مدرسة تلوانة الثانوية للبنين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة تلوانة الثانوية للبنين

موقع تعليمي ثقافي فني هدفه الأول التعليم والتعلم في شتى مناحي الحياة


    مدرية ابوللو

    مراد قنديل
    مراد قنديل


    المساهمات : 50
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010
    العمر : 59

    مدرية ابوللو Empty مدرية ابوللو

    مُساهمة  مراد قنديل الخميس فبراير 17, 2011 7:49 am

    مدرسة أبوللو

    س1 . ما سبب تسمية المدرسة بهذا الاسم ؟
    *الاسم مأخوذ من أبوللون إله النور الفنون الجمال عند الإغريق وقد اتخذ شعراء هذه المدرسة هذا الاسم ليدللوا على تأثرهم بالثقافات الأجنبية .
    س2 . وضح الظروف التى نشأت فيها مدرسة أبوللو ؟
    1- انفراط عقد جماعة الديوان وبقاء العقاد وحده ممثلا لهذا الاتجاه واقترابه فى بعض شعره مما سبق ونقده على شعراء الإحياء .
    2- صار الشعر عند الديوانيين يميل إلى الذهنية والتفلسف الجفاف .
    3- تجمد كل من الإحيائيين والديوانيين فظهرت مدرسة أبوللو فى محاولة لتجاوز الاتجاهين معا وإكمال ما بينهما من نقص .
    س3 . وضح العوامل التى تأثر بها شعراء أبوللو والأمور التى أفادوا منها .
    *أفادت هذه المدرسة من .
    1 – الصراع الأدبى الذى دار بين الإحيائيين والديوانيين .
    2 – الشعر الرومانسى الذى نشره شعراء الديوان سواء أكان مؤلفا أو مترحمَا .
    3 – الكتب والدراسات النقدية التى نشرها شعراء الديوان .
    4 – اتجاه خليل مطران الرومانسى .
    *وتأثروا بالآتى .
    1- الشعراء الرومانسيين الغربيين وخصوصا الإنجليز .
    2- أدب المهاجر واتجاه جبران خليل جبران .
    3- تشبع أنفسهم بروح الثورة و الإحساس باستقلال الشخصية .
    س4 علل . تأثر شعراء أبوللو بالرومانسيين الإنجليز خاصة ؟
    *يرجع ذلك إلى أن رائد هذه المدرسة (أحمد زكى أبو شادى )عاش فى انجلترا عشر سنوات يدرس الطب كما أن معظم شعراء هذه المدرسة كانوا يجيدون اللغات الأجنبية واطلعوا على الآداب الأوربية والروسية .
    س5. وضح السمات الفنية لشعر مدرسة أبوللو . "امتحانات "
    1-الإيمان بذاتية التجربة والحنين إلى مواطن الذكريات.
    قال إبراهيم ناجى:
    رفــرف القـلب بجنبى كالــذبيح وأنا أهتف يا قـلبى اتَّئد
    فيجيب الدمع والماضى الجريح لِمَ عدنا؟ ليت أنَّا لم نعد
    2- استعمال اللغة استعمالا جديدا، من خلال إيحاءات الألفاظ والمجازات.
    3- حب الطبيعة والولع بها وتسمية القصائد والدواوين بأسماء تدل على هذا الحب مثل (أغانى الرعاة ,.أغانى الكوخ ,أغنيات على النيل ).
    4- ظهور مسحة الحزن والألم والتشاؤم حتى أن (محمود حسن إسماعيل) جعل اسم ديوان له (أين المفر).
    5- تعدد موضوعاتهم بين المرأة و الطبيعة والحنين إلى مواطن الذكريات والبعد عن الشعر السياسي ماعدا أحمد زكى أبو شادى الذى كتب فيه كثيراً وإبراهيم ناجى الذى كتب فيه قليلا . ومن ذلك قول الهمشرى مصورا عودته إلى قريته:
    رجعت إليك من بعـد غـربـة وفى النفس آلام تفيض ثوائر
    أتيت لألقى فى ظلالك راحة فيهدأ قـلبى وهـو لهفان حائر
    س6 ما مظاهر التجديد فى شكل القصيدة عند شعراء أبوللو ؟
    1- تعدد القوافى فى القصيدة الواحدة عن طريق تنوع التفعيلات فى الشطر الواحد . مثل قول محمود حسن إسماعيل):
    رمانى الـــــرق بــدنيا زوال مـــغـــلولـــــة الجـــــــنب
    وقال حوِّم فى سفوح الجبال واهــبـط عــلى العـــشب
    2- تقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد فيها الأوزان والقوافي متأثرين فيها بنظام الموشحات الأندلسية .
    3- استخدام الشعر المرسل الذى لا يلتزم وزناً ولا قافيه .
    4- الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة .
    5- الاهتمام بالوحدة العضوية .-
    س7. كيف استعمل شعراء أبوللو اللغة استعمالا جديدا؟
    عن طريق:
    1- دلالات الألفاظ والمجازات فهم يقولون( العطر القمرى – الأريج الناعم – الملاح التائه – أغانى الكوخ- أغانى الرعاة)
    2- استخدام الكلمات الأجنبية والأسطورية مثل (فينوس- كرنفال- إخناتون- إيزيس)
    3- استخدام الكلمات الرشيقة والرمز مثل(عيد- عطر- عروس- لفتات- جندول).
    4- الميل إلى التشخيص وهو إعطاء صفة الإنسان لما ليس بإنسان.
    مثل قول ناجى:
    { زوت الصبابة وانطوت وفــرغت مــن آلامـــها }
    5- الميل إلى التجسيد وهو تجريد المعنويات إلى الحسية.مثل قول الهمشرى:
    {فنسيم المساء يسرق عطرا من رياض سحيقة فى الخيال}
    س8.ما المقصود بـ ( ذاتية التجربة) عند شعراء مدرسة أبوللو؟
    *هو أن يعبر الشاعر عن تجربة صادقة عاشها بنفسه فى الحقيقة أو عايشها بقلبه وعقله فى الخيال دون أن يزيف شعوره أو يقلد غيره .
    س9. هل ترى تناقضا بين حب الطبيعة وظهور مسحة الحزن والألم والتشاؤم عند شعراء مدرسة أبوللو؟ وضح ذلك مع التمثيل.
    *لا يوجد تناقض لأن حب الطبيعة يجعل الإنسان يفكر فى مصير جمالها فيجد أن جمال الطبيعة مصيره إلى زوال فتدفعه تلك النتيجة إلى الارتماء فى أحضان اليأس والتشاؤم. والمثال على ذلك (الزهرة) فهى جميلة تسر الناظر إليها ولكن عمرها قصير ,فبعد وقت قصير تذبل ثم تجف وتلقى على الأرض تدوسها الأقدام.
    س10 . اذكر بعض أعلام أبوللو من شعراء مصر والوطن العربي.
    * من أعلام الشعراء مدرسة (أبوللو) في مصر : (أحمد زكي أبو شادي - إبراهيم ناجي - على محمود طه - محمد الهمشري - محمود حسن إسماعيل - صالح جودت أحمد رامي). ومن العرب (من تونس أبو القاسم الشابي ، مجدي الحليوي . ومن العراق نازك الملائكة . ومن السودان محمد المحجوب والتيجاني يوسف بشير ). ومن الكويت فهد العسكري ، والأستاذ إبراهيم العريض . ومن سلطنة عمان صقر القاسمي) . ومن شعراء المهجر( إيليا أبو ماضى- رياض المعلوف)
    مراد قنديل
    مراد قنديل


    المساهمات : 50
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010
    العمر : 59

    مدرية ابوللو Empty الوصول إلى الإيمان

    مُساهمة  مراد قنديل الخميس فبراير 17, 2011 7:53 am

    ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ : لا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ[b]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 28, 2024 12:24 pm