مدرسة تلوانة الثانوية للبنين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة تلوانة الثانوية للبنين

موقع تعليمي ثقافي فني هدفه الأول التعليم والتعلم في شتى مناحي الحياة


    الإحياء والبعث

    مراد قنديل
    مراد قنديل


    المساهمات : 50
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010
    العمر : 59

    الإحياء والبعث Empty الإحياء والبعث

    مُساهمة  مراد قنديل الخميس فبراير 17, 2011 7:37 am

    س. ما المقصود بقولنا مدرسة شعرية ؟
    *هى كل مجموعة من الشعراء يتفقون فى نظرتهم إلى قضايا عصرهم كما تتفق أشعارهم فى خصائص فنية مشتركة ولها رائد يتبعه تلاميذ.
    س: ما المقصود بالإحياء والبعث؟ولماذا سميت مدرسة البارودى بهذا الاسم ؟
    * هو عودة الروح إلى الجسد الخامد بعد أن فارقته أو كادت فيعود للحياة من جديد بقلب نابض وبحس واع .
    و سميت مدرسة البارودى بهذا الاسم لأن أتباع هذه المدرسة ارتقوا بالشعر العربى من حالة الضعف والجمود التى تشبه الموت إلى القوة والازدهار التى تشبه الحياة .
    س: استسلم الأدب العربى إلى حالة من الجمود والضعف قبل عصر النهضة وضح أسباب ومظاهر الضعف ؟
    * أسباب الضعف:- 1- الغزو التترى الذى أحرق المكتبات وهدم دور العلم وألقى بالكتب والمخطوطات فى النهر. 2- تولى المماليك ثم الأتراك حكم مصر والشام وهم لا يجيدون اللسان العربى .
    3- ترحيل الخبرات من العلماء والمهندسين والحرفيين إلى تركيا ليقيموا للأتراك حضارة كانوا يفتقدونها فى دولتهم الناشئة. 4- إلغاء المدارس وإهمال التعليم. 5- انتشار الفقر والخوف والظلم والاستبداد.
    6- إلغاء ديوان الإنشاء وتتريك الدواوين. 7- افتقاد الأدباء والشعراء القدوة والمثل الأعلى .
    * مظاهر الضعف :-
    1- سطحية الموضوعات وتفاهتها . 2- ضعف الأسلوب وركاكته.
    3- البعد عن التجديد والابتكار والاتجاه إلى التقليد والتكرار.
    4- فقدت اللغة العربية جلالها وبهاءها على ألسنة الناس وفى أسماعهم.
    س. وضح كيف كسرت أسوار العزلة المفروضة على مصر فى العصر الحديث.
    *{ ا}- عن طريق الاتصال بالحضارة الغربية:
    1- وذلك بقدوم الحملة الفرنسية التى نبهت الأذهان إلى عالم جديد .
    2- إرسال محمد على البعثات إلى أوربا واستقدام المعلمين منها وافتتاح المدارس وبناء الجيش وإنشاء المصانع .
    *{ب}- عن طريق الاتصال بالتراث العربى فى عصور القوة والاهتمام به:
    وذلك بطبعه ونشره من جديد بين أيدى القراء.
    وضح العوامل التى اعتمدت عليها النهضة الأدبية الحديثة ؟. (أجب أنت) .
    س. ما أثر رياح التغير على شعراء ذلك العصر ؟
    * مستهم رياح التغير مساً خفياً وظلوا فى معظم شعرهم يميلون إلى الصنعة والتقليد من الشعراء التقليديين أمثال (الشيخ على أبو النضر – محمود صفوت السعاتى – إسماعيل الخشاب).
    س. وضح كيف ارتقى البارودى بالشعر العربى من القاع إلى القمة . ( امتحانات )
    1- الأسلوب والعبارة :-
    - ارتقى بالكلمة والعبارة من الضعف والابتذال إلى القوة وصحة التركيب.
    - ابتعد عن التكلف فى المحسنات البديعية التى لا تخدم المعنى إلى الرصانة والتحرر.
    - ابتعد عن الغموض والتعقيد واتجه إلى الوضوح والإفصاح .
    2- من حيث الموضوع .
    - ابتعد عن التكرار والتقليد واتجه إلى التجديد والابتكار.
    - عبر عن الأحاسيس الذاتية والحياة المعاصرة والقضايا القومية .
    - انتقل عن الأمور الشخصية التافهة إلى الأمور العامة التى تفيد الآخرين .
    - تعددت موضوعاته مابين (شكوى الزمن- وصف الطبيعة – وصف الحروب- الغزل- ورثاء والده وزوجته وابنه- وقضايا الوطن والسياسة)
    مثل:- قوله فى غدر الزمان:أنا فى زمان غادر ومعاشر *** يتلونون تلون الحرباء
    3- من حيث الخيال ( التصوير ):-
    - ابتعد عن الضيق والسطحية وحلق فى سماوات الشعر
    - جعل من التشبيهات والاستعارات والكنايات والجازات لوحات متحركة مرئية مسموعة وملموسة .
    مثل:- قوله عن الخيال الشعرى:تعرض لى يوما فصورت حسنه *** ببلورتى عينى فى صفحة القلب
    4- من حيث العاطفة :-
    - انتقل بها من البرود والجفاف إلى الحيوية والحرة الذاتية.
    5- من حيث والموسيقا :-
    - التزم وحدة الوزن والقافية مع اختيار الأوزان ذات الجرس الموسيقى الأخاذ

    س . أثبت البارودى أن الضعف الذى أصاب الشعر كان العوامل طارئة على اللغة وليس لضعف اللغة نفسها . وضح ذلك .
    س. كان صنيع البارودى مع الشعر صنيع من أعاد الحياة عن سلبها . وضح ذلك . (أجب أنت) .
    س. استمع معاصرو البارودى إليه فوجدوه يصوغ شعراً غير الذى ألفوه. فلماذا ؟
    *لأن شعره كان :-
    1- رصين(محكم ومتين) قوى فى عباراته وألفاظه . 2- متين فى أساليبه.
    3- صاف فى أخيلته. 4- شريف فى معانيه . 5- مشرق فى ديباجته (فاتحته).
    6- جزل(قوى فصيح) فى تراكيبه.
    س. ما موقف البارودى من الشعراء السابقين عليه ؟ وما هدفه من معارضة فحول الشعراء؟
    * اتجه البارودى إلى مجاراة ومعارضة فحول الشعراء فى عصور القوة من العصر الجاهلى والإسلامى والأموى والعباسى ولم يقلدهم وإنما كان يتنافس معهم حول المعانى والأخيلة وانصرف عن محاكاة الشعراء فى عصور الضعف من العصر المملوكى والعثمانى . وكان هدفه من معارضة الشعراء أن يثبت أن الضعف الذى أصاب الشعر كان لعوامل طارئة على اللغة وهى ضعف اللغة عند الشعراء أنفسهم وليس لضعف اللغة نفسها.
    يقول البارودى :{فلا تثق بوداد قبل معرفة *** فالكُحُل أشبه فى العينين بالكَحَل}
    محاكيا قول المتنبى :{لأن حِلمك حِلم لا تكَلُّفه *** ليس التَّكحُّل فى العينين كالكَحَل}
    س. وضح العوامل التى هيأت للبارودى الارتقاء بالشعر.
    س. علامَ اعتمد البارودى فى مجاراته للشعراء السابقين؟
    1- استعداده الفطرى وذكاؤه الحاد . 2- الإطَّلاع على الأدب العربى فى عصور القوة وقراءته وحفظه جيد الشعراء.
    3- إجادته للغات ( التركية والفارسية والإنجليزية.
    4- تلمذته على يد الشيخ (حسين المر صفى) وهو من كبار علماء الأزهر ومؤلف كتاب ( الوسيلة الأدبية ).
    س. ما المقصود المعارضة الشعرية ؟ وما رأى النقاد فيها ؟
    - هى محاكاة شاعر لشاعر آخر فى قصيدة يلتزم فيها الوزن والقافية ويتنافس معه حول المعانى والصور والأفكار .
    يرى بعض النقاد أن المعارضة مجرد تقليد ويرى البعض مجال منافسة بين الشعراء لإظهار المقدرة الأدبية.
    س. وضح خصائص مدرسة الإحياء والبعث. (امتحانات)
    1- مجاراة القدماء فى تقاليد القصيدة مثل البدء بالغزل والانتقال من غرض إلى آخر مما يجعل القصيدة متنوعة الأغراض.
    2- متابعة القدماء فى أغراضهم من مدح ورثاء وغزل وفخر وهجاء.
    3- قيام القصيدة على وحدة البيت. 4-العناية بالأسلوب وبلاغته وروعة التركيب وجلال الصياغة.(وضوح الجانب البيانى ).
    5- اقتباس المعانى والصور والموسيقا من حول الشعراء القدامى.
    ومن ذلك مناجاة الصاحب، كما قال البارودى محاكيا القدماء:
    { خليلي هل طال الدُّجى ؟أم تقيدت * كواكبه ، أم ضلّ عن نهجه الغدُ ؟}
    س. ما المقصود بوحدة البيت عند شعراء الإحياء ؟
    * معنى ذلك أن البيت أو مجموعة من الأبيات تمثل وحدة مستقلة عن غيرها لا ترتبط بغيرها إلا فى الوزن والقافية.
    س. ما المقصود بالكلاسيكية الجديدة ؟
    * هى التى تستمد الشكل من القديم وتربط المضمون بالذات والعصر.
    س.ما الطرق التى تتلمذ بها الشعراء على نهج البارودى؟
    1- المشافهة من أمثال (حافظ وشوقى). 2- المراسلة من أمثال (شكيب أرسلان).
    3- الإطَّلاع والقراءة فى كتاب الوسيلة الأدبية.
    س

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 28, 2024 12:21 pm