مدرسة تلوانة الثانوية للبنين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة تلوانة الثانوية للبنين

موقع تعليمي ثقافي فني هدفه الأول التعليم والتعلم في شتى مناحي الحياة


    تجديد الكلاسكية والرومانسية

    مراد قنديل
    مراد قنديل


    المساهمات : 50
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010
    العمر : 59

    تجديد الكلاسكية والرومانسية Empty تجديد الكلاسكية والرومانسية

    مُساهمة  مراد قنديل الخميس فبراير 17, 2011 7:41 am

    . وضح الأسباب التى دفعت تلاميذ البارودى إلى التجديد وما مظاهر التجديد لديهم؟
    *الأسباب :-1- الانفتاح على الثقافة الغربية . 2- النضال الوطنى وتشبع أنفسهم بروح الثورة .
    3- الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية واعتبارها رمزا لوحدة المسلمين فى مواجهة الاستعمار.
    4- موقفهم من أحداث عصرهم مثل (القصر- تحرير المرأة- حرية الصحافة- الأحزاب )
    *المظاهر :-
    1- معالجة مشكلات المجتمع والتعبير عن روح العصر ثقافياً وفكرياً وأخلاقياً.
    2- الإكثار من التعبير عن التجارب الذاتية.
    3- زيادة الاهتمام بالجماهير والاهتمام بالغير أكثر من الاهتمام بالذات.
    4- الاهتمام بالناحية البيانية حتى أنهم تفوقوا على البارودى فى هذه الناحية.
    5- سهولة أسلوبهم بسب ارتباطهم بالصحافة.
    6- واءموا بين الأخذ من اتجاهين .
    ( أ )- الثقافة العربية الأصيلة . (ب)- الثقافة الغربية الوافدة.
    س. ما العوامل التى ساعدت أحمد شوقى على التجديد فى الشعر؟ وما مظاهر التجديد لديه ؟
    * العوامل :- 1- ثقافته الأوربية والتركية والعربية. 2- دراسته الحقوق وسفره إلى فرنسا.
    3- مجالسته لشعراء الغرب وإطلاعه على مظاهر التجديد فى الشعر الفرنسى لدى أعلامه مثل ( لامرتين - دى موسيه - فيكتور هوجو ). 4- ارتياده ومشاهدته المسارح الأوربية.
    5- تأثره بالنقاد والجمهور والحركات الوطنية .
    * مظاهر التجديد :-
    1- عدل عن المديح واتجه إلى التاريخ كما فى قصيدة. ( كبار الحوادث فى النيل ).
    2- اتجه فى بعض شعره اتجاهاً إسلامياً.
    3- وصف المنجزات العصرية مثل الطائرة والصاروخ.
    4- جدد فى بدء قصائده فابتعد عن الحديث عن الناقة كما فى قصيدة ( كبار الحوادث فى وادى النيل ).
    5- ريادته للمسرح الشعرى فكتب مسرحيات ( على بك الكبير - قمبيز- مصرع كليوباترا - مجنون ليلى - الست هدى - أميرة الأندلس ).
    س. وضح دور أحمد محرم فى شعر المدرسة الكلاسيكية .
    * حاول أن يطوع الشعر العربى للقصص التاريخى والملحمى كما فى مطولته
    ( ديوان مجد الإسلام ) المعروفة بالإلياذة الإسلامية.
    س. ما مظاهر التقليد والمحاكاة عند شعراء الكلاسيكية ؟
    1- البدء بالغزل التقليدى. 2- التخلص من الغزل إلى الغرض المعنى.
    3- استخدم كلمات ( البان - الريم - العلم - عيون المها - ملاعب الأرام ).
    س. ما المآخذ (العيوب)التى تؤخذ على شعراء الكلاسيكية ؟ وبم تعلل ذلك ؟
    - الاهتمام بشعر المناسبات والمحافل ويرجع ذلك إلى انشغالهم بقضايا عصرهم.
    المدرسة الرومانسية .
    س. ما المقصود بالرومانسية ؟
    * هى الاتجاه الوجدانى العاطفى الممتزج بالطبيعة.
    س. كيف وجد جيل الشعراء الجدد الشعر على يد سابقيهم من شعراء الإحياء ؟
    1- أكثر شعراء الإحياء من الالتفات إلى القديم ومحاكاته ومعارضته.
    2- انشغل شعراء الإحياء بشعر المناسبات والمجاملات.
    3- انصرف الشاعر عن نفسه وأحاسيسه إلى كل ما هو خارجها.
    4- لم يهتم شعراء الإحياء بالوحدة العضوية .
    لذلك وجد الجيل الجديد الشعر فى حاجة إلى مزيد من التطوير والتجديد.
    س. ما العوامل التى ساعدت على الاتجاه إلى الرومانسية؟
    س. لماذا وجد شعراء الرومانسية الشعر فى حاجة إلى مزيد من التطوير والتجديد؟
    (أجب أنت )
    س. لماذا لفت خيل مطران الأنظار إليه ؟ وما الذى أكد علية فى مقدمة ديوانه ؟
    * لفت إليه الأنظار لأنه دعا إلى أهمية أن يكون الشعر مماثلاً للتصور والشعور وقد أكد على أهمية النظرة إلى القصيدة فى مجملها لا فى أبياتها منفردة وذلك فى مقابل وحدة البيت لدى شعراء الإحياء.
    س. وضح العوامل التى دفعت خليل مطران إلى الرومانسية.
    1- نشأته فى أحضان طبيعة لبنان الساحرة.
    2- إحساسه المرهف وعواطفه الجياشة.
    3- إطلاعه على الشعر الفرنسى لدى الشعراء الرومانسية هناك بعد فراره إليها هرباً من الاضطهاد التركى .
    س. ما خصائص اتجاه مطران الرومانسى ؟
    1- حب الطبيعة والاتصال بها . 2- الإحساس بالغربة . 3- صدق التجربة الشعرية.
    4- التطلع إلى الآفاق والمثل العليا . 5- حرارة العاطفة وتحليل العواطف الإنسانية.
    س. وضح كيف تطورت القصيدة على يد خليل مطران.
    1- أصبحت القصيدة تجربة شعورية تجمع بين مشاعر القائل والملتقى .
    2- أصبح للخيال دوره فى التصوير. 3- استعمال اللغة الحية والبعد عن الغريب.
    4- الاهتمام بالوحدة العضوية. 5- التزم وحدة الوزن والقافية مع إدخال بعض التجديدات فيها .
    س. علل . يعتبر اتجاه مطران مرحلة انتقالية بين الرومانسية والكلاسيكية.(م-ج)
    * لأنه لم يتخلص من كل آثار الكلاسيكية المتمثلة فى التزام وحدة الوزن والقافية مع إدخال بعض التجديد فيها مثل استعمال اللغة الحية والاهتمام بالوحدة العضوية وأصبح للخيال دوره فى التصوير .
    س. ما موقف مطران من شعراء الإحياء؟ ولماذا؟
    *لم يدع إلى مذهبه علانية خوفاً من مواجهه شعراء الإحياء وترك المواجهة لتلاميذ ه من شعراء الديوان ولم ينحز إلى تلاميذه حين اشتد الصراع بينهم وبين الإحيائيين.
    لي التاريخ تارة وإلي التراث الشعبي تارة أخري يأخذون منه رموزا وإسقاطات علي مشكلات العصر مثل مسرحية { مأساة جميلة} لعبد الرحمن الشرقاوى { والحسين ثائرا - والحسين شهيداً } لعبد الرحمن الشرقاوي أيضا و { مجنون ليلي معالجة عصرية } لصلاح عبد الصبور و {الوزير العاشق } و{ دماء علي أستار الكعبة} لفاروق جويدة.
    مراد قنديل
    مراد قنديل


    المساهمات : 50
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010
    العمر : 59

    تجديد الكلاسكية والرومانسية Empty تراحم الخلق

    مُساهمة  مراد قنديل الخميس فبراير 17, 2011 7:43 am

    أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنِي أَبُو مُحَمَّدٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمِزِّيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى ، حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ ، أَخْبَرَنِي شُعَيْبٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَنْبَأَنَا سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، يَقُولُ : جَعَلَ اللَّهُ الرَّحْمَةَ مِائَةَ جُزْءٍ ، فَأَمْسَكَ عِنْدَهُ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ ، وَأَنْزَلَ فِي الأَرْضِ جُزْءًا وَاحِدًا ، فَمِنْ ذَلِكَ الْجُزْءِ يَتَرَاحَمُ الْخَلْقُ حَتَّى تَرْفَعَ الْفَرَسُ رِجْلَهَا عَنْ وَلَدِهَا خَشْيَةَ أَنْ تُصِيبَهُ
    مراد قنديل
    مراد قنديل


    المساهمات : 50
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010
    العمر : 59

    تجديد الكلاسكية والرومانسية Empty من أصحاب الحقوق

    مُساهمة  مراد قنديل الخميس فبراير 17, 2011 7:46 am

    عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : إِنَّ مِنْ إِجْلالِ اللَّهِ إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ ، وَحَامِلِ الْقُرْآنِ غَيْرِ الْمُغَالِي فِيهِ وَالْجَافِي عَنْهُ ، وَإِكْرَامَ ذِي السُّلْطَانِ الْمُقْسِطِ وَرَوَاهُ ابْنُ الْمُبَارَكِ ،

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 28, 2024 12:19 pm