مدرسة تلوانة الثانوية للبنين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة تلوانة الثانوية للبنين

موقع تعليمي ثقافي فني هدفه الأول التعليم والتعلم في شتى مناحي الحياة


    مدرستي المهجر والواقغية

    مراد قنديل
    مراد قنديل


    المساهمات : 50
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010
    العمر : 59

    مدرستي المهجر والواقغية Empty مدرستي المهجر والواقغية

    مُساهمة  مراد قنديل الخميس فبراير 17, 2011 7:56 am

    مدرسة المهاجر
    س1 . ما المقصود بأدب المهاجر ؟
    *هو أدب شعراء الشام المسيحيين الذين جردا إلى الأمريكتين .
    س2 . ما أسباب هجرة شعراء الشام والى أين هاجروا ؟ وهل تحققت أحلامهم فى مها جرهم وضح ذلك .
    أسباب الهجرة :
    1 – الاضطهاد السياسى. 2 – الصراع المذهبى والدينى. 3 – التطلع إلى الكسب المادى والهروب من الفقر . 4 – التطلع إلى الحرية .
    وقدها فر هؤلاء الشعراء إلى الأمريكتين ولم تتحقق أحلامهم فى أوطانهم الجديدة بسبب اختلاف الإطار الاجتماعي والحضاري والثقافى لهذه البلاد عن أوطانهم العربية وظل هؤلاء الشعراء كالمعلقين فى الهواء وعاش معظمهم فقيرا ومات فقيرا وكل ما حققوه هناك هو شعورهم بالحرية .
    س3 – وضح مظاهر نشاط أدباء المهجر . وبم تميز كل نشاط ؟
    ظهر نشاط أدباء المهجر فى جماعتين أدبيتين هما :
    1 – الرابطة القلمية . وقد تكونت فى نيويورك بأمريكا الشمالية وكانت تدعو إلى التجديد وإلى الثورة على الشعر التقليدى ومن شعراء هذه الرابطة(خليل جبران – إيليا أبو ماضى – ميخائيل نعيمة) .
    2 – العصبة الأندلسية : تكونت فى البرازيل كانت أميل إلى المحافظة وتدعو إلى عقد الصلة بين القديم والجديد فى الشعر . ومن شعرائها (فوزى ورياض وشفيق المعلوف و شكر الله الجر و الشاعر القروى و رشيد خورى) .
    س4 علل : دعوة شعراء العصبة الآن لسبة إلى عقد الصلة بين القديم والجديد فى الشعر .
    يرجع ذلك إلى أن المجتمع الجديد فى أمريكا الجنوبية كان أشبه ما يكون بالمجتمعات الشرقية .
    س5 وضح العوامل المؤثرة في أدب شعراء المهجر ؟
    الشعور بالحرية فأخذوا يتغنون بها و يعزفون لها علي قيثارة الشعر كقول الشاعر :
    و حقكِ يا حريــة قـــد عشقتها وأنفقت عمري في هواها محاربا
    لأنتِ مني الدنيا و غاية سؤلها وأفـضل شيء قــد رأتــه مناسـباً
    1- أثرت البيئة الجديدة في شعرهم بإطارها الحضاري و الاجتماعي و ضغطت عليهم الحياة الصناعية و أرهقهم ما لمسوه من تعصب عرقي و طبقي و لوني بين البش و أصابهم التطور الحضاري بما يشبه الدوار .
    كقول الشاعر :
    {نسي الطينُ ساعة أنه طينُ حقير فصال تيهاً و عربد}
    2- مزجوا بين الثقافة العربية الني وفدوا بها و الثقافات الأجنبية التي حصلوها في مهاجرهم مما جعل ثقافتهم تتميز بسمات خاصة تختلف عن ثقافة أشقائهم في الشرق .
    3- شعورهم بالغربة و الحنين إلي الوطن العربي مما جعلهم يشعرون بالحيرة و القلق النفسي و يميلون إلي النزعة الإنسانية .
    س : ما أثر الامتزاج بين الثقافة العربية و الثقافات الأجنبية علي شعراء المهجر .
    ( أجب بنفسك )
    س6 : وضح مظاهر التجديد في المضمون ( الموضوع ) لدي شعراء المهاجر ؟
    1- تحققت في شعرهم كثير من سمات الرومانسية مما جعلهم يؤثرون في شعراء مدرسة أبوللو و جعل قراء الشعر في الوطن العربي يقبلون قراءة شعرهم . حيث وجدوه معبراً عما في قلوبهم و يريدون التعبير عنه .
    2- اتفقوا مع شعراء الديوان في الدعوة إلي التجديد و لكنهم اختلفوا عنهم فلم يجعلوا شعرهم غارقاً في الذهنية و جعلوه محلقاً مع العاطفة .
    3- الشعر عندهم معبرُ عن موقف الإنسان في الحياة و له دور في إعلاء قيم الحق و الخير و الجمال و تهذيب النفس والدعوة إلى السلام .
    4- مالوا في شعرهم إلي استبطان النفس الإنسانية أي تأمل الشاعر نفسه و مشاركته الوجدانية لمن حوله .كقول الشاعر:
    أنا لا أذكر شيئا عن حياتى الماضية
    أنا لا أعرف شيئا عن حياتى الآتية
    لى ذات غير أنى لست أدرى ماهيه
    5- التأمل في حقائق الكون و الحياة من الخير و الشر و الحياة و الموت فظهر في شعرهم الحيرة و القلق النفسي .قال الشاعر:
    وعنــدما المــوت يدنو واللحــد يفغــر فــاه
    أغمض جفونك تبصر فى اللحد مهد الحياة
    6- النزعة الروحية و ذلك لأنهم وازنوا بين موقف الإنسان فى الشرق من القيم الروحية وموقف الإنسان في الغرب من القيم المادية مما جعلهم يلجأون إلي الله بالشكوى .
    7- الاتجاه إلي الطبيعة و الاتصال بها . قال الشاعر:
    رتِّلى يا طير ألحانك فى هذى السفوح
    هو ذا الليل وقد أهـرم يمشى كالكسيح
    8- الحنين إلي الوطن العربي . و معايشة أحداثه . قال الشاعر:
    فلا لا أحب سوى قريتى ولا لا أريد سوى أمتى
    9- الدعوة إلي السماحة الدينية .
    س : علل : أقبل قراء الشعر في الوطن العربي غلي قراءة شعر أدباء المهجر .
    { أجب أنت }
    س : علل : ظهور النزعة الروحية في شعر أدباء المهجر { أجب بنفسك } .
    س : فيم : اتفق أدباء المهجر مع شعراء الديوان و قيم اختلفوا عنهم ؟ { أجب أنت }
    س7 : وضح مظاهر التجديد في الفن الشعري ( الشكل ) لدي شعراء المهجر ؟
    1- المغالاة في التجديد مما أوقعهم في العثرات اللغوية و العروضية خصوصاً لدي شعراء الشمال و ذلك بسبب بعدهم عن أصول الثقافة العربية الأصلية .
    2- الاهتمام بالنثر خصوصاً لدي شعراء الشمال مثل كتابات جبران ذات الطابع الرومانسي ( دمعة و ابتسامة ، الأرواح المتمردة ) .
    3- الميل إلي استخدام الرمز مثل ( التينة الحمقاء ) التي ترمز للبخيل ( البلاد المحجوبة ) التي ترمز إلي عالم المثل .
    4- الاهتمام بالوحدة العضوية و لكنهم انتقلوا بها من القصيدة إلي الديوان كله .
    5- التصرف في الأوزان و القوافي عن طريق شعر التفعيلة و استخدام نظام المقطوعات . مثل قول الشاعر:
    مات النهار ابن الصبا ح فلا تقولى كيف مات
    إن التأمل فى الحـيــــا ة يــزيد أوجاع الحــياة
    فالقافية فى المقطع تائية و البيت الأخير ينتهى بتاء مربوطة تنطق عند الوقف هاء لكننا نضطر إلى قراءتها تاء مفتوحة كالبيت السابق.
    6- الاهتمام بالصورة الشعرية بحيث تتعاون الصور الجزئية في رسم صورة كلية تشبه ما يرسمه الرسام بريشته أو المثال بأصابعه .
    7- اتخاذ القصة وسيلة للتعبير مثل قصة ( وردة لهانيء ) في مجموعة الأرواح المتمردة لجبران خليل جبران (قصية الشيطان و النهر الطموح و التينة الحمقاء ).
    8- استخدام اللغة الحية و الكلمة المعبرة .كقول الشاعر:
    {هو ذا الفجر فقومى ننصرف عن ديار ما لنا فيها رفيق}
    تأثر أدب المهاجر فى بعض خصائصه بالوطن الأم مثل :
    1- المزج بين الثقافة العربية والأجنبية .
    2- الحنين إلى الوطن العرب ومعايشه أحداثه .
    3- النزعة الروحية حيث وازنوا بين موقف الإنسان فى الشرق من القيم الروحية وموقفه من القيم المادية فى الغرب .
    المدرسة الواقعية (مدرسة الشعر الجديد)
    س1 . وضح العوامل التى دفعت الشعراء إلى الاتجاه الواقعى .
    1- الحرب العالمية الثانية وما أحدثته من دمار وتخريب والحرب النووية على هيروشيما وناجازاكي.
    2 – استيقاظ الوعى العربى بعد الحرب العالمية الثانية بدافع من إرادة التحرر من الاستعمار الخارجى أوالشعور بالظلم والهوان فى الحكم الداخلى.
    3 – نمو الوعى الشعبى العالمى وقيام حركات التحرر فى أسيا وإفريقيا.
    4 – ازدياد النفوذ الصهيونى وتطور الصراع العربى الإسرائيلى.
    5 - الصراع المذهبى بين المعسكر الشرقى الاشتراكى والمعسكر الغربى الرأسمالى ( الحرب الباردة ).
    6 – التقدم التكنولوجي الهائل وارتياد الإنسان الفضاء أدى إلى الشعور بالخوف من خطر الموت والفناء وإلى شعور الإنسان بالاغتراب.
    7 – تعدد الثقافات والاتصال بالثقافة الغربية وتأثير الشعراء بالشاعر الإنجليزى الأمريكى (توماس سترن إليوت).
    8 – رفض الشعراء الذين عايشوا الحرب الموقف الرومانسى بخيالاته وأوهامه وعابوا على الشاعر الارتماء فى أحضان اليأس ورأوا أن المأساة العربية ليست قدرا لا يمكن الفرار منه وأن الشاعر علية أن يسير فى طريق التغير.
    س 2 وضح كيف نشأ الشكل الجديد للقصيدة العربية
    - رفض الشعراء الشبان الاتجاه الرومانسى بخيالاته وأوهامه واتجهوا إلى الواقع يعبرون عالمهم ومتاعب الناس فأخذوا يبحثون عن شكل جديد للقصيدة يتناسب مع حرية التعبير عن الفكر فوحدوا أن القصيدة لا بد لها أن تتحرر من وحدة البحر ووحدة الوزن والقافية وأن يلغى نظام الشطربن فظهرت محاولات عديدة فى مصر وتونس والعراق وسوريا حتى كتبت الشاعرة العراقية ( نازك الملائكة ) ديوانها ( شظايا ورماد ) وتحدثت في مقدمته عن أصول وقواعد الشعر الجديد وبذلك أصبحت هى رائدة الشعر الجديد (الحر ).
    س3 وضح المسميات المختلفة للشعر الجديد . ثم اذكر بعض شعراء الجيل الأول والثاني لهذه المدرسة .
    *عرف الشعر الجديد المسميات فيها ( الشعر الحر , الشعر الجديد , الشعر الحديث , الشعر المنطلق , الشعر المغصن , شعر التفعيلة , الشعر المرسل )
    ومن شعراء الجبل الأول ( صلاح عبد الصبور , عبد الرحمن الشرقاوى , أحمد عبدا لمعطى حجازي) من مصر و (عبدا لوهاب البياتى , بدر شاكر السياب) من العراق(أحمد على سعيد { أدو نيس})، من لبنان و( نزار قباني) من سوريا ومن شعراء الجيل الثاني( محمد إبراهيم أبوسنة وأمل دنقل وفاروق شوشة) من مصر( وعبد العزيز المقالح) من اليمن "
    س4 وضح السمات الفنية لشعر المدرسة الجديدة من حيث المضمون (الموضوع ).
    1-اتجهوا إلى الحياة العامة يصورون هموم الناس وآلامهم ومشاكلهم فأصبح الشعر يتناول حيرة الإنسان فى القرن العشرين بين التطلع إلى الكسب المادى الزائل أو التمسك بالقيم الباقية .
    2-الشعر تعبير عن الواقع بكل وجوهه من صدق أو زيف , عدل أو ظلم , تقدم أو تخلف إلى أخر هذه المتناقضات فى الحياة لذلك كثر فى شعرهم الحديث عن الموت والنهاية .
    3-التجربة الشعرية لا تقتصر على العاطفة والشعور والموسيقا والخيال بل تضم إلى جانب ذلك موقف الإنسان من الكون والتاريخ والأساطير وقضايا الوطن .
    س5 . ما مظاهر التجديد فى الفن الشعر ( الشكل ) لدى شعراء الواقعية ؟
    1- استخدم اللغة الحية القريبة من كلام الناس قل ( كان يا ما كان , إلى اللقاء , أنام على حجر أمى ) كما استخدموا بعض الكلمات الأجنبية ويرجع ذالك إلى محاولة التخفيف من سيطرة اللغة الكلاسيكية والمعجمية كما أنهم لا يهتمون بالأسلوب وذلك لأنة عندهم وسيلة لا غاية .
    2- الاهتمام بالصورة وتوظيف الرمز ولم يقتصروا فى تصويرهم على الصور الجزئية بل تعدوها إلى الصور الكلية والممتدة.
    3- أقاموا القصيدة على وحدة موضوعية تتعاون فيها الأفكار والمعانى والصور والموسيقا والعاطفة.
    4- التحرر من وحدة الوزن والقافية عن طريق شعر التفعيلة فالقصيدة تقوم على وحدة التفعيلة لا وحدة البحر كما ألغوا نظام الشطرين فى القصيدة وأخذوا السطر الشعرى بديلاً للبيت الشعر.
    مراد قنديل
    مراد قنديل


    المساهمات : 50
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010
    العمر : 59

    مدرستي المهجر والواقغية Empty القوى

    مُساهمة  مراد قنديل الخميس فبراير 17, 2011 7:57 am

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : لَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرْعَةِ ، قَالُوا : فَمَنِ الشَّدِيدُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ [b]
    مراد قنديل
    مراد قنديل


    المساهمات : 50
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010
    العمر : 59

    مدرستي المهجر والواقغية Empty الملك العضود

    مُساهمة  مراد قنديل الخميس فبراير 17, 2011 8:03 am

    عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها ثم تكون ملكا عاضّاً فيكون ما شاء الله أن يكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون ملكا جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ثم سكت

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 28, 2024 12:20 pm