المقــــــال
س. ما مفهوم المقال ؟
* هو بحث قصير في العلم أو الأدب أو السياسة أو الاجتماع ينشر في صحيفة أو مجلة .
س. وضح أنواع المقال من حيث الشكل . وما خصائص كل نوع مع التمثيل ؟
* 1- المقال القصير :- ويسمى بالخاطرة أو العمود الصحفى وهو يتناول فكرة واحدة يعرضها الكاتب بطريقة مركزة وشائقة بأسلوب واضح وعبارات سهله وأحياناً يختار الكاتب عنوانا ثابتا لمجموعة مقالاته مثل ( فكرة ) لمصطفى أمين و ( ومجرد رأى ) لصلاح منتصر و( مواقف لأنيس منصور )
* المقال الطويل :- يتراوح ما بين صفحتين إلى عشر صفحات ويتناول موضوعاً ما يعرضه الكاتب عرضاً شائقا بعبارة سهلة واضحاً محققاً عنصرى الإقناع والإمتاع مثل مقالات (طه حسين وأحمد أمين)
س. يختلف المقال من حيث المضمون وشخصية الكاتب وسيلة النشر . وضح ذلك ؟
* يختلف المقال باختلاف طبيعة الموضوع فهناك المقال النزالى والمقال الفلسفى والمقال التصويرى كما يختلف باختلاف شخصية الكاتب وثقافته فالكتاب يتفاوتون من ناحية العمق والسطحية و من ناحية خصب الفكر أو ضيقة وامتلاك المقدرة اللغوية أو القصور فيها , ويختلف المقال باختلاف وسيلة النشر فما ينشر فى صحيفة متخصصة يختلف عما ينشر فى صحيفة سيارة تخاطب القاعدة العريضة من الجماهير إذ يراعى مستواهم فتكتب بعبارة سهلة وتكثر فيها الأدلة الخطابية التى تجذبهم إلية
س. عرف بكل من المقال ( التصويرى , النزالى , الفلسفى ) مع التمثيل .
* المقال التصويرى :- هو يتنازل رسم صورة قلمية الشخصية ما يبرز محاسنها وعيوبها مستخدما القلم بدلا من الريشة مثل مقالات الشيخ عبد العزيز البشرى التى نشرها فى مجلة السياسة الأسبوعية وتناول رسم صورا قلمية لعدد من الشخصيات المصرية بأسلوب فكه بجمع بين الدعابة وصدق النظرة
* المقال النزالى :- وهو الذى يظهر عندما نثور المعارك الفكرية والأدبية بين ا؟لأدباء والفكرية مثل المقالات التى دارت بين الرافعى والعقاد على صفحات مجلة الرسالة ونشر الرافعى بعضها فى مجلة الشروق تحت عنوان (على السفود) ومثل مقالات طه حسين فى كتابه (حديث الأربعاء)التى دعا فيها إلى التجديد وهاجم أنصار القديم .
* المقال الفلسفى :- ظهر كفن قائم بذاته لا كجزء من التحرير الصحفى كما فى مقالات الدكتور زكى نجيب محمود
س: يختلف المقال من حيث الأسلوب . وضح ذلك . وما خصائص كل نوع ؟
1 - هناك المقال الذى يكتب بأسلوب أدبى:- و فيه يتأنق الكاتب فى اختيار العبارات ويهتم بجمال الأسلوب ويمزج الفكرة بالإحساس وهناك المقال الذى يكتب
2- بالأسلوب العلمى المتأدب :- وفيه يعتمد الكاتب على إيراد الحقائق العلمية بطريقة شائقة ويراعى الدقة والموضوعية فى صياغة الجمل والعبارات.
س: يتنوع أسلوب المقال تبعا لطبيعة موضوعه وشخصية كاتبه ووسيلة نشره .وضح ذلك.
* المقال الذى يدور حول فكرة أو رأى يكون التركيز على الجانب الفكرى من حيث الصحة والدقة والوضوح.
والمقال الذى يدور حول مشهد أو ناحية ما نفسية أو اجتماعية أو إنسانية يكون التركيز فيه على حيوية العرض ودقته وطرافته.
س وضح الخصائص العامة للمقال .
1- التكوين الفنى : المقال وحدة فنية متكاملة تتعاون فيها الأفكار وتنسجم.
2- الإقــناع:-عن طريق سلامة الأفكار ووضوحها وسوق الأدلة الخطابية
3 - العرض الشائق: عن طريق إقناع القارئ والتأثير فيه.
4- الـقــصــر:- المقال قطعة أدبية لا تتجاوز بضع صفحات.
5- الــنـثريــة:- المقال أحد فنون النثر وليس شعرا.
6- الــذاتــية:- تظهر فى المقال شخصية الأديب وآراؤه وعاطفته لأن الذى يدفع الكاتب إلى كتابة المقال هو رغبة الكاتب فى التعبير عن رأيه الخاص .
7– تنوع الأسلوب:- فيختلف باختلاف الموضوع والكاتب ووسيلة النشر
س . المقال فى النثر كالقصيدة فى الشعر. فلماذا ؟
* لأن المقال أحد فنون النثر وليس شعرا والقصيدة لا تكون نثرا.
س . تعتبر الذاتية من أهم الخصائص العامة التى تميز من المقال.علل . ( أجب أنت )
س . يختلف المقال باختلاف طبيعة الموضوع وشخصية كاتبة ووسيلة نشرة وضح ذلك .
س . ما السمات الأسلوبية التى تشترك فيها جميع المقالات ؟ ( أجب أنت )
1 – وضوح الأسلوب:- لأن الهدف من المقال إبلاغ الرأى للقارئ والتأثير فيه ويتحقق بالبعد عن الغريب من الألفاظ وتجنب الكنايات والاستعارات والمجازات البعيدة والبعد عن الابتذال فى المعانى.
2 – قوة الأسلوب:- بالبعد عن تنافر الحروف وغرابة الألفاظ والتطويل والحشو .
3 – جمال الأسلوب:- استخدام الألفاظ الملائمة للمعانى وبعض الصور والمحسنات غير المتكلفة.
الــروايـــة
س . ما مفهوم الرواية ؟ وما أنواع النهاية فيها ؟
* هى عمل فنى نثرى يعتمد على عنصر الحكاية التى لها بداية ووسط ونهاية .وتنقسم النهاية نوعين
1 – نهاية معقولة :- وهى التى يقدم فيها الكاتب الحل جاهراً
2 – نهاية غير معقولة (مفتوحة):- وهى التى لا يقدم الكاتب فيها الحل ولا ينهى المشكلة ويجعل القارئ يشاركه فى البحث عن حل للمشكلة .
س . ما العناصر الفنية التى تعتمد عليها الرواية فى بنائها ؟
الشخصية , الحدث , الصراع , البداية , الوسط , النهاية
س . عرف بكل من الشخصيات والأحداث والصراع فى الرواية .
* الشخصيات :-
هم أبطال الرواية يمثلون اتجاهات متنوعة وأعمارا متفاوتة وبيئات مختلفة وغالبا يكونون من العناصر البشرية وأحيانا يكونون من الحيوان أو النبات أو الجماد .
* الأحــداث :-
هى الأفعال التى تنجزها الشخصيات وكل شخصية تؤدى مجموعة من الأحداث قد تتفق وقد تخلف مع أحدات الشخصية الأخرى ولكنها لابد أن تؤدى إلى الصراع .
* الصراع :-
هو التصادم بين الأحداث نتيجة اختلاف الآراء بين الشخصيات . فقد تتبنى شخصية وجهة نظر معينة وتأتى شخصية أخرى تتبنى وجهة نظر مختلفة ويدور الصراع الذى ينتهى بغلبة وجهة نظر على وجهة النظر الأخرى.
س . تكلم عن كل من (البداية , الوسط, النهاية) فى الرواية .
* البــدايــة :-
هى مقدمة الرواية التى تساعد القارئ على الاندماج فى الأحداث.
* الـوســط :-
هو ذروة الأحداث التى يتعقد فيها الصراع وتتصادم فيه الآراء ويصل القارئ إلى أكبر حد من التشويق.
* النهــايـــة :-
تتكشف فيها الأمور وتخف حدة الصراع ويصل القارئ إلى الحل وتسمى (لحظة التنوير) .
س . ما المقصود بكل من ( الراوية الواقعية , الرواية الرومانسية , الرواية التاريخية , رواية الخيال العلمى ) مع التمثيل ؟
* الرواية الواقعية:-
هى التى تقوم على أحداث واقعية أو أحداث تحاكى الواقع بمعنى أن العقل يقبل أن تكون هذه الأحداث موجودة فى الواقع مثل (الثلاثية - زقاق المدق) لنجيب محفوظ.
* الرواية الرومانسية :-
وهى التى تميل فى أحداثها وشخصياتها إلى الحدة العاطفية والتشاؤم والحزن وحب الطبيعة والتطلع إلى الآفاق والمثل العليا مثل روايات ( لقيطة - شجرة اللبلاب - غصن الزيتون) لمحمد عبد الحليم عبدا لله و روايات( رد قلبى - إنى راحلة ) ليوسف السباعى.
انــتـبه: قد تجمع الرواية بين الرومانسية والواقعية
* الرواية التاريخية :-
هى التى تلتقط موضوعها من التاريخ ثم تصوغه بطريقة روائية تعتمد على التشويق وتركز على الصراع البشرى وتضارب العواطف الإنسانية وتهدف إلى إثارة الوعى القومى والحماسة الوطنية وتجسيد الأمثلة البطولية.
س . ما أنواع الرواية حيث الشكل التقليدى ؟ ( أجب أنت ).
س . قارن بين الرواية والقصة القصيرة والمسرحية ؟
* الــرواية:- عمل فنى له خصوصية تميزه عن القصة القصيرة والمسرحية
* القصة القصيرة:- قليلة تثير فى القارئ شعوراً واحدا لا تتعدد فيها الشخصيات ولا الأحداث وتكون مركزة وكثيفة تتميز بنوع من الوحدة يشبه الوحدة العضوية فى القصيدة.
* المسرحية :- تعتمد بصفة رئيسة على الحوار الذى يقوم بتصوير الأحداث وتنمية الصراع.
* القصة القصيرة *
س . ما مفهوم القصة القصيرة ؟
هى شكل من أشكال الأدب له ملامح فنية متميزة يختلف عن الرواية والمقامة .
س . متى وأين ظهرت القصة القصيرة ؟ ومتى اشتد عودها ؟ وما مظاهر ذلك ؟
ظهرت فى منتصف القرن التاسع عشر في روسيا وأمريكا ثم فرنسا وانجلترا واشتد عودها فى القرن العشرين حيث
1- تعددت اتجاهاتها. 2- كثر كتابها. 3- احتفلت بها الدراسات النقدية.
س . علل . تعتبر القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر ؟
يرجع ذلك إلى أنها انتقلت بمهمة القصة الطويلة من التعميم إلى التخصص فلم تعد تتناول حياة كاملة أو شخصية كاملة بكل ما يحيط بها من ظروف وأحداث وإنما اكتفت بتصوير جانبا واحدا من جوانب الحياة أو زاوية واحدة من زوايا الشخصية الإنسانية أو موقفاً واحداً من المواقف تصويراً مكثفاً يسار روح العصر بكلمات منتخبة تؤدى إلى جلاء حقيقة واحدة .
س. وازن بين الرواية والقصة القصيرة .
1- الرواية تتناول حياة بأكملها أو شخصية كاملة بكل ما يحيط بها من ظروف وحوادث والقصة تكتفى بتصوير جانب واحد من جوانب حياة الفرد أو زاوية واحدة من الزوايا أو خلجة من خلجات النفس الإنسانية.
2- الرواية تتناول قطاعاً طولياًً من الحياة والقصة تتناول قطاعاً عرضياً.
3- الرواية أقرب إلى التوغل فى أبعاد الزمن والقصة اقرب إلى التوغل فى أبعاد النفس.
4- الرواية فيها تعميم والقصة فيها تخصيص.
س. ما الأسس البنائية للقصة القصيرة ؟ من التوضيح.
1- الوحدة : هى أساس جوهرى فى بناء القصة القصيرة فالقصة يجب أن تشتمل على فكرة واحدة تعالج بهدف واحد وطريقة واحدة وهذا المبدأ هو الذى يميز كل قصة قصيرة جيدة عن غيرها .
2- التكثيف : القصة القصيرة فن شديد التكثيف والتركيز والموضوعية وما دامت القصة تعالج موضوعاً واحداً وفكرة واحدة ويتلقى القارئ أثرها فى الحال وبسرعة لذا فأن عنصر التكثيف والتركيز يعتبر من المقومات الإيجابية فى القصة .
3- تفاصيل الإنشاء : يأتى حرصاً على تأكيد مبدأ ( الوحدة ) و ( التكثيف ) لأن تحقيقهما يتطلب عناية خاصة بكل ما يتصل بتفاصيل الإنشاء والبناء ضماناً للإحكام الفنى ولذا يجب أن تكون التفاصيل جزاءاً فى البناء الكلى.
س.وضح ما يتعلق بكل من (الشخصيات-الحوار- الصراع- التشويق-الصدق) فى القصة ؟
1- الشخصيات : ينبغي إلا تتعدد الشخصيات فى القصة القصيرة وإذا تعددت يجب أن تتلاحم مع بعضها حتى تصبح كل شخصية منسوجة مع الأخرى ولا تحتاج القصة القصيرة إلى الشخصيات الثانوية ولا إلى الوصف الطويل للشخصية.
2- الحوار: قد لا تشمل القصة القصيرة على أى حوار وإذا وجد الحوار يجب أن يكون قليلاً وأن يكون عاملاً على كشف أبعاد الشخصية والتطور بالحدث وإيضاح الفكرة .
3- الصراع :يكون بمثابة العمود الفقرى فى بعض القصص وقد يكون الصراع خارجياً أى يدور خارج الشخصية فى البيئة أو المحيط وقد يكون الصراع داخلياً أى يعتمل فى داخل الشخصية ويشترط أن يكون الصراع ذا قيمة فنية وغير مفتعل حتى يمكن تقبله ويؤثر فى النفس.
س. ما أنواع الصراع فى القصة القصيرة ؟ وما شروطه ؟ ولماذا ؟
4- التشويق : يعتبر التشويق أساس المتعة الفنية فى القصة القصيرة لذا يجب أن يكون القارئ فى لهفة وتشويق .
5- الصدق : يجب أن تكون القصة القصيرة صادقة مع الواقع الذى تقدم له وأن تكون مقنعة فى كل تفاصيلها وعناصرها وأجزائها .
س. ما الاتجاه الذى غلب على القصة القصيرة طوال الثلاثينات وحتى أوائل الأربعينات فى مصر ؟ وما الموضوعات التى عالجتها القصة فى هذا الاتجاه ؟
* كان الاتجاه الرومانسى هو الغالب فقد تمثل الكتاب ما ينسجم مع أفكارهم من اتجاهات أدبية فرنسية وقد عالج هذا الاتجاه المشكلة العاطفية بين الرجل والمرأة من ساكنى المدينة وكأن الحياة قد خلت إلا من هذه العلاقة كما فى قصص (يوسف السباعى وإحسان عبد القدوس) . ومن الكتاب الرومانسيين من لاذ وجدانيا بالقرية باعتبارها موطنه وممكن ذكرياته مثل (محمد عبد الحليم عبد الله).
س. لماذا اتجهت القصة القصيرة إلى الواقعية بعد الحرب العالمية الثانية ؟
*كان هذا الاتجاه كرد فعل لحركة المجتمع الشاملة في السياسة والاقتصاد والاجتماع والفكر. فقد استلزمت طبيعة الحياة أن يكون كتاب القصة واقعيين وأن تكون القصة نبضاً للواقع .
س. ما الموضوعات التى عالجتها القصة القصيرة فى الاتجاه الواقعى ؟
* عالجت القصة القصيرة معاناة الفلاح من أجل الأرض وانحاز البعض إلى طبقة الفلاحين كما صور البعض حياة عمال التراحيل وذوى العاهات كما في قصص البدوي واتجه بعض الكتاب لمعالجة مشكلات المجمع مثل المشكلة السكانية وزيادة النسل كما في قصص يوسف إدريس كل ذلك مع وضح الإنسان في الاعتبار الأول وعدم إغفال الفن وأسسه .
س . وضح دور كل من (يوسف إدريس , البدوي) في القصة القصيرة.
يوسف إدريس
كان أهم كتاب القصة القصيرة حيث شغل القراء والنقاد والكتاب منذ أن بدأ في نشر قصصه في الصحف والمجلات وقد أثر في جيل كامل من الأدباء الشباب وربما أثر في أبناء جيله من الرواد وقد كتب أول مجموعة قصصية له هي (أرخص ليالي) التي عالج فيها أخطر مشكلات مصر السكانية وزيادة النسل.
البــدوي
ظل يكتب القصة القصيرة لنصف قرن دون ملل وقدم حياة عمال التراحيل وذوى العاهات لأول مرة في الأدب المصري وكتب خمسا وعشرون مجموعة قصصية.
س . تعتبر القصة القصيرة نتاج تفاعل الظروف السياسية والاقتصادية والفكرية والاجتماعية وضح ذلك .
* طوال الثلاثينات تمثل الكتاب ما ينسجم مع أفكارهم من اتجاهات أدبية فرنسية فكانت الغلبة للاتجاه الرومانسي وبعد الحرب العالمية الثانية اتجهت القصة القصيرة إلي الواقع كرد فعل لحركة المجتمع الشاملة في السياسة والاقتصاد والاجتماع والفكر.
* المسرحية *
س . ما مفهوم المسرحية ؟ وما العلاقة بين الأدب المسرحي وفن التمثيل والحركة ؟
* هي قصة تمثلية نعرض فكرة أو موضوعا من خلال حوار يدور بين شخصيات مختلفة . وقد ارتبط الأدب المسرحي منذ نشأته بالتمثيل والحركة والتمثيل هو الذي يعطي النص المسرحي قيمته والقارئ لا يستطيع أن ينفعل أو يتأثر بالمسرحية إلا إذا تخيلها ممثلة أمامه.
س . ما أنواع المسرحية من حيث الحجم ( عدد الفصول ) مع التمثيل ؟
* هناك مسرحية من فصل واحد كمسرحية (ملك القطن) ليوسف إدريس وهناك مسرحية من ثلاثة فصول أو خمسة كمسرحية (الصفقة) لتوفيق الحكيم .
س . وضح كيف اختلف مفهوم الوحدة المسرحية قديما وحديثا .
* كانت الوحدة قديما مشروطة بوحدة الزمان بحيث لا يستغرق الحدث المسرحي أكثر من أربع وعشرين ساعة , ووحدة المكان بحيث لا يقع الحدث المسرحي في أكثر من مكان , ووحدة الحدث بحيث تدور المسرحية كلها في فلك حدث رئيس واحد أما الوحدة المسرحية حديثا فناشئة عن الدقة في توزيع الاهتمام ومراعاة التوازن بين الفصول والأجزاء ولم يعد الكتاب يهتمون بوحدة الزمان أو المكان .
س . المسرحية كالكائن الحي لها هيكل . ممَ يتكون هيكل المسرحية مع التوضيح ؟
* يتكون هيكل المسرحية من
1 - العرض : ويأتي في الفصل الأول ويتم فيه التعريف بموضوع المسرحية والشخصيات المهمة فيها.
2- التعقيد : وهو الطريقة التي يتم بها تتابع الأحداث من البداية إلى الوسط إلي النهاية.
3- الحل : ويأتي في ختام المسرحية ويكشف عن العقدة.
س . ما المقصود بالفكرة المسرحية ؟ وما أنوعها مع التمثيل ؟
* هي موضوع المسرحية الذى يحاول الكاتب أن يبرهن عليه من خلال الأحداث والأشخاص.
وقد تكون الفكرة اجتماعية مثل مسرحية ( الست هدي ) لشوقي أو سياسية مثل مسرحية ( وطني عكا ) لعبد الرحمن الشرقاوي.
س . ما المقصود بالحكاية في المسرحية ؟
* هي جسد الفكرة المسرحية وعن طريقها يتم توزيع الأحداث علي الشخصيات في دقة وترتيب بحيث يؤدي السابق إلي اللاحق ويترتب اللاحق علي السابق مما يجعل بين الأحداث نوعا من الحتمية المنطقية .
س . عرف بالشخصيات في المسرحية . وما أنواعها مع التمثيل ؟
هي النماذج البشرية التي تقوم بتنفيذ الأحداث وعلى ألسنتها يدور الحوار وقد تكون الشخصية المسرحية:
1- محورية: وذلك بحجم الدور الذي تنهض به مثل شخصية (الفتاة مبروكة) في مسرحية ( الصفقة ) لتوفيق الحكيم.
2- ثانوية : وهى التي تعاون في مسرحية ( الصفقة ) لتوفيق الحكيم.
3- ثابية : وهى التي لا تتغير عبر فصول المسرحية وتكثر في مسرحيات السلوك والعادات لشخصية النخيل والمرابي.
4 – نامية متطورة: وتكثر في المسرحيات الوطنية والاجتماعية والنفسية مثل شخصية ( سعد ) في مسرحية (اللحظة الحرجة) ليوسف إدريس.
س . ما الجوانب التي تتشكل فيها الشخصية المسرحية مع التوضيح ؟
(جوانب شكلية) مثل الطول والقصر , (جوانب اجتماعية) كالغنى والفقر , (جوانب نفسية) مثل الحب والكره
س . يقول النقاد لا مسرح بلا صراع وضح ذلك مبيناُ أنواع الصراع .
* الصراع هو الذي يعطى النص المسرحي قيمته ولو اكتفى الكاتب المسرحي بتقديم شخصياته دون أن يضعها في موفق يجلى ما بينها من صراع فإنه لا يكون قد كتب مسرحية حقيقية وقد يكون الصراع اجتماعياً كما في مسرحية " أهل الكهف " لتوفيق الحكيم حيث يدور الصراع بين الإنسان والزمن
س . ما المقصود بالحوار المسرحي ؟ وما المقصود بالجملة المسرحية ؟ وما شروطها ؟
* الحوار هو اللغة التي تدور على ألسنة الشخصيات في الموافق المختلفة .
والجملة المسرحية هي العبارة التي تنطق بها الشخصية في الموقف الواحد وشروطها : 1 – تختلف طولاُ وقصراً باختلاف والواقف .
2 – تتفاوت في نصاحتها طبقاً لمستوى الشخصية وطبيعة الفكرة التي تعير عنها .
س . من أين تنبع فصاحة الحوار المسرحي؟ ولماذا قيل لا مسرح بلا حوار أو صراع ؟
تنبع فصاحته من دقة تمثيله للصراع وطبائع الأفراد والأفكار لا من مجرد فصاحته اللغوية .
والحوار هو المظهر الحسي للمسرحية كما أن الصراع هو قوامها المعنوي وهما العنصران اللذان يميزان فن المسرحية. ولذلك قيل لا مسرح بلا حوار أو صراع .
س .لماذا لم يعرف أدبنا العربي القديم في المسرحية ؟
( أ ) في العصر الجاهلي حالت حياة الترحال دون معرفة العرب لفن المسرحية لأن المسرح يحتاج إلي استقرار , كما أن الشعر الغنائى قد أشبع حاجتهم الفنية فاستغنوا به عن غيرة من الفنون.
( ب ) في العصر الإسلامى وبعد حياة الاستقرار وجد المسلمون أن الطابع الوثني الذي يميز المسرح الإغريقي لا يتواءم مع عقيدة التوحيد لديهم لأن هذا المسرح كان يصور الصراع بين الآلهة نفسها أو بين الآلهة والبشر.
س . وضح دور كل من مارون النقاش ويعقوب صنوع في المسرح العربي . وبم تميز مسرح كل منهما ؟
* يعتبر (مارون النقاش) رائد المسرح العربي في لبنان حيث قدم أول مسرحية قام هو بإعدادها وتمثيلها وإخراجها وهي مسرحية (البخيل) ثم أتبعها بعدد من المسرحيات التي استمد موضوعها من التراث العربي القديم مثل مسرحية (أبو الحسن المغفل وهارون الرشيد) .
ويتميز مسرحه بـ :
1 – البساطة والفكاهة والغناء , 2 – لغة مسرحة مزيج من الفصحى والعامية.
* أما (يعقوب صنوع) فقام بنفس الدور الذى قام به مارون النقاش ولكن في مصر حيث قدم علي مسرحه أول مسرحية غنائية من فصل واحد ثم أتبعها بعدد من المسرحيات متنوعة الأحجام والموضوعات بلغ عددها اثنتين وثلاثين مسرحية ويتميز مسرحة بـ:
1 – يتجه إلي النقد السياسي والاجتماعي. 2 – لغنة حوارية عامية
س . ماذا تعرف عن الفرق المسرحية السورية واللبنانية التي هاجرت إلي مصر ؟
* اتخذت هذه الفرق من مصر موطنا لعرض أعملها المسرحية مثل فرق (أبي خليل القباني , إسكندر فرح , سليم نقاش) وقد استغرق نشاط هذه الفرق الفترة من أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين , ولكن هذه الفرق لم تترك نصوصاُ أدبية ذات قيمة بسبب سيطرة الطابع الغنائي الاستعراضي عليها أو بسبب ركاكة اللغة وهبوط الموضوع وبسبب إتباع الطريق السهل لتقديم عروضها فلجأت إلي الاقتباس والنقل أو الترجمة عن الأعمال الأجنبية .
س . لما ذا لم تترك الفرق المسرحية السورية واللبنانية نصوصاُ أدبية ذات قيمة ؟
( أجب أنت )
س . ما مظاهر تطور المسرحية المصرية بعد ثورة 1919 م ؟
1- تخلصت المسرحية مما كان يرافقها من الغناء والاستعراض.
2 – اتجهت إلى النقد الاجتماعي الجاد.
س . وضح دور جورج أبيض في المسرح ؟
* على مسرحه ولدت المسرحية الاجتماعية الخالصة حيث قدم علي مسرحه مسرحية (مصر الجديدة) للكاتب فرح أنطون وهى أول مسرحية ذات صبغة اجتماعية جادة حيث تناولت بالنقد اللاذع كثيراً من السلبيات التي تسللت إلى المجتمع المصري من خلال الاستعمار الأوربي مثل المقامرة , وتبد يد المال في الخمر والمجون .
س. وضح دور كلاً من محمد تيمور , محمود تيمور في المسرح .
* محمد تيمور* ترسخت على يديه المسرحية الاجتماعية من خلال عدد من الأعمال تناولت بالنقد الاجتماعي مشكلات بعضها مزمن مثل (تربية الأبناء تربية قاسية) كما في مسرحية (العصفور في القفص) ومشكلة زواج البنات ووجوب اختيار الزوج الصالح لهن كما في مسرحية (عبد الستار أفندي) أو ومشكلات طرأت على حياة المجتمع المصري مثل مشكلة الإدمان الذي يؤدى إلى انحلال الأسر وخراب البيوت في مسرحية (الهاوية).
*أما محمود تيمور* فسار على نهج أخيه في الكتابة ولكنه أضاف إلى المسرحية الاجتماعية عناية خاصة بالمسرحية التاريخية مثل مسرحية (اليوم خمر) عن الشاعر الجاهلي امرئ القيس.
س . وضح دور أحمد شوقي في المسرح . وما الذي تلا حظه في مسرحياته ؟
* يعتبر شوقي رائد المسرح الشعري حيث كتب عددا من المسرحيات { مصرع كليوباترا- مجنون ليلى , قمبيز- عنترة – على بك الكبير - أميرة الأندلس- الست هدى } ويلاحظ أن جميع مسرحياته شعرية ماعدا ( أميرة الأندلس ) كما يلاحظ أن كل مسرحياته تاريخية ماعدا ملهاته الاجتماعية (الست هدى).
س . علل كان شوقي يفضل طرق موضوعات التاريخ عند مواطن التحول في حياة مصر مع التوضيح.
* يرجع ذلك إلى رغبة شوقي في الدفاع عن الذين ظلمهم التاريخ حين صورهم في صورة ينقصها الحب و الولاء للوطن ومثال ذلك دفاعه عن كليوباترا التي صورها مؤرخو الغرب في صورة غانية لاهية لاتعنيها مصلحة مصر في قليل أو كثير فى حين صورها شوقي في صورة ملكة وطنية تصدر في جميع تصرفاتها عن حب جارف لمصر وإخلاص كامل لها.
س . وضح دور توفيق الحكيم في المسرح.
* يعتبر توفيق الحكيم رائد المسرح النثري وقد بدأ نشاطه المسرحي بمسرحية {الضيف الثقيل } التي يرمز به إلي الاحتلال الإنجليزي ثم مسرحية {المرأة الجديدة} وسرعان ما اتسعت أفاق تجربته المسرحية فكتب المسرحية الرمزية الذهنية مثل{ أهل الكهف } كما كتب المسرحية الاجتماعية { الأيدي الناعمة } والمسرحية التحليلية النفسية { أريد أن أقتل – نهر الجنون} والوطنية { ميلاد بطل}.
س . وضح الأطوار الجديدة للمسرحية بع ثورة 1952م.
1 - اتجه عدد من المسرحيات إلي نقد سلبيات المجتمع المصري قبل الثورة مثل {الأيدي الناعمة} لتوفيق الحكيم و{الناس اللي فوق والناس اللي تحت} لنعمان عاشور
2 – انجاز بعض الكتاب إلي طبقة الفلاحين فصور كفاح الفلاح من أجل الأرض مثل مسرحية {الصفقة} لتوفيق الحكيم .
3 – بعد العدوان الثلاثى علي مصر ظهر نوع من المسرحيات يدعو إلي التصدي للعدوان ومقاومة الاحتلال مثل مسرحية {اللحظة الحرجة} ليوسف إدريس.
4 – من كتاب المسرح من لجأ إلي التاريخ تارة وإلي التراث الشعبي تارة أخري يأخذون منه رموزا وإسقاطات علي مشكلات العصر مثل مسرحية { مأساة جميلة} لعبد الرحمن الشرقاوى { والحسين ثائرا - والحسين شهيداً } لعبد الرحمن الشرقاوي أيضا و { مجنون ليلي معالجة عصرية } لصلاح عبد الصبور و {الوزير العاشق } و{ دماء علي أستار الكعبة} لفاروق جويدة.
س. ما مفهوم المقال ؟
* هو بحث قصير في العلم أو الأدب أو السياسة أو الاجتماع ينشر في صحيفة أو مجلة .
س. وضح أنواع المقال من حيث الشكل . وما خصائص كل نوع مع التمثيل ؟
* 1- المقال القصير :- ويسمى بالخاطرة أو العمود الصحفى وهو يتناول فكرة واحدة يعرضها الكاتب بطريقة مركزة وشائقة بأسلوب واضح وعبارات سهله وأحياناً يختار الكاتب عنوانا ثابتا لمجموعة مقالاته مثل ( فكرة ) لمصطفى أمين و ( ومجرد رأى ) لصلاح منتصر و( مواقف لأنيس منصور )
* المقال الطويل :- يتراوح ما بين صفحتين إلى عشر صفحات ويتناول موضوعاً ما يعرضه الكاتب عرضاً شائقا بعبارة سهلة واضحاً محققاً عنصرى الإقناع والإمتاع مثل مقالات (طه حسين وأحمد أمين)
س. يختلف المقال من حيث المضمون وشخصية الكاتب وسيلة النشر . وضح ذلك ؟
* يختلف المقال باختلاف طبيعة الموضوع فهناك المقال النزالى والمقال الفلسفى والمقال التصويرى كما يختلف باختلاف شخصية الكاتب وثقافته فالكتاب يتفاوتون من ناحية العمق والسطحية و من ناحية خصب الفكر أو ضيقة وامتلاك المقدرة اللغوية أو القصور فيها , ويختلف المقال باختلاف وسيلة النشر فما ينشر فى صحيفة متخصصة يختلف عما ينشر فى صحيفة سيارة تخاطب القاعدة العريضة من الجماهير إذ يراعى مستواهم فتكتب بعبارة سهلة وتكثر فيها الأدلة الخطابية التى تجذبهم إلية
س. عرف بكل من المقال ( التصويرى , النزالى , الفلسفى ) مع التمثيل .
* المقال التصويرى :- هو يتنازل رسم صورة قلمية الشخصية ما يبرز محاسنها وعيوبها مستخدما القلم بدلا من الريشة مثل مقالات الشيخ عبد العزيز البشرى التى نشرها فى مجلة السياسة الأسبوعية وتناول رسم صورا قلمية لعدد من الشخصيات المصرية بأسلوب فكه بجمع بين الدعابة وصدق النظرة
* المقال النزالى :- وهو الذى يظهر عندما نثور المعارك الفكرية والأدبية بين ا؟لأدباء والفكرية مثل المقالات التى دارت بين الرافعى والعقاد على صفحات مجلة الرسالة ونشر الرافعى بعضها فى مجلة الشروق تحت عنوان (على السفود) ومثل مقالات طه حسين فى كتابه (حديث الأربعاء)التى دعا فيها إلى التجديد وهاجم أنصار القديم .
* المقال الفلسفى :- ظهر كفن قائم بذاته لا كجزء من التحرير الصحفى كما فى مقالات الدكتور زكى نجيب محمود
س: يختلف المقال من حيث الأسلوب . وضح ذلك . وما خصائص كل نوع ؟
1 - هناك المقال الذى يكتب بأسلوب أدبى:- و فيه يتأنق الكاتب فى اختيار العبارات ويهتم بجمال الأسلوب ويمزج الفكرة بالإحساس وهناك المقال الذى يكتب
2- بالأسلوب العلمى المتأدب :- وفيه يعتمد الكاتب على إيراد الحقائق العلمية بطريقة شائقة ويراعى الدقة والموضوعية فى صياغة الجمل والعبارات.
س: يتنوع أسلوب المقال تبعا لطبيعة موضوعه وشخصية كاتبه ووسيلة نشره .وضح ذلك.
* المقال الذى يدور حول فكرة أو رأى يكون التركيز على الجانب الفكرى من حيث الصحة والدقة والوضوح.
والمقال الذى يدور حول مشهد أو ناحية ما نفسية أو اجتماعية أو إنسانية يكون التركيز فيه على حيوية العرض ودقته وطرافته.
س وضح الخصائص العامة للمقال .
1- التكوين الفنى : المقال وحدة فنية متكاملة تتعاون فيها الأفكار وتنسجم.
2- الإقــناع:-عن طريق سلامة الأفكار ووضوحها وسوق الأدلة الخطابية
3 - العرض الشائق: عن طريق إقناع القارئ والتأثير فيه.
4- الـقــصــر:- المقال قطعة أدبية لا تتجاوز بضع صفحات.
5- الــنـثريــة:- المقال أحد فنون النثر وليس شعرا.
6- الــذاتــية:- تظهر فى المقال شخصية الأديب وآراؤه وعاطفته لأن الذى يدفع الكاتب إلى كتابة المقال هو رغبة الكاتب فى التعبير عن رأيه الخاص .
7– تنوع الأسلوب:- فيختلف باختلاف الموضوع والكاتب ووسيلة النشر
س . المقال فى النثر كالقصيدة فى الشعر. فلماذا ؟
* لأن المقال أحد فنون النثر وليس شعرا والقصيدة لا تكون نثرا.
س . تعتبر الذاتية من أهم الخصائص العامة التى تميز من المقال.علل . ( أجب أنت )
س . يختلف المقال باختلاف طبيعة الموضوع وشخصية كاتبة ووسيلة نشرة وضح ذلك .
س . ما السمات الأسلوبية التى تشترك فيها جميع المقالات ؟ ( أجب أنت )
1 – وضوح الأسلوب:- لأن الهدف من المقال إبلاغ الرأى للقارئ والتأثير فيه ويتحقق بالبعد عن الغريب من الألفاظ وتجنب الكنايات والاستعارات والمجازات البعيدة والبعد عن الابتذال فى المعانى.
2 – قوة الأسلوب:- بالبعد عن تنافر الحروف وغرابة الألفاظ والتطويل والحشو .
3 – جمال الأسلوب:- استخدام الألفاظ الملائمة للمعانى وبعض الصور والمحسنات غير المتكلفة.
الــروايـــة
س . ما مفهوم الرواية ؟ وما أنواع النهاية فيها ؟
* هى عمل فنى نثرى يعتمد على عنصر الحكاية التى لها بداية ووسط ونهاية .وتنقسم النهاية نوعين
1 – نهاية معقولة :- وهى التى يقدم فيها الكاتب الحل جاهراً
2 – نهاية غير معقولة (مفتوحة):- وهى التى لا يقدم الكاتب فيها الحل ولا ينهى المشكلة ويجعل القارئ يشاركه فى البحث عن حل للمشكلة .
س . ما العناصر الفنية التى تعتمد عليها الرواية فى بنائها ؟
الشخصية , الحدث , الصراع , البداية , الوسط , النهاية
س . عرف بكل من الشخصيات والأحداث والصراع فى الرواية .
* الشخصيات :-
هم أبطال الرواية يمثلون اتجاهات متنوعة وأعمارا متفاوتة وبيئات مختلفة وغالبا يكونون من العناصر البشرية وأحيانا يكونون من الحيوان أو النبات أو الجماد .
* الأحــداث :-
هى الأفعال التى تنجزها الشخصيات وكل شخصية تؤدى مجموعة من الأحداث قد تتفق وقد تخلف مع أحدات الشخصية الأخرى ولكنها لابد أن تؤدى إلى الصراع .
* الصراع :-
هو التصادم بين الأحداث نتيجة اختلاف الآراء بين الشخصيات . فقد تتبنى شخصية وجهة نظر معينة وتأتى شخصية أخرى تتبنى وجهة نظر مختلفة ويدور الصراع الذى ينتهى بغلبة وجهة نظر على وجهة النظر الأخرى.
س . تكلم عن كل من (البداية , الوسط, النهاية) فى الرواية .
* البــدايــة :-
هى مقدمة الرواية التى تساعد القارئ على الاندماج فى الأحداث.
* الـوســط :-
هو ذروة الأحداث التى يتعقد فيها الصراع وتتصادم فيه الآراء ويصل القارئ إلى أكبر حد من التشويق.
* النهــايـــة :-
تتكشف فيها الأمور وتخف حدة الصراع ويصل القارئ إلى الحل وتسمى (لحظة التنوير) .
س . ما المقصود بكل من ( الراوية الواقعية , الرواية الرومانسية , الرواية التاريخية , رواية الخيال العلمى ) مع التمثيل ؟
* الرواية الواقعية:-
هى التى تقوم على أحداث واقعية أو أحداث تحاكى الواقع بمعنى أن العقل يقبل أن تكون هذه الأحداث موجودة فى الواقع مثل (الثلاثية - زقاق المدق) لنجيب محفوظ.
* الرواية الرومانسية :-
وهى التى تميل فى أحداثها وشخصياتها إلى الحدة العاطفية والتشاؤم والحزن وحب الطبيعة والتطلع إلى الآفاق والمثل العليا مثل روايات ( لقيطة - شجرة اللبلاب - غصن الزيتون) لمحمد عبد الحليم عبدا لله و روايات( رد قلبى - إنى راحلة ) ليوسف السباعى.
انــتـبه: قد تجمع الرواية بين الرومانسية والواقعية
* الرواية التاريخية :-
هى التى تلتقط موضوعها من التاريخ ثم تصوغه بطريقة روائية تعتمد على التشويق وتركز على الصراع البشرى وتضارب العواطف الإنسانية وتهدف إلى إثارة الوعى القومى والحماسة الوطنية وتجسيد الأمثلة البطولية.
س . ما أنواع الرواية حيث الشكل التقليدى ؟ ( أجب أنت ).
س . قارن بين الرواية والقصة القصيرة والمسرحية ؟
* الــرواية:- عمل فنى له خصوصية تميزه عن القصة القصيرة والمسرحية
* القصة القصيرة:- قليلة تثير فى القارئ شعوراً واحدا لا تتعدد فيها الشخصيات ولا الأحداث وتكون مركزة وكثيفة تتميز بنوع من الوحدة يشبه الوحدة العضوية فى القصيدة.
* المسرحية :- تعتمد بصفة رئيسة على الحوار الذى يقوم بتصوير الأحداث وتنمية الصراع.
* القصة القصيرة *
س . ما مفهوم القصة القصيرة ؟
هى شكل من أشكال الأدب له ملامح فنية متميزة يختلف عن الرواية والمقامة .
س . متى وأين ظهرت القصة القصيرة ؟ ومتى اشتد عودها ؟ وما مظاهر ذلك ؟
ظهرت فى منتصف القرن التاسع عشر في روسيا وأمريكا ثم فرنسا وانجلترا واشتد عودها فى القرن العشرين حيث
1- تعددت اتجاهاتها. 2- كثر كتابها. 3- احتفلت بها الدراسات النقدية.
س . علل . تعتبر القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر ؟
يرجع ذلك إلى أنها انتقلت بمهمة القصة الطويلة من التعميم إلى التخصص فلم تعد تتناول حياة كاملة أو شخصية كاملة بكل ما يحيط بها من ظروف وأحداث وإنما اكتفت بتصوير جانبا واحدا من جوانب الحياة أو زاوية واحدة من زوايا الشخصية الإنسانية أو موقفاً واحداً من المواقف تصويراً مكثفاً يسار روح العصر بكلمات منتخبة تؤدى إلى جلاء حقيقة واحدة .
س. وازن بين الرواية والقصة القصيرة .
1- الرواية تتناول حياة بأكملها أو شخصية كاملة بكل ما يحيط بها من ظروف وحوادث والقصة تكتفى بتصوير جانب واحد من جوانب حياة الفرد أو زاوية واحدة من الزوايا أو خلجة من خلجات النفس الإنسانية.
2- الرواية تتناول قطاعاً طولياًً من الحياة والقصة تتناول قطاعاً عرضياً.
3- الرواية أقرب إلى التوغل فى أبعاد الزمن والقصة اقرب إلى التوغل فى أبعاد النفس.
4- الرواية فيها تعميم والقصة فيها تخصيص.
س. ما الأسس البنائية للقصة القصيرة ؟ من التوضيح.
1- الوحدة : هى أساس جوهرى فى بناء القصة القصيرة فالقصة يجب أن تشتمل على فكرة واحدة تعالج بهدف واحد وطريقة واحدة وهذا المبدأ هو الذى يميز كل قصة قصيرة جيدة عن غيرها .
2- التكثيف : القصة القصيرة فن شديد التكثيف والتركيز والموضوعية وما دامت القصة تعالج موضوعاً واحداً وفكرة واحدة ويتلقى القارئ أثرها فى الحال وبسرعة لذا فأن عنصر التكثيف والتركيز يعتبر من المقومات الإيجابية فى القصة .
3- تفاصيل الإنشاء : يأتى حرصاً على تأكيد مبدأ ( الوحدة ) و ( التكثيف ) لأن تحقيقهما يتطلب عناية خاصة بكل ما يتصل بتفاصيل الإنشاء والبناء ضماناً للإحكام الفنى ولذا يجب أن تكون التفاصيل جزاءاً فى البناء الكلى.
س.وضح ما يتعلق بكل من (الشخصيات-الحوار- الصراع- التشويق-الصدق) فى القصة ؟
1- الشخصيات : ينبغي إلا تتعدد الشخصيات فى القصة القصيرة وإذا تعددت يجب أن تتلاحم مع بعضها حتى تصبح كل شخصية منسوجة مع الأخرى ولا تحتاج القصة القصيرة إلى الشخصيات الثانوية ولا إلى الوصف الطويل للشخصية.
2- الحوار: قد لا تشمل القصة القصيرة على أى حوار وإذا وجد الحوار يجب أن يكون قليلاً وأن يكون عاملاً على كشف أبعاد الشخصية والتطور بالحدث وإيضاح الفكرة .
3- الصراع :يكون بمثابة العمود الفقرى فى بعض القصص وقد يكون الصراع خارجياً أى يدور خارج الشخصية فى البيئة أو المحيط وقد يكون الصراع داخلياً أى يعتمل فى داخل الشخصية ويشترط أن يكون الصراع ذا قيمة فنية وغير مفتعل حتى يمكن تقبله ويؤثر فى النفس.
س. ما أنواع الصراع فى القصة القصيرة ؟ وما شروطه ؟ ولماذا ؟
4- التشويق : يعتبر التشويق أساس المتعة الفنية فى القصة القصيرة لذا يجب أن يكون القارئ فى لهفة وتشويق .
5- الصدق : يجب أن تكون القصة القصيرة صادقة مع الواقع الذى تقدم له وأن تكون مقنعة فى كل تفاصيلها وعناصرها وأجزائها .
س. ما الاتجاه الذى غلب على القصة القصيرة طوال الثلاثينات وحتى أوائل الأربعينات فى مصر ؟ وما الموضوعات التى عالجتها القصة فى هذا الاتجاه ؟
* كان الاتجاه الرومانسى هو الغالب فقد تمثل الكتاب ما ينسجم مع أفكارهم من اتجاهات أدبية فرنسية وقد عالج هذا الاتجاه المشكلة العاطفية بين الرجل والمرأة من ساكنى المدينة وكأن الحياة قد خلت إلا من هذه العلاقة كما فى قصص (يوسف السباعى وإحسان عبد القدوس) . ومن الكتاب الرومانسيين من لاذ وجدانيا بالقرية باعتبارها موطنه وممكن ذكرياته مثل (محمد عبد الحليم عبد الله).
س. لماذا اتجهت القصة القصيرة إلى الواقعية بعد الحرب العالمية الثانية ؟
*كان هذا الاتجاه كرد فعل لحركة المجتمع الشاملة في السياسة والاقتصاد والاجتماع والفكر. فقد استلزمت طبيعة الحياة أن يكون كتاب القصة واقعيين وأن تكون القصة نبضاً للواقع .
س. ما الموضوعات التى عالجتها القصة القصيرة فى الاتجاه الواقعى ؟
* عالجت القصة القصيرة معاناة الفلاح من أجل الأرض وانحاز البعض إلى طبقة الفلاحين كما صور البعض حياة عمال التراحيل وذوى العاهات كما في قصص البدوي واتجه بعض الكتاب لمعالجة مشكلات المجمع مثل المشكلة السكانية وزيادة النسل كما في قصص يوسف إدريس كل ذلك مع وضح الإنسان في الاعتبار الأول وعدم إغفال الفن وأسسه .
س . وضح دور كل من (يوسف إدريس , البدوي) في القصة القصيرة.
يوسف إدريس
كان أهم كتاب القصة القصيرة حيث شغل القراء والنقاد والكتاب منذ أن بدأ في نشر قصصه في الصحف والمجلات وقد أثر في جيل كامل من الأدباء الشباب وربما أثر في أبناء جيله من الرواد وقد كتب أول مجموعة قصصية له هي (أرخص ليالي) التي عالج فيها أخطر مشكلات مصر السكانية وزيادة النسل.
البــدوي
ظل يكتب القصة القصيرة لنصف قرن دون ملل وقدم حياة عمال التراحيل وذوى العاهات لأول مرة في الأدب المصري وكتب خمسا وعشرون مجموعة قصصية.
س . تعتبر القصة القصيرة نتاج تفاعل الظروف السياسية والاقتصادية والفكرية والاجتماعية وضح ذلك .
* طوال الثلاثينات تمثل الكتاب ما ينسجم مع أفكارهم من اتجاهات أدبية فرنسية فكانت الغلبة للاتجاه الرومانسي وبعد الحرب العالمية الثانية اتجهت القصة القصيرة إلي الواقع كرد فعل لحركة المجتمع الشاملة في السياسة والاقتصاد والاجتماع والفكر.
* المسرحية *
س . ما مفهوم المسرحية ؟ وما العلاقة بين الأدب المسرحي وفن التمثيل والحركة ؟
* هي قصة تمثلية نعرض فكرة أو موضوعا من خلال حوار يدور بين شخصيات مختلفة . وقد ارتبط الأدب المسرحي منذ نشأته بالتمثيل والحركة والتمثيل هو الذي يعطي النص المسرحي قيمته والقارئ لا يستطيع أن ينفعل أو يتأثر بالمسرحية إلا إذا تخيلها ممثلة أمامه.
س . ما أنواع المسرحية من حيث الحجم ( عدد الفصول ) مع التمثيل ؟
* هناك مسرحية من فصل واحد كمسرحية (ملك القطن) ليوسف إدريس وهناك مسرحية من ثلاثة فصول أو خمسة كمسرحية (الصفقة) لتوفيق الحكيم .
س . وضح كيف اختلف مفهوم الوحدة المسرحية قديما وحديثا .
* كانت الوحدة قديما مشروطة بوحدة الزمان بحيث لا يستغرق الحدث المسرحي أكثر من أربع وعشرين ساعة , ووحدة المكان بحيث لا يقع الحدث المسرحي في أكثر من مكان , ووحدة الحدث بحيث تدور المسرحية كلها في فلك حدث رئيس واحد أما الوحدة المسرحية حديثا فناشئة عن الدقة في توزيع الاهتمام ومراعاة التوازن بين الفصول والأجزاء ولم يعد الكتاب يهتمون بوحدة الزمان أو المكان .
س . المسرحية كالكائن الحي لها هيكل . ممَ يتكون هيكل المسرحية مع التوضيح ؟
* يتكون هيكل المسرحية من
1 - العرض : ويأتي في الفصل الأول ويتم فيه التعريف بموضوع المسرحية والشخصيات المهمة فيها.
2- التعقيد : وهو الطريقة التي يتم بها تتابع الأحداث من البداية إلى الوسط إلي النهاية.
3- الحل : ويأتي في ختام المسرحية ويكشف عن العقدة.
س . ما المقصود بالفكرة المسرحية ؟ وما أنوعها مع التمثيل ؟
* هي موضوع المسرحية الذى يحاول الكاتب أن يبرهن عليه من خلال الأحداث والأشخاص.
وقد تكون الفكرة اجتماعية مثل مسرحية ( الست هدي ) لشوقي أو سياسية مثل مسرحية ( وطني عكا ) لعبد الرحمن الشرقاوي.
س . ما المقصود بالحكاية في المسرحية ؟
* هي جسد الفكرة المسرحية وعن طريقها يتم توزيع الأحداث علي الشخصيات في دقة وترتيب بحيث يؤدي السابق إلي اللاحق ويترتب اللاحق علي السابق مما يجعل بين الأحداث نوعا من الحتمية المنطقية .
س . عرف بالشخصيات في المسرحية . وما أنواعها مع التمثيل ؟
هي النماذج البشرية التي تقوم بتنفيذ الأحداث وعلى ألسنتها يدور الحوار وقد تكون الشخصية المسرحية:
1- محورية: وذلك بحجم الدور الذي تنهض به مثل شخصية (الفتاة مبروكة) في مسرحية ( الصفقة ) لتوفيق الحكيم.
2- ثانوية : وهى التي تعاون في مسرحية ( الصفقة ) لتوفيق الحكيم.
3- ثابية : وهى التي لا تتغير عبر فصول المسرحية وتكثر في مسرحيات السلوك والعادات لشخصية النخيل والمرابي.
4 – نامية متطورة: وتكثر في المسرحيات الوطنية والاجتماعية والنفسية مثل شخصية ( سعد ) في مسرحية (اللحظة الحرجة) ليوسف إدريس.
س . ما الجوانب التي تتشكل فيها الشخصية المسرحية مع التوضيح ؟
(جوانب شكلية) مثل الطول والقصر , (جوانب اجتماعية) كالغنى والفقر , (جوانب نفسية) مثل الحب والكره
س . يقول النقاد لا مسرح بلا صراع وضح ذلك مبيناُ أنواع الصراع .
* الصراع هو الذي يعطى النص المسرحي قيمته ولو اكتفى الكاتب المسرحي بتقديم شخصياته دون أن يضعها في موفق يجلى ما بينها من صراع فإنه لا يكون قد كتب مسرحية حقيقية وقد يكون الصراع اجتماعياً كما في مسرحية " أهل الكهف " لتوفيق الحكيم حيث يدور الصراع بين الإنسان والزمن
س . ما المقصود بالحوار المسرحي ؟ وما المقصود بالجملة المسرحية ؟ وما شروطها ؟
* الحوار هو اللغة التي تدور على ألسنة الشخصيات في الموافق المختلفة .
والجملة المسرحية هي العبارة التي تنطق بها الشخصية في الموقف الواحد وشروطها : 1 – تختلف طولاُ وقصراً باختلاف والواقف .
2 – تتفاوت في نصاحتها طبقاً لمستوى الشخصية وطبيعة الفكرة التي تعير عنها .
س . من أين تنبع فصاحة الحوار المسرحي؟ ولماذا قيل لا مسرح بلا حوار أو صراع ؟
تنبع فصاحته من دقة تمثيله للصراع وطبائع الأفراد والأفكار لا من مجرد فصاحته اللغوية .
والحوار هو المظهر الحسي للمسرحية كما أن الصراع هو قوامها المعنوي وهما العنصران اللذان يميزان فن المسرحية. ولذلك قيل لا مسرح بلا حوار أو صراع .
س .لماذا لم يعرف أدبنا العربي القديم في المسرحية ؟
( أ ) في العصر الجاهلي حالت حياة الترحال دون معرفة العرب لفن المسرحية لأن المسرح يحتاج إلي استقرار , كما أن الشعر الغنائى قد أشبع حاجتهم الفنية فاستغنوا به عن غيرة من الفنون.
( ب ) في العصر الإسلامى وبعد حياة الاستقرار وجد المسلمون أن الطابع الوثني الذي يميز المسرح الإغريقي لا يتواءم مع عقيدة التوحيد لديهم لأن هذا المسرح كان يصور الصراع بين الآلهة نفسها أو بين الآلهة والبشر.
س . وضح دور كل من مارون النقاش ويعقوب صنوع في المسرح العربي . وبم تميز مسرح كل منهما ؟
* يعتبر (مارون النقاش) رائد المسرح العربي في لبنان حيث قدم أول مسرحية قام هو بإعدادها وتمثيلها وإخراجها وهي مسرحية (البخيل) ثم أتبعها بعدد من المسرحيات التي استمد موضوعها من التراث العربي القديم مثل مسرحية (أبو الحسن المغفل وهارون الرشيد) .
ويتميز مسرحه بـ :
1 – البساطة والفكاهة والغناء , 2 – لغة مسرحة مزيج من الفصحى والعامية.
* أما (يعقوب صنوع) فقام بنفس الدور الذى قام به مارون النقاش ولكن في مصر حيث قدم علي مسرحه أول مسرحية غنائية من فصل واحد ثم أتبعها بعدد من المسرحيات متنوعة الأحجام والموضوعات بلغ عددها اثنتين وثلاثين مسرحية ويتميز مسرحة بـ:
1 – يتجه إلي النقد السياسي والاجتماعي. 2 – لغنة حوارية عامية
س . ماذا تعرف عن الفرق المسرحية السورية واللبنانية التي هاجرت إلي مصر ؟
* اتخذت هذه الفرق من مصر موطنا لعرض أعملها المسرحية مثل فرق (أبي خليل القباني , إسكندر فرح , سليم نقاش) وقد استغرق نشاط هذه الفرق الفترة من أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين , ولكن هذه الفرق لم تترك نصوصاُ أدبية ذات قيمة بسبب سيطرة الطابع الغنائي الاستعراضي عليها أو بسبب ركاكة اللغة وهبوط الموضوع وبسبب إتباع الطريق السهل لتقديم عروضها فلجأت إلي الاقتباس والنقل أو الترجمة عن الأعمال الأجنبية .
س . لما ذا لم تترك الفرق المسرحية السورية واللبنانية نصوصاُ أدبية ذات قيمة ؟
( أجب أنت )
س . ما مظاهر تطور المسرحية المصرية بعد ثورة 1919 م ؟
1- تخلصت المسرحية مما كان يرافقها من الغناء والاستعراض.
2 – اتجهت إلى النقد الاجتماعي الجاد.
س . وضح دور جورج أبيض في المسرح ؟
* على مسرحه ولدت المسرحية الاجتماعية الخالصة حيث قدم علي مسرحه مسرحية (مصر الجديدة) للكاتب فرح أنطون وهى أول مسرحية ذات صبغة اجتماعية جادة حيث تناولت بالنقد اللاذع كثيراً من السلبيات التي تسللت إلى المجتمع المصري من خلال الاستعمار الأوربي مثل المقامرة , وتبد يد المال في الخمر والمجون .
س. وضح دور كلاً من محمد تيمور , محمود تيمور في المسرح .
* محمد تيمور* ترسخت على يديه المسرحية الاجتماعية من خلال عدد من الأعمال تناولت بالنقد الاجتماعي مشكلات بعضها مزمن مثل (تربية الأبناء تربية قاسية) كما في مسرحية (العصفور في القفص) ومشكلة زواج البنات ووجوب اختيار الزوج الصالح لهن كما في مسرحية (عبد الستار أفندي) أو ومشكلات طرأت على حياة المجتمع المصري مثل مشكلة الإدمان الذي يؤدى إلى انحلال الأسر وخراب البيوت في مسرحية (الهاوية).
*أما محمود تيمور* فسار على نهج أخيه في الكتابة ولكنه أضاف إلى المسرحية الاجتماعية عناية خاصة بالمسرحية التاريخية مثل مسرحية (اليوم خمر) عن الشاعر الجاهلي امرئ القيس.
س . وضح دور أحمد شوقي في المسرح . وما الذي تلا حظه في مسرحياته ؟
* يعتبر شوقي رائد المسرح الشعري حيث كتب عددا من المسرحيات { مصرع كليوباترا- مجنون ليلى , قمبيز- عنترة – على بك الكبير - أميرة الأندلس- الست هدى } ويلاحظ أن جميع مسرحياته شعرية ماعدا ( أميرة الأندلس ) كما يلاحظ أن كل مسرحياته تاريخية ماعدا ملهاته الاجتماعية (الست هدى).
س . علل كان شوقي يفضل طرق موضوعات التاريخ عند مواطن التحول في حياة مصر مع التوضيح.
* يرجع ذلك إلى رغبة شوقي في الدفاع عن الذين ظلمهم التاريخ حين صورهم في صورة ينقصها الحب و الولاء للوطن ومثال ذلك دفاعه عن كليوباترا التي صورها مؤرخو الغرب في صورة غانية لاهية لاتعنيها مصلحة مصر في قليل أو كثير فى حين صورها شوقي في صورة ملكة وطنية تصدر في جميع تصرفاتها عن حب جارف لمصر وإخلاص كامل لها.
س . وضح دور توفيق الحكيم في المسرح.
* يعتبر توفيق الحكيم رائد المسرح النثري وقد بدأ نشاطه المسرحي بمسرحية {الضيف الثقيل } التي يرمز به إلي الاحتلال الإنجليزي ثم مسرحية {المرأة الجديدة} وسرعان ما اتسعت أفاق تجربته المسرحية فكتب المسرحية الرمزية الذهنية مثل{ أهل الكهف } كما كتب المسرحية الاجتماعية { الأيدي الناعمة } والمسرحية التحليلية النفسية { أريد أن أقتل – نهر الجنون} والوطنية { ميلاد بطل}.
س . وضح الأطوار الجديدة للمسرحية بع ثورة 1952م.
1 - اتجه عدد من المسرحيات إلي نقد سلبيات المجتمع المصري قبل الثورة مثل {الأيدي الناعمة} لتوفيق الحكيم و{الناس اللي فوق والناس اللي تحت} لنعمان عاشور
2 – انجاز بعض الكتاب إلي طبقة الفلاحين فصور كفاح الفلاح من أجل الأرض مثل مسرحية {الصفقة} لتوفيق الحكيم .
3 – بعد العدوان الثلاثى علي مصر ظهر نوع من المسرحيات يدعو إلي التصدي للعدوان ومقاومة الاحتلال مثل مسرحية {اللحظة الحرجة} ليوسف إدريس.
4 – من كتاب المسرح من لجأ إلي التاريخ تارة وإلي التراث الشعبي تارة أخري يأخذون منه رموزا وإسقاطات علي مشكلات العصر مثل مسرحية { مأساة جميلة} لعبد الرحمن الشرقاوى { والحسين ثائرا - والحسين شهيداً } لعبد الرحمن الشرقاوي أيضا و { مجنون ليلي معالجة عصرية } لصلاح عبد الصبور و {الوزير العاشق } و{ دماء علي أستار الكعبة} لفاروق جويدة.