مدرسة تلوانة الثانوية للبنين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة تلوانة الثانوية للبنين

موقع تعليمي ثقافي فني هدفه الأول التعليم والتعلم في شتى مناحي الحياة


    تابع قراءة 2 ث

    مراد قنديل
    مراد قنديل


    المساهمات : 50
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010
    العمر : 59

    تابع قراءة 2 ث Empty تابع قراءة 2 ث

    مُساهمة  مراد قنديل الأربعاء فبراير 16, 2011 9:36 am


    @اللغويات : وقائعهم : معاركهم م وقيعة أو وقعة ـ مفاداة : دفع فدية والفعل (فادى) ـ زهاء : نحو - ابن سيد الناس : أحد المؤرخين ـ في صدرهم : في مقدمتهم ـ القراء : الحفاظ - عمد : قصد ـ العسب : ما استقام من جريد النخل وكشط سوقها م عسيب - الرقاع : قطع من الورق والجلد م رقعة ـ اللخاف : حجارة بيضاء رقيقة عريضة م لخفة - الأكتاف : عظام عريضة تسمى عظام اللوح وبكتب عليها - الأضلاع : عظام الصدر وهى منحنية مستطيلة ويكتب عليها ـ منأى : بعيد × قريب - تعيه : تحفظه (الماضي) وعى ـ لابد : لا مفر - الأهواء : الميول م هوى - نوازع : دوافع م نازعة ـ يدونون : يجمعون ويرتبون ـ الرسوم : الخطوط - معبدة : ممهدة ـ المسالك : الطرق م مسلك ـ المنتسخة : المنسوخة ، المكتوبة - العهد : الوقت ـ يروم : يريد ـ مبتغيه : طلابه ـ الإسناد : دقة الرواية عن السابقين
    @ سين و جيــــم @ س1 : كيف انتقلت العلوم والمعارف بين الأجيال القديمة ؟
    جـ انتقلت العلوم والمعارف بين الأجيال القديمة عن طريق الرواية الشفوية .
    س2 : بِمَ تميزت الرواية العربية عن غيرها ؟ وما تعليل ذلك ؟
    جـ تميزت الرواية العربية عن غيرها بالحرص البالغ والدقة الكاملة والأمانة .
    - تعليل ذلك : أن الدين يدعو إلى ذلك ، ولأن كثيراً من نصوص القرآن الكريم والسنة كان شاهداً من شواهد التشريع وآية من آيات الفتوى .
    س3: هل اقتصر العرب على الدقة في القرآن والسنة فقط ؟
    جـ : لم يقتصر العرب على الدقة في القرآن الكريم و سنَّته فقط . بل تعدتها إلى الشعر الجاهلي والإسلامي وأيام العرب و وقائعهم .
    س4 : متى انتشرت الكتابة بين العرب ؟ وكيف ؟
    جـ : انتشرت الكتابة بين العرب في صدر الإسلام بدعوته ، وبصنعه . فبعد انتصار المسلمين على الكفار في غزوة بدر . كان من طرق مفاداة أسرى المشركين أن يعلم الأسير عشرة من المسلمين الكتابة والقراءة .
    س5 : من أعلام الكتابة من المسلمين ؟ وما أول ما دون بها ؟
    جـ : ومن الذين تعلموا على أيدي أسرى المشركين في بدر : زيد بن ثابت (كاتب الوحي لرسول الله) ، وأبىّ بن كعب (أول أنصاري كتب للرسول) وعبد الله بن أبى السرح (أول من كتب للرسول من قريش) وكان عدد من كتب لرسول الله زهاء أربعين كاتبا ذكرهم ابن سيد الناس في صدرهم الخلفاء الأربعة الراشدون . - وكان أول ما دون بالكتابة هو القرآن الكريم . ( ابن سيد ) اسم عالم
    س6 متى جُمع القرآن؟ ولماذا جُمع؟ جـ : جُمع في عهد الصديق لاستشهاد كثير من الحُفاظ في معركة اليمامة.
    س 7: ما الظروف التي دعت تدوين القرآن ؟ وكيف تم جمع القرآن ؟
    جـ : الظروف : أنه عقب حرب اليمامة التي قادها أبو بكر ضد المرتدين بعد موت الرسول - صلى الله عليه وسلم - كان عدد من استشهدوا فيها ما يقرب من سبعين من حفظة القرآن الكريم .
    - تم جمع القرآن من صدور الرجال ومن العسب ، و الرقاع , واللخاف ، والأكتاف والأضلاع ، فحفظ القرآن الكريم من الضياع بذلك.
    س8 : من أول من جمع القرآن في مصحف ؟
    جـ أول من جمع القرآن في مصحف هو سيدنا عمر .
    س9: متى بدأ تأليف النحو العربي ؟
    جـ عندما انتشر الإسلام استفاض واتسعت رقعته في زمن الدولة الأموية وأدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم وخوفاً من اللحن والخطأ بدأ تأليف النحو العربي.
    س10 : ظل الحديث الشريف في منأى (بعيد) عن الكتابة . فلماذا ؟ وما الأسباب التي كانت تدعو إلى نسخه ؟
    جـ : ظل الحديث في منأى عن الكتابة ؛ لأن المسلمين كانوا يخشون أن يختلط الحديث الشريف بالقرآن الكريم .
    - الأسباب التي كانت تدعو إلى تسجيله :
    كثرة الفتن ، وتفرغ المذاهب ، وكثرة الفتاوى الدينية ، احتياج الناس لكتب في الدين يرجعون إليها ؛ لتكون لهم إماماً خشية أن يكون عمادهم أقوال العلماء ومذاهبهم التي قد توجهها الأهواء والنوازع السياسية والعصبية .
    س11 : على يد من ظهرت جهود التأليف والترجمة المبكرة عند العرب ؟ و فيمَ تمثلت ؟
    جـ : ظهرت جهود التأليف والترجمة عند العرب في عصر بنى أمية على يد خالد بن يزيد بن معاوية .
    - وتمثلت في تأليفه كتب في الطب و الكيمياء ، وترجماته لعلوم اليونان كل هذا مقرونا بالحرص والضبط والتصحيح
    س12 : وضح ما قاله ابن خلدون عن الكتابة في الشرق والأندلس . جـ يقول ابن خلدون: ( كانت الرسوم بالمشرق والأندلس معبدة الطرق ، واضحة المسالك، وذكر أن هذه الدواوين كانت كانت في غاية من الدقة والإتقان والإحكام والصحة وذكر أيضا أن هناك في بأيدي الناس في العالم كتب وأصول عتيقة تشهد بتفوقهم وقد كان ذلك في القرن الثامن الهجري.
    س13 بم برر ابن خلدون ضياع كثير من آثار التدوين بالمغرب الأندلس؟ جـ لانقطاع صناعة الخط والضبط والرواية بانتقاص العمران وبداوة الناس









    د/ سيد حامد النساج
    اللغويات - ملامح : أشكال م ملمح - تصوُّر : تخيُّل ج تصورات - مفتعلة : مصطنعة × طبيعية - المستشرقون : علماء أجانب اهتموا بدراسة الآداب و اللغات و العلوم الشرقية - ازدهر : انتشر × انحسر - يدونوا : يكتبوا ، يسجلوا - طابعها : أي أسلوبها - التقنية : التكنولوجيا - أقصى : أبعد × أقرب ، مؤنثها قصوى - التشويق : الإثارة - الترغيب : التحبيب × الترهيب - خلّفها : تركها - الرواد : من يتقدمون في مجالهم م رائد - العالَم : ج عوالم ، عالمين - حصره : تحديده - حدة : منفردة - إبداع : ابتكار × تقليد - الخصائص : الصفات م الخصيصة - استكناه : معرفة أصله - جلاء : كشف ، إيضاح × ستر و إخفاء - المتباينة : المختلفة × المتفقة - المصطلح : ما تم التعارف عليه ، والمقصود : اللفظ - يستطرد : يتوسع - الأوحد : المنفرد ج أحْدان - التصدي : التعرُّض - هامشياً : فرعياً ، ثانوياً × محورياً ، رئيسياً - بصمات : أي آثار . ســـــــــــــــــــــــين و جـــــــــــــــــــــــيم س1 : ما المقصود بأدب الرحلات ؟
    جـ : هو النثر الأدبي الذي يتخذ من الرحلة موضوعاً ، ويكتبها في شكل أدبي متميز في لغة خاصة ومن خلال تصوّر بناء فني له ملامحه وسماته الخاصة .
    س2 : متى ظهر هذا اللون الأدبي كما يرى المستشرقون الروس ؟ مشيرا لما تبينه المكتبة العربية
    جـ : يرى المستشرقون الروس أن هذا اللون الأدبي يرجع إلى القرن العاشر الميلادي والمكتبة العربية تؤكد أنه ظل ممتدا مستمرا حتى عصرنا الحديث وشهد تطورا في الموضوع و الرؤية والهدف منه و اللغة التي يكتب بها .
    س3 : ما الذي يلاحظه القارئ لأدب الرحلات من خلال تتبُّع كتبه في المكتبة العربية ؟
    جـ يلاحظ القارئ ازدهار وتطور هذا اللون من الأدب في الموضوع والرؤية والهدف منه واللغة التي يكتب بها
    س4 : ما الذي حرص عليه الكتاب المعاصرون ممن قاموا برحلات للخارج ؟ وما الذي ساعدهم على ذلك ؟
    جـ : حرصوا على تدوين رحلاتهم ومشاهداتهم في كتب مستقلة.
    - وساعدهم على ذلك وسائل الاتصال الحديثة والعلم و التقنية التي يسرت الانتقال إلى أقصى الأرض بل بعيد حيث يوجد القمر.
    س5 بم كان يستعين الكتاب المعاصرون ممن قاموا برحلات للخارج؟ وهل تتفق كتاباتهم وكتابات السابقين؟ جـ استعانوا بالصور و المعلومات والوثائق والتشويق والترغيب والمقارنة والخبرة والثقافة والرؤية . وكتاباتهم تختلف عن الكتابات التي خلفها الأعلام الرواد.
    س6 : اذكر أهم الكتاب الذين ورد ذكرهم في هذا الموضوع و بين كتبهم في أدب الرحلات .
    جـ : أهم الكتاب الذين ورد ذكرهم في هذا الموضوع و كتبهم في أدب الرحلات :
    1 - حسين فوزي ، وكتبه : (سندباد مصري - سندباد في سيارة - سندباد عصري - حديث السندباد القديم) .
    2 - محمود تيمور في : (أبو الهول يطير - شمس وليل) .
    3 - أنيس منصور فيSadحول العالم في 200 يوم - اليمن ذلك المجهول - بلاد الله خلق الله - أعجب الرحلات في التاريخ) .
    4 - أحمد محمد حسنين في : (في صحراء ليبيا) .
    5 - طاهر أبو فاشا في : (وراء تمثال الحرية) . 6 - أمين الريحاني في : (المغرب الأقصى) .
    7 - مصطفى محمود في : (مغامرة في الصحراء - الغابة) .
    8 - عبد الفتاح رزق في : (مسافر على الموج - رحلة إلى شمس المغرب) .
    9 - خيري شلبي في : (فلاح مصري في بلاد الفرنجة) .
    س7 ماذا يُلاحظ في الكتابات الحديثة في أدب الرحلات؟ جـ يلاحظ تطور هذا اللون من الكتاب النثرية الأدبية.
    س8 ماذا يجب على من يريد دراسة أدب الرحلات دراسة موضوعية ؟ أو ما المنطلق الذي ينبغي أن تنطلق منه أية دراسة موضوعية لأدب الرحلات؟ ولماذا؟
    جـ : يجب عليه أن يبحث في كل رحلة على حدة من حيث هي بناء فني وإبداع أدبي له أسسه الخاصة وملامحه الذاتية التي تميّزه عن غيره من فنون الأدب التي قد تشترك معه في بعض الخصائص والسمات ــ السبب لأن دراسته باعتباره شكلا فنيا خاصا خير من التعامل معه باعتباره تسجيلا جغرافيا لأن ذلك يخرجه من دائرة الأدب.
    س9 ماذا يجب علينا عند التعامل مع أدب الرحلات ؟
    جـ يجب علينا أن نتعامل مع هذا الأدب باعتباره شكلاً فنياً خاصاًَ ، وليس باعتباره تسجيلاً جغرافياً ؛ حتى لا يفقد قيمته الأدبية .
    س10 ما الذي يتيحه لنا التعامل مع أدب الرحلات على أنه شكل فني خاص ؟
    جـ يتيح لنا استنكاه (معرفة الحقيقة) كل عمل و توضيح ما يتميز به ، وما أضافه ، كما يسمح بالمقارنة بين الأعمال المختلفة والاتجاهات المتباينة لهذا الأدب .
    س11 ما الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات ؟ وما الذي يتطلّبه هذا التباين ؟
    جـ الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات : هناك رحلات ذات اتجاه ديني - رحلات ذات اتجاه جغرافي - رحلات ذات اتجاه حضاري - وأخرى بهدف تدوين الرحلة فقط .
    - و يتطلب ذلك تصنيفاً موضوعياً للرحلات ودراسة فنية لها .
    س12 ما رأي الباحثين الروس حول ما كتبه العرب من كتب حول الرحلة ؟
    جـ يرون أن معظم ما كتبه العرب هو أدب جغرافي .
    س13 ماذا ينبغي على كل من يتعرض للكتابة عن أدب الرحلة بالنسبة لهذا المصطلح ؟
    جـ ينبغي عليه دراسة هذا المصطلح و تحديد مفهومه ودلالته علمياً .
    س14 ما أهم القضايا التي يلزم دراستها عند التصدي لأدب الرحلة ؟
    جـ يلزم تحديد رؤية كاتب الرحلة وما كان يستوقفه ويلفت نظره ويقف عنده طويلاً - وهل كانت تشغله المعالم الحضارية كالآثار والمعابد والمتاحف والمساجد الكنائس أم كان هدفه الأوحد وصف الأماكن من حيث موقعها وما تتصف به وفيم تتشابه وفيم تختلف – وبيان هل كان انشغاله بالاتصال بالسلطان أو الحاكم عما سواه ، وبيان مدى حرصه على لقاء علماء البلدان التي يمر بها - وبيان موقفه من الطبقات الاجتماعية ونظرته إلى الناس العاديين ، ومدى دراسته لأحوالهم الاقتصادية و الاجتماعية ، ومدى اقترابه من فهم أفكارهم و عاداتهم وتقاليدهم وغير ذلك .
    س15 ما موقف كاتب الرحلة الأدبية من عنصري الصدق و الخيال فيها ؟
    جـ ينبغي عليه أن يبين عنصر الصدق فيها ويعمل على توضيح الحقيقة في الأحداث و الوقائع والأماكن والناس - وينبغي عليه أن يوضح دور الخيال فيها فربما تكون الحقيقة هامشية في الرحلة والخيال هو الذي يؤدي الدور الأهم فيها .
    س16 ما موقف كاتب الرحلة الأدبية من مدون الرحلة أو راويها ؟ ولماذا ؟ وكيف يتم له ذلك ؟
    جـ يجب عليه تحليل عميق لبيان دوره وخصائص أسلوبه .
    - وذلك لتحديد سمات أسلوب صاحب الرحلة الأصلي . - ويتم ذلك بدراسة نقدية لكتابات كل منهما في ميادين أخرى .
    س17 هل كان كاتب الرحلة يكتبها بنفسه؟ ما دليلك؟ جـ أحيانا يكتبها بنفسه وأحينا يستعين بمن يدون له الرحلة ؟ والدليل أن السلطان أبا عنان سلطان فاس وفر لابن بطوطة محررا أدبيا من كتاب ديوانه هو ابن جزي ليدون له رحلته.
    س18 تحدث عن أدب الرحلات من حيث البناء الفني ؟ جـ "لكل رحلة بداية ونهاية" كيف جاءت البداية ؟ وكيف وفق الكاتب إلى النهاية ؟ وهل نهاية فنية ؟ أم نهاية تقليدية حكمها عنصر الزمن ؟ وهل فترة الرحلة طبيعية أم مفتعلة؟
    س19 ما المنهج الذي يجب أن يلتزم به الدارس لأدب الرحلات كما بين الكاتب بوجه عام ؟
    جـ : المنهج الذي يجب أن يلتزم به الدارس لأدب الرحلات هو :
    1 - تحديد موقف علمي من مصطلح أدب الرحلات .
    2 - تحديد رؤية الرحالة .
    3 - تحديد ما كان يستوقف الرحالة .
    4 - تحديد موقف الرحالة من الطبقات الاجتماعية المختلفة .
    5 - بيان عنصر الصدق أو الخيال فيها .
    6 - تحديد دور كاتب الرحلة .














    لـ محمود تيمور
    اللغويات
    - يتوهج : يتلألأ و يتوقد - قبس : أخذ ، استفاد - تواطأ : توافق × اختلف - متعاقبة : متتالية - المحاكاة : التقليد - تمخضت عنه : أخرجته - شتى : مختلف م شتيت - المعاش : الحياة - النقد : تمييز الجيد من الرديء - ترقرقت : جرت و تسلسلت - أعصاره : عصوره م عصر - الخالية : الماضية - يسهم : يشارك - النذر اليسير : القليل الهين - ليت شعري : ليتني أعلم - الحظوة : المكانة - سرعان : اسم فعل ماضٍ بمعنى ( أسرع ) - يستنشى : يشم - يتسامى : يرتفع - يولى القصص إقباله : يقبل عليها - غابر الدهر : الزمن الماضي - يروعه : يدهشه - النواتى : الملاحون م نوتي - الأجراء : العمال م أجير - الدعة : الهدوء (مادتها ) ودع - العباب : الموج الكثير - أسمار : م سمر و هو الحديث أول الليل - تختلج : تتحرك - أمشاج : أخلاط م مشج أو مشيج - أثارة : بقية - يغبن : يظلم -يتجافون : يبعدون - الجعْبة : وعاء السهام ج جعاب - خلاله : صفاته وخصاله م خَلَّة - الوشائج : الروابط م الوشيجة - التليد : القديم × الطريف ، الحديث ج تلائد - الأعراق : الأصول م العِرق. . سيــــن و جـــــيــم س1 علام اتفق رأي نقاد الأدب بالنسبة للقصة العربية الحديثة ؟
    أو اذكر المراحل التي مرت بها القصة العربية الحديثة في رأى النقاد.
    جـ : اتفق رأي نقاد الأدب على أن القصة العربية الحديثة إنما هي وليدة مراحل متعاقبة في خلال القرن الماضي من الترجمة ، فالمحاكاة ، ثم الابتداع ، فهي عندهم ثمرة البعث الجديد الذي تمخضت عنه (أخرجته) صلات الشرق بالمغرب
    س2 حدد ميراث الأمة العربية من القصص ؟
    جـ : ميراث العربية من القصص فقد تمثل في :
    1 - القصص الحكْمي : مثل " كليلة ودمنة " وأمثالها.
    2 - القصص البلاغي : الذي عنى بالتأنق في اللفظ وزخرفة التعبير مثل : "المقامات الهمذانية ، والحريرية".
    3 - القصص الشعبي : الذي لا يعد من النثر الفني مثل : " ألف ليلة وليلة " ، ونظائرها.
    س3 لماذا لم يسهم الأدب العربي القديم في القصة إلا بالنزر (القليل) اليسير ؟
    جـ : الأدب العربي القديم لم يسهم في القصة إلا بالنزر (القليل) اليسير ؛ لأن القصة الفنية دخيلة عليه، لا أنساب لها في الشرق ، و لا استمداد لها من آداب العرب .

    س4 ماذا يقصد بـ *المقامات *ألف ليلة وليلة ؟ جـ يقصد بالمقامات حكاية خيالية مسجوعة تلقى في جماعة من الناس تنتهي بالموعظة أو الفكاهة بدأت على يد اللغوي ابن دريد بغرض حفظ اللغة ثم تابعه بعد ذلك بديع الزمان الهمزاني والحريري بقصد التكسب وإظهار المهارة اللغوية وظهورها كان نتيجة للتأثر بالأدب الفارسي. أما ألف ليلة وليلة فهي عبارة عن قصص وأسمار وأساطير خيالية امتلأ بها تراثنا العربي القديم وقد تم تجميعها قديما وأيضا هي نتيجة للتأثر بالأدب الهندي والفارسي.
    س5 ما السبب في تلك الحظوة التي لقيها القصص الغربي في بيئتنا الشرقية ؟ وماذا ترتب على ذلك ؟ جـ لأن الأمة العربية قصصية بطبعها هواها منجذب للقصة وروحها تهفو وتميل للرواية ولذلك أشربت قلوبها وأذواقها حب القصة الغربية. وترتب على ذلك أنهم تأثروا به وحاكوه واحتذوا به حتى ظهرت رياحين جميلة من القصص العربي أثبتت لأدبنا العربي مكانا كريما في عالم الأدب الحي.
    س6 لو لم نتأثر بالقصة الغربية فهل كان يمكن أن تظهر القصة الفنية في أدبنا الحديث ؟ علل لما تقول..
    جـ : نعم ، كان يمكن ذلك ؛ لأن الأمة العربية تعشق القصص كما أن أدبنا العربي يمتلئ بالقصص والأساطير مما يجعل لنا مدداً لا ينضب.

    س7 الآداب العالمية أخذ وعطاء ، كيف تم ذلك في مجال القصة بين العرب والغرب ؟
    جـ : تأثر الشرقيون بالقصص الغربي بسرعة ، فبدءوا يحاكونه ويحتذونه ، حتى استطاع الشرقيون أن يأتوا بقصص عربي لا يقل قيمة عن هذا القصص الغربي ، وأعجب به الغربيون بعد أن وجدوا فيه رياحينه الزكية ، وعبيره العطر، فأخذوه وترجموه إلى آدابهم ، مما يؤكد مكانة القصة العربية التي احتلت مكانة عالمية نتيجة الإبداع

    س8 الأمة العربية لا ينافسها غيرها فيما صاغت من قوالب للتعبير عن القصص والأشعار. وضح ذلك. س كيف أثبت الكاتب محمود تيمور أن الأمة العربية قصصية بطبعها؟
    جـ : أثبت محمود تيمور أن الأمة العربية قصصية بطبعها ، وذلك بصياغتها قوالب قصصية للتعبير مثل : (قال الراوي - يُحكى أن - زعموا أن - كان يا ماكان) ، وهي بدايات يمهد بها القصاص العربي في مختلف العصور لما يسرده من أقاصيص ، وهذا يؤكد أن أمتنا قصصية بالطبع ، هواها للقصة منجذب ، وروحها إلى الرواية تهفو .

    س9 لجوستاف لوبون رأي خاص عن موقع القصة والقاص في الشرق العربي. وضح ذلك ؟ جـ يتحدث " جوستاف لوبون " في القرن التاسع عشر عن رحلته إلى الشرق فيروعه ما يشهد يرى من حظوة القصص فيقول: أتيح لي في إحدى الليالي أن أشاهد جمعا عربيا من الحمالين والنواتي والأجراء يستمعون إلى إحدى القصص وإني لأشك في أن يصيب قاص مثل ذلك النجاح لو أنشد جماعة من فلاحي فرنسا شيئا من أدب " لامارتين أو شاتوبريان " فالجمهور العربي ذو حيوية وتصور يتمثل ما يسمعه كأنما هو يراه. س10 نقل جوستاف لوبون رأيا لأحد السياح. اذكره أو س صف ملامح أبناء الصحراء عندما يستمعون للقصص. جـ قال: إن أبناء الصحراء حين يستمعون إلى القصص يضطربون ويهدءون تلمع عيونهم في وجوههم السمر وتنقلب دعتهم إلى غضب وبكاؤهم لإلى ضحك ويقاسمون الأبطال سراءهم وضراءهم وذكر أن الشعراء في أوربة لا يؤثرون في نفوس الغربيين ما يؤثر القاص العربي في نفوس سامعيه.
    س11 اعرض تطور القصة العربية في أدب العربية القديم كما يراها مؤرخو الأدب المعاصرون .
    جـ بدءوا بالمترجمات عن الفارسية أو الهندية في عصر بني العباس وتطرقوا منها إلى أسلوب المقامات وختموها بالقصص الشعبي وتحدثوا فيما بين ذلك عن( رسالة الغفران للمعري ـ التوابع والزوابع لـ ابن شهيد ـ محاكمة الجن للإنسان لـ إخوان الصفا ـ وحي بن يقظان لـ ابن طفيل
    س12 اذكر ثلاث قصص عربية من العصر العباسي ، وأسماء مؤلفيها .
    جـ : من القصص العربية في العصر العباسي :
    1- كليلة ودمنة لابن المقفَّع. 2ـ رسالة الغفران لأبي العلاءِ المعري. 3 ـ المقامات لبديع الزمان الهمزاني 4 ـ رسالة الغفران للمعري 5 ـ التوابع والزوابع لـ ابن شهيد 6 ـ محاكمة الجن للإنسان لـ إخوان الصفا 7ـ وحي بن يقظان لـ ابن طفيل
    ـ ( لقد أتيح لشيء يسير من هذا الميراث الكبير أن تجتمع منه أمشاج " أخلاط " وأن يتألف منها كتاب) س13 ماذا يقصد بالكتاب؟ وما أهميته؟ جـ الكتاب هو كتاب ألف ليلة وليلة ـ مكانته: أصبح في دنيا الحضارة جوهرة الأدب الشرقي ومفخرته.
    س14 ماذا أفاض" أضاف " القاص الشعبي على الأخبار و الأسمار؟ وكيف خرجت للناس؟ جـ أضاف إليها من خياله وذوقه وفنه ، وخرجت بين الناس عروسا تبهر العيون.
    س15 ما الفنون التي يتجلى بها وجه المجتمع العربي وتتضح فيها سماته وتختلج فيها روحه وحيويته؟ جـ يتضح من خلال ذلك العباب الزاخر الذي تتدفق به المكتبة العربية على توالي الحقب من قصص وأحاديث ومن محاورات أسمار ومن خرافات وأساطير
    س16 ماذا تمثل قصص" ألف ليلة وليلة " و" سيرة عنترة " بالنسبة للتراث القصصي العربي؟ جـ تمثل أثارة "بقية" من تلك الأسمار الأقاصيص التي يحفل بها تراثنا العربي في كتبنا الثقافية المختلفة
    س17 لأي نوع من أنواع الأدب تنسب الأمثال؟ واذكر أنواعا أخرى. جـ الأمثال نوع من أنواع النثر الجاهلي ومن أنواع النثر الأخرى الخطب والرسائل والحكم.
    ـ يغبن المؤرخون والنقاد لونا هو أعلى من الأمثال شأنا وأقرب إلى الأدب نسبا. س18 ماذا يقصد بهذا اللون؟ ولماذا يغبنه المؤرخون ويغفلون ويتجافون عنه؟ جـ هذا اللون هو أصول الأمثال وحكاياتها لا جملها وعباراتها. وأغفلها المؤرخون لأنها عندهم ليست نصوصاً موثوقاً بتعبيرها في الدلالة على ذلك العصر إذ دونت فيما بعد.
    س19 ماذا تمثل أصول الأمثال بالنسبة للأدب العربي؟ وما الدليل على ذلك؟ جـ تمثل أصول الأمثال صورة من النثر في العصور المتقدمة والدليل على ذلك عناية العرب بتدوين هذه الأصول والحكايات في صدر الإسلام وبين أيدينا اليوم من الكتب أفردت لأصل الأمثال منها: 1 - مجمع الأمثال للميداني . 2 - جمهرة الأمثال للعسكري . 3 - المستقصي للزمخشري 4 - الفاخر للمفضل بن سلمة .
    س20 اذكر بعضاً من كتب الأمثال .
    جـ من كتب الأمثال : 1 - مجمع الأمثال للميداني. 2 - جمهرة الأمثال للعسكري . . 3 - المستقصي للزمخشري. 4 - الفاخر للمفضل بن سلمة .
    س21 ماذا يقصد النقاد بـ كلمة " الأخبار " ؟ جـ كانوا يحملون عليها ما في الكتب من أسمار وأقاصيص.
    س22 كيف كان الأقدمون يفهمون "يقصدون" بـ كلمة "الأخباري" ؟ جـ القاص
    س23 وضح مفهوم " الجهشياري " عند ابن النديم؟ وماذا قال"السمعاني" عن الإخباري؟ جـ يقول ابن النديم عن الجهشياري إنه أحد الإخباريين يعني أحد الذين كانوا يشاركون في التأليف القصصي ويقول السمعاني في كتابه " الأنساب " عن الإخباري { يقال لمن يروي الحكايات والقصص والنوادر والأخبار }.
    س24 ما الذي حوته جعبة الإخباريين في مختلف العصور العربية؟ وعلام يدل كل ذلك؟ جـ حوت صورا من الحياة الاجتماعية تمثل نفسية الأمة العربية تجلو نظراتها إلى غرائز النفوس وقيم الأخلاق وأسباب المعاش. وهذا يدل على أن فن القصة في الأدب العربي واضح في كل عصر ، حي في كل عهد تحتويه كتب الثقافة العربية وإن جحد حقه نقاد الأدب ومؤرخوه.
    س25 وضح موقف الأقدمين من التراث القصصي العربي؟ جـ برّ الأقدمون هذا التراث وحفظوه واستوعبوه وعدوه لونا من الأدب يستحق الحفاة والتقدير . س26 كيف أثبت كاتب هذا المقال أن الفن القصصي العربي الحديث مستمد من أدبنا العربي القديم؟
    جـ : أثبت أن الفن القصصي العربي الحديث مستمد من أدبنا العربي القديم عن طريق :
    1 - ما رواه الإخباريون (المؤلفون) في مختلف العصور من صور تحمل الحياة الاجتماعية والقيم الأخلاقية وأسباب المعاش.
    2 - عناية الأقدمين بهذا التراث وحفظه واستيعابه، وعدوه لوناً من الأدب أحق بالحفاوة والتقدير.
    3 - للأدب العربي قصص ذو صبغة خاصة به ، وإطار مرسوم له وهو يصور نفسية المجتمع العربي وخلاله (صفاته) فلا يقصر في التصوير وإننا لنشهد فيه ملامحنا وسماتنا واضحة.
    4 - لم نفقد في مجتمعنا العربي حتى اليوم ما يكشف عنه ذلك القصص من ملامح وسمات على الرغم من تعاقب العصور وامتداد الزمن .
    س27 لماذا أنكر بعض النقاد وجود القصة في أدبنا العربي القديم؟ وبم ترد عليهم؟
    جـ : أنكروا ذلك ؛ لأنهم قاسوها على مقومات القصة الغربية في صياغتها الخاصة بها ، وإطارها المرسوم لها واتخذوها المقياس والميزان .
    - والواقع أن هذا الرأي رأي خاطئ لأن الأدب العربي له قصص ذو صبغة خاصة به وإطار مرسوم له وهو يصور نفسية المجتمع العربي فهو حافل بالقصص التي تلاءم الذوق العربي والطبيعة العربية والقيم العربية.
    س28 يرى محمود تيمور أن فن القصة في الأدب العربي واضح في كل عصر . ناقش هذا الرأي .
    جـ : يرى تيمور أن فن القصة في الأدب العربي واضح في كل عصر ، فهي ليست بالفن الجديد أو المستحدث ، بل قديمة قدم التاريخ ، تشهد بذلك المكتبة العربية التي تزخر بالعديد من القصص والأحاديث والأسمار والمحاورات والخرافات والأساطير... وهي في مجملها تصور نفسية وقيم وأخلاق المجتمع العربي.
    س29 لمحمود تيمور رأي في فن القصة عند العرب .. وضحه.
    جـ : يرى تيمور أن الأمة العربية أمة قصصية بالطبع والفطرة ولو لم تعرف القصة الغربية لما عجزت عن استحداث فن القصة من وحي الأدب العربي وحده. فنحن نزاول فن القصة بألوان شتى من وراثات عربية أصيلة، ونحن نعالج موضوعاتها بباعث من تلك الوراثات المتأصلة فينا من التراث القصصي العربي.
    س30 لو لم نتأثر بالقصة الغربية فهل كان يمكن أن تظهر القصة الفنية في أدبنا الحديث؟علل لما تقول.
    جـ : نعم. كان يمكن ذلك ؛ لأن الأمة العربية تعشق القصص كما أن أدبنا العربي حافل بالقصص والأساطير مما يجعل لنا مدداً لا ينضب .









    بين البيئة والإنسان د/ سمير رضوان
    اللغويات - تتسم : تتصف مادتها (وسم) - المِجَنّ: التُّرْس ، و(قلبت البيئة للإنسان ظهر المجن) : كناية عن معاداتها له بعد مودة - الاستنزاف : خروج الدم مما يؤدى إلى الضعف ، والمراد هنا: الصراع الطويل - الغَلَبة: النصْر - الغفْلة: الجهْل - غَمْرة: شدة - يرْتدِع : يكف ويمتنع - قاطِبةً: جميعاً - مدْحور: مهزوم - الصَّاع : مِكيال يساوى ثلث كيلة أو وزن ثلاثة كيلو جرامات ومعنى : (ردَّها الصاعَ صاعينِ) : الرد بالمثل أو أكثر - المُتاحة: المُهيَّأة والمُيسَّرة - شتَّى : مختلف م شتيت - نخلُص : نخرج - يحتكرها : ينفرد بها - طرأ : حدث - غريزيَّة : فِطرية - لابدَّ : لا مفر - تزْفر : تُخرج النَّفَس - الضارِية : المُفترسة ج الضواري - فحسب : فقط - قِبَل : جهة - الضواري : الحيوانات المُفترِسة - البيولوجيَّة : الحيوية - الحاسِم : القاطع - مُضْنِية : مُتعبة - حماقة : جهْل وطيْش - يجتاح : يُهلك ، والمراد : يكتسح - الوثِيرة : لينة الفراش - يترجَّل : يمشي على رجليه - وابل : غزيرة كالمطر - صرْعَى : قتلَى م صريع - قارفَه : ارتكبه - الإنْصاف : العدل - حِقْبة : مدة من الدهر ج حِقَب وحقوب - أنْماط : أساليب وطُرق م نمَط - تشيرنوبيل : معمل ذري (في الاتحاد السوفيتي قبل تفككه ، حالياً في دولة أوكرانيا) انفجر عام 1987 ولوَّث المنطقة - المُطَّرِد : المستمر - آهِلة : عامرة ، ممتلئة - الإمْعان : الدقة والتأمل ، التمحيص - يُهادِن : يوادع ، يسالم - يخطُبُ وُدَّها : يطلب رضاها - يدلِّلُها : يتساهل معها ويتعامل برفق وحكمة . و ســـــين و جـــــــيم س1 بم تتسم معارك الاستنزاف ؟
    جـ بأنها طويلة المدى، و أن الغلبة فيها مكتوبة في النهاية لذي النفس الأطول الذي يقوي على امتصاص الضربات ، و ردها بصورة أقسى و أشد .
    س2 ما دافع الإنسان في الاعتداء على بيئة الأرض ؟ أو ما مبعث " سبب " الإنسان للعدوان على البيئة؟
    جـ : لم يكن دافع الاعتداء على الأرض شراً متأصلاً في نفس الإنسان ، إنما وقع هذا التعدي من باب غفلة الإنسان وجهله في غمرة ( شدة ) تقدمه العلمي و الصناعي .
    س3 : علل:عدم قدرة الإنسان على أن يحارب قوانين الطبيعة . س علل من يعادي البيئة مدحور مهزوم ؟
    جـ : لأن البيئة أقوى من الإنسان والأقدر على امتصاص الضربات ، و ردها بصورة أقسى و أشد .
    س4 لمَ قلبت البيئة ظهر المجن للإنسان ؟ بيئة الأرض أقوى من الإنسان وغيره من الأحياء. وضح ذلك.
    جـ : قامت البيئة بإظهار العداء للإنسان لعله يرتدع (يمتنع ) ، ويعلم انه أحد أنواع الأحياء التي تحنو عليه البيئة ، فبيئة الأرض أقدم من الإنسان و من عاداها مدحور (مهزوم)مهما أوتي من أساليب القوة ؛ فهي الأطول نفساً ، والأكثر قدرة على تحمل الضربات وردها بصورة أقسى وأشد.
    س5 : ما العمر التقريبي لكل من " الكون - الأرض - الإنسان - أوائل الأحياء " ؟
    جـ : العمر التقريبي لكل من : 1 - الكون : من 10 إلى 12 ألف مليون سنة . 2 - الأرض : خمسة آلاف مليون سنة .
    3 - الإنسان : لا يتجاوز المليون سنة . 4 – أوائل الأحياء المخلوقات : ثلاثة آلاف مليون سنة .
    س6 متى ظهرت أوائل الأحياء على سطح الأرض ؟ جـ ثلاثة آلاف مليون سنة .
    س7 ما الذي تعرض له كوكب الأرض منذ نشأته؟ ومم تكون؟ جـ تعرض لصنوف معقدة من التغيرات التي لم تتوقف في الماضي ولن تتوقف في المستقبل، وتكون مثل غيره من الكواكب النجوم من ذرات تكثفت من الصورة الأولى التي يحاول العلماء الوصول إليها لكشف أسرارها
    س8 علام اعتمدت أحدث الدراسات لقياس عمر الأرض؟ جـ اعتمدت على مقارنة نسبة عنصر كوني في صورته المشعة إلى صورته غير المشعة؟
    س9 : أيهما أسبق في الوجود على الأرض : الإنسان أم الأحياء الأخرى ؟ وما دلالة ذلك ؟
    جـ : الأحياء الأخرى ويدل ذلك على أن الله لم يخلق الأرض ليحتكرها الإنسان بل إن الإنسان هو الذي طرأ على جميع الأحياء فيجب عليه أن يتعامل معها ومع البيئة بحكمة.
    س10 ماذا يجب على الإنسان تجاه البيئة؟ أو س كيف يتعامل الإنسان مع البيئة؟ ولماذا؟ جـ يجب على الإنسان أن يتعامل مع البيئة بحكمة ويحافظ عليها كي تستقيم حياته وحياة الكائنات الأخرى.
    س11 ما المقصود بالبيئة ؟ وكيف نحافظ عليها ؟
    جـ : إنها الطبقة الرقيقة من كوكب الأرض التي تشمل سطح هذا الكوكب وتمتد إلى أمتار قليلة تحت هذا السطح كما تشمل الغلاف الجوي المحيط بالأرض إلى ارتفاع يبلغ عشرات قليلة من الكيلو مترات.
    - ونحافظ عليها بمنع عوامل التلوث كالقمامة والنفايات ودخان المصانع والغازات السامة والمبيدات الحشرية وإلقاء البترول في البحار والأنهار والصرف الصحي على المياه وغير ذلك من التجارب النووية وغيرها.
    س12 ما المقصود بالغلاف الجوي؟ جـ هو الغلاف المحيط بالأرض ويرتفع عشرات قليلة من الكيلو مترات وهو الذي تعيش فيه شتى الأحياء مؤثرا بعضها في بعض وفي المادة الصلبة والسائلة والغازية.
    س13 ما المقصود بالتأثير الغريزي ؟ و كيف تؤثر الأحياء في التربة ؟
    جـ : التأثير الغريزي هو التأثير الذي يقع بدون قصد أو تدبير من الكائن الحي و يؤثر فيه في البيئة و يتأثر بها .
    - فالأحياء عندما تتنفس الهواء فتؤثر في كيمياء الجو و ميكروبات التربة التي تهضم المادة العضوية فيها لتتغذى بها و تفرز مواد معينة تؤثر في كيمياء التربة .
    س14 كل كائن حي يؤثر في البيئة ويتأثر بها ، وضح ذلك.
    جـ : كل كائن حي يؤثر في البيئة تأثيراً غريزيا أي يقع منه ذلك دون تدبير أو قصد منه ، فالأحياء حين تتنفس الأكسجين وتزفر ثاني أكسيد الكربون إنما تؤثر في كيمياء التربة ومثل ذلك يحدث في الماء وباستمرار ، على أن هذا التأثير الغريزي في البيئة محسوب ومتوازن ولا ضرر منه حتى الحيوانات الضارية لا تؤثر في ميزان الأحياء إلا بميزان محسوب فمن المعروف أن معظم الشعور بالجوع من أجل سد الحاجة الغذائية فحسب وعلى ذلك لم نسمع عن أن نوعا من الحيوانات انقرض بسبب افتراسه من قبل الضواري ، ولكن اختلال التوازن بين الأحياء يقع بتأثير الإنسان فأنواع الأحياء التي تعيش على هذا الكوكب اليوم لا تمثل إلا 1% فقط من مجموع الأحياء السابقة ومعنى ذلك أن 99 % من أنواع الأحياء قد انقرضت بغير رجعة - وقد كان اختراع الزراعة سبباً في القضاء على أعداد لا تحصى من أنواع النبات. فالإنسان له تأثير كبير على البيئة بقصد أو بدون قصد.
    س15 هل التأثير الغريزي يضر البيئة؟ أو علل لما يأتي: عدم انقراض أي نوع من الحيوانات بسبب افتراسه من قبل الضواري.
    جـ : لأن التأثير الغريزي في البيئة محسوب بدقة ومتوازن ولا ضرر من ورائه ، وهذا يشمل الحيوانات الضارية ، إذ من المعروف الشعور بالجوع لديها من أجل سد الحاجة الغذائية فحسب.
    س16 تدل الدراسات البيلوجية على أن النوع البشري قد أثر في البيئة. وضح ذلك. س ما التأثير السلبي للإنسان على البيئة؟ جـ اختلت الموازين السائدة بين شتى الأحياء حيث انقرضت أنواع كثيرة من الأحياء.
    س17 ماذا أثبتت الدارسة عن معدل انقراض الأنواع على الأرض بعد ظهور النوع البشري ؟ وما دلالة ذلك ؟ س أو علل ارتفاع معدلات الانقراض بعد ظهور النوع البشري.
    جـ : بلغ معدل الانقراض على الأرض 400 ضعف معدلات الانقراض قبل ظهور النوع البشري. وهذا يدل على أثر ظهور الإنسان في تلوث البيئة وعلى اختلال الموازين السائدة بين شتى الأحياء بظهور الإنسان.
    س18 : هات مثالاً على عدوان الإنسان على البيئة الزراعية .
    جـ : قضى الإنسان على عشرات الألوف من النباتات في سبيل زراعة القمح و الذرة و الأرز .
    س19 كان اكتشاف الزراعة إحدى الخطوات التي قضى بها الإنسان على أعداد لا تحصي من النباتات. وضح ذلك. أو س كيف قضى اشتغال الإنسان بالزراعة على كثير من أنواع النباتات؟ جـ كان اكتشاف الزراعة إحدى الخطوات التي قضى بها الإنسان على أعداد لا تحصي من النباتات؛ من أجل أن يحفظ عددا محدودا من الأنواع الأخرى فالمساحة المزروعة على الأرض تبلغ 10% من مجموع مساحة اليابسة يزرع الإنسان نصفها بثلاثة أنواع فقط من النباتات هي القمح والذرة والأرز.
    س20 : كيف حاول الإنسان القضاء على الجاموس الأمريكي ؟ وكيف تمت المحافظة عليه ؟ س صف قوافل الصيد وما تفعله مع الجاموس الأمريكي
    جـ كانت قوافل الصيد تخرج بالمركبات الوثيرة بالقرب من الجاموس الذي ينعم بالمرعى في سلام فيترجل الصيادون ويمطرونها بوابل من الرصاص ثم يتركونها صرعى ويعودون إلى مراكبهم كل هذا لإشباع رغبة القتل عندهم ولإظهار براعتهم في القنص.
    - وتمت المحافظة عليها بالرجال المعنيين بالبيئة فقد جمعوا الأعداد القليلة قبل أن تنتهي وتعهدوها بالرعاية في حدائق وطنية ، حتى بلغت أعدادها اليوم عدة ألوف.
    س21 الإنسان قضى على أحياء نافعة بأسلوبين : أحدهما مباشر والآخر غير مباشر. ضح ذلك. جـ1ـ المباشر حاول الإنسان القضاء على الجاموس الأمريكي لإظهار براعته في القنص والصيد وإرضاء شهوة القتل 2ـ غير مباشر حيث قضى الإنسان على عشرات الألوف من النباتات في سبيل زراعة القمح و الذرة و الأرز
    س22 مظاهر تلويث الإنسان للبيئة ؟ وما أسبابه ؟
    جـ : مظاهر هذا التلوث تتمثل في تلويث التربة ، والمياه ، والهواء ، وطبقات الجو العليا ، ومن المظاهر المعتادة في ذلك مخلفات الصرف الصحي والحيوانات النافقة ومخلفات المصانع والورش ، والتجارب.
    - أما الأسباب فلعل أهمها أنماط سلوك إنسان العصر الحديث ، وشراهة استهلاكه ، وتدخله في تغيير توازن الكون ، واستخدام للقنابل الذرية ، وزحفه على الغابات الخضراء وإلقاؤه مخلفاته في البر والبحر دون معالجة ، وغير ذلك من مظاهر المدنية الحديثة.
    س23 ما الذي يخشاه الكاتب على إنسان القرن العشرين من التلوث ؟ أو س ماذا يحدث ما لم يغير الإنسان من سلوكه تجاه البيئة ؟
    جـ : يخشى الكاتب على إنسان القرن العشرين من التلوث الذي سوف يجعله يرحل عن هذا الكوكب في المستقبل مالم يغير من سلوكه تجاه البيئة تغييرا جذريا ، وما لم يتعلم من دروس الماضي القريب ، فهو ليس بقادر على أن يحارب قوانين الطبيعة بحال من الأحوال.
    س24 اذكر بعض المقترحات للحفاظ على البيئة .
    جـ : بعض المقترحات للحفاظ على البيئة : 1 - عدم استعمال المبيدات الضارة بالبيئة.
    2 - معالجة مخلفات المصانع والصرف الصحي.
    3 - حماية البيئة والمحافظة على المحميات الطبيعية.
    4 - تقوية الوعي بالمحافظة على البيئة من التلوث.
    5 - التعاون بين الدول في وضع القوانين اللازمة لحماية البيئة .

    س25 : وضح أثر كل مما يأتي :
    1 - ( الإشعاع النووي ).
    2 - ( ارتفاع الحرارة على الأرض ) س ما تأثير الارتفاع المطرد في درجة حرارة الجو على الأرض.
    3 - ( المحافظة على البيئة ).
    جـ : أثر كل من :
    1 - (الإشعاع النووي): يقتل الإنسان ويقضى على كل كائنٍ حي ويستمر أثره طويلاً في الإنسان والحيوان والنبات والمياه .
    2 - (ارتفاع الحرارة على الأرض): يؤدى إلى إذابة الجليد من القطبين فترتفع مياه البحار والمحيطات فتغرق مساحات كثيرة من الأرض.
    3 - (المحافظة على البيئة) : تسعد الإنسان فيعيش صحيح البدن والعقل مُستريح البال على نفسه وأسرته.
    س26 ما أضرار الإشعاع النووي وتنظيف الملابس بالبخار؟ 1 - (الإشعاع النووي): يقتل الإنسان ويقضى على كل كائنٍ حي ويستمر أثره طويلاً في الإنسان والحيوان والنبات والمياه ويتسبب في الأورام والأمراض السرطانية والحساسية 2 - (بيركلوروايثيلين): يستعمل في تنظيف الملابس بالبخار يصيب حيوانات التجارب بأنواع من السرطان.
    س27 ماذا تعرف عن: (تشيرنُوبيل - وبِير كُلُور وَاثِيلين) وأثارهما ؟
    جـ:- (تشيرنوبيل) : معمل ذرى روسي انفجر سنة 1987 ولوث المنطقة ولا زال العالم يعانى من آثاره إلى الآن
    - (بيركلوروايثيلين) : يستعمل في تنظيف الملابس بالبخار يصيب حيوانات التجارب بأنواع من السرطان.
    س28 ما المخاطر التي يخشى الكاتب على الإنسان منها ؟ وكيف يتغلب عليها ؟
    جـ : إن الاستمرار في إنتاج أشياء تؤدى إلى ارتفاع حرارة الجو سوف يؤدى إلى ذوبان جليد القطبين مما يرفع نسبة المياه في المحيطات والبحار وبالتالي تغرق الأرض وتقضى على الإنسان ونتغلب على ذلك بمنع كل ما يؤدى إلى تلوث البيئة .
    س29 ما واجب الإنسان نحو البيئة ؟ ولماذا ؟
    جـ : على الإنسان أن يهادن بيئته بل يخطب ودها ويدللها ، حتى يعيش آمنا.
    س30 هناك أمور تجنب كاتب المقال الخوض فيها وذكرها بشيء من التفصيل.وضح ذلك. جـ تجنب الكاتب الحديث بالتفصيل عن 1 ـ الإشعاع النووي الذي يقتل الإنسان الحديث 2 ـ التلوث والمواد السامة التي تسبب أمراض السرطان والحساسية 3 ـ مادة البيركلورواثيلين التي تستعمل في تنظيف الملابس بالبخار حيث تصيب الحيوانات بأنواع من السرطان. 4 ـ ارتفاع حرارة الأرض الذي يؤدى إلى إذابة الجليد من القطبين فترتفع مياه البحار والمحيطات فتغرق مساحات كثيرة من الأرض.






    مشهد من مسرحية على بك الكبير . ســـتين و جــــيم س1 ماذا تعرف عن الكاتب ؟
    جـ : أمير الشعراء أحمد شوقي أول من كتب المسرحية الشعرية في الوطن العربي .
    س2 ما القصة التي تدور حولها المسرحية ؟
    جـ : تدور حول سقوط السلطان علي بك الكبير في مصر ، وانتصار محمد أبو الدهب عليه ، وفيها تصوير لعصر المماليك بما قيه من صراع على الحكم ، وما يتسم به من غدر وخيانة ، كما تشتمل المسرحية على جوانب من الحياة السياسية و الاجتماعية في ذلك العصر في مصر .
    س3 ماذا تعرف عن علي بك الكبير ؟
    جـ : حاكم مصر الذي قرَّب منه محمد أبو الدهب ، الذي وثب عليه (أي أزاحه) بعد ذلك واستولى على الحكم ، ومع ذلك لم يستعن علي بك الكبير بالأجنبي ليعود إلى سلطانه ، كما بين شوقي الجوانب العظيمة في شخصية علي بك الكبير كما رآها من وفائه وبره بالفقراء ، وعنايته بالأزهر ، واعتزازه بالصانع المصري ورعايته له .
    س4 ما المشهد الذي تصوره الأبيات ؟
    جـ : يصور مشهداً تدور أحداثه في قلعة ضاهر العمر حاكم عكا حين فرّ إليه علي بك الكبير ، وهناك يعرض عليه قائد الأسطول الروسي أن يعاونه في غزو مصر و استرداد ملكه فيرفض علي بك الاستعانة بالأجنبي رغم احتياجه الشديد لذلك .
    س5 ما أهم الشخصيات الواردة في المشهد ؟
    جـ : علي بك الكبير : حاكم مصر الذي فر منها بعد انقلاب محمد أبو الدهب عليه فقصد عكا .
    - ضاهر العمر : حاكم عكا والصديق المخلص الوفي لعلي بك الكبير.
    - قائد الأسطول الروسي : كان يطلق على نفسه حوت البحار . - شمس : زوجة ضاهر العمر .
    س6 بِمَ أخبر ضاهر العمر علي بك الكبير ؟
    جـ : أخبره أن قائد الأسطول على الباب يطلب مقابلته ، وعرض عليه أن يقابله لعله يجد عنده العون .
    س7 بمَ وصف قائد الأسطول علي بك ؟ وبم َوصف نفسه ؟
    جـ : وصف علي بك بـالليث (الأسد) الرابض في الصحاري . ووصف نفسه بحوت البحار .
    س8 ماذا عرض قائد الأسطول على الملك ؟
    جـ : عرض عليه أن يقدم له العون بأسطوله في غزو مصر و استرداد ملكه .
    س9 كيف كان رد علي بك على قائد الأسطول الروسي ؟
    جـ : شكره على عرضه ، لكنه رفض التفكير فيه ؛ لأنه يجد المعونة من ضاهر العمر ، ويجد العون من أعوانه ، ثم أنه لا يستعين بأجنبي على بني وطنه ودينه مهما كان الخلاف بينهم .
    س10 كيف وصف قائد الأسطول ضاهر العمر ؟
    جـ : وصفه بأنه شيخ بدوي يحارب بسيفه كأنه العصا ولا يعرف سوى ركوب الجياد .
    س11 : ما موقف علي بك الكبير من هذا الوصف ؟
    جـ رفض أن يهان صديقه أمامه،ورد على القائد يُعدِّد صفات ضاهر العمر،فوصفه بالكرم و الوفاء والإحسان
    س12 : ما الذي منع علي بك الكبير من الاستعانة بالقائد الروسي ؟
    جـ : تذكر ما سيقوله المسلمون عنه ، وما سيحفظه التاريخ غداً له ، فسوف يُتَهم بأنه خان أهله ، وفعل كما يفعل الأنذال ، فقرر ألا يستعين على أهله بغريب و ألا يطلب العلا بخلق غير فاضل .
    س13 : علامَ يدل تصرف علي بك الكبير ؟ جـ : يدل على كرم أخلاقه ، وحبه الشديد لوطنه .
    س14 : النجدة نوعان حددتهما الأبيات . ما هما ؟ و إلى أيهما اتجه علي بك الكبير ؟
    جـ : النجدة نوعان :
    1 - نجدة الأجانب الطامعين بأساطيلهم الضخمة و أسلحتهم الحديثة .
    2 - نجدة الصاحب الوفي المخلص .
    - وقد اتجه علي بك الكبير إلى نجدة الصاحب ا

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 28, 2024 12:23 pm