مدرسة تلوانة الثانوية للبنين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة تلوانة الثانوية للبنين

موقع تعليمي ثقافي فني هدفه الأول التعليم والتعلم في شتى مناحي الحياة


    النثرالأدبى الحديت

    مراد قنديل
    مراد قنديل


    المساهمات : 50
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010
    العمر : 59

    النثرالأدبى الحديت Empty النثرالأدبى الحديت

    مُساهمة  مراد قنديل الخميس فبراير 17, 2011 8:13 am

    المقــــــال
    س. ما مفهوم المقال ؟
    * هو بحث قصير في العلم أو الأدب أو السياسة أو الاجتماع ينشر في صحيفة أو مجلة .
    س. وضح أنواع المقال من حيث الشكل . وما خصائص كل نوع مع التمثيل ؟
    * 1- المقال القصير :- ويسمى بالخاطرة أو العمود الصحفى وهو يتناول فكرة واحدة يعرضها الكاتب بطريقة مركزة وشائقة بأسلوب واضح وعبارات سهله وأحياناً يختار الكاتب عنوانا ثابتا لمجموعة مقالاته مثل ( فكرة ) لمصطفى أمين و ( ومجرد رأى ) لصلاح منتصر و( مواقف لأنيس منصور )
    * المقال الطويل :- يتراوح ما بين صفحتين إلى عشر صفحات ويتناول موضوعاً ما يعرضه الكاتب عرضاً شائقا بعبارة سهلة واضحاً محققاً عنصرى الإقناع والإمتاع مثل مقالات (طه حسين وأحمد أمين)
    س. يختلف المقال من حيث المضمون وشخصية الكاتب وسيلة النشر . وضح ذلك ؟
    * يختلف المقال باختلاف طبيعة الموضوع فهناك المقال النزالى والمقال الفلسفى والمقال التصويرى كما يختلف باختلاف شخصية الكاتب وثقافته فالكتاب يتفاوتون من ناحية العمق والسطحية و من ناحية خصب الفكر أو ضيقة وامتلاك المقدرة اللغوية أو القصور فيها , ويختلف المقال باختلاف وسيلة النشر فما ينشر فى صحيفة متخصصة يختلف عما ينشر فى صحيفة سيارة تخاطب القاعدة العريضة من الجماهير إذ يراعى مستواهم فتكتب بعبارة سهلة وتكثر فيها الأدلة الخطابية التى تجذبهم إلية
    س. عرف بكل من المقال ( التصويرى , النزالى , الفلسفى ) مع التمثيل .
    * المقال التصويرى :- هو يتنازل رسم صورة قلمية الشخصية ما يبرز محاسنها وعيوبها مستخدما القلم بدلا من الريشة مثل مقالات الشيخ عبد العزيز البشرى التى نشرها فى مجلة السياسة الأسبوعية وتناول رسم صورا قلمية لعدد من الشخصيات المصرية بأسلوب فكه بجمع بين الدعابة وصدق النظرة
    * المقال النزالى :- وهو الذى يظهر عندما نثور المعارك الفكرية والأدبية بين ا؟لأدباء والفكرية مثل المقالات التى دارت بين الرافعى والعقاد على صفحات مجلة الرسالة ونشر الرافعى بعضها فى مجلة الشروق تحت عنوان (على السفود) ومثل مقالات طه حسين فى كتابه (حديث الأربعاء)التى دعا فيها إلى التجديد وهاجم أنصار القديم .
    * المقال الفلسفى :- ظهر كفن قائم بذاته لا كجزء من التحرير الصحفى كما فى مقالات الدكتور زكى نجيب محمود
    س: يختلف المقال من حيث الأسلوب . وضح ذلك . وما خصائص كل نوع ؟
    1 - هناك المقال الذى يكتب بأسلوب أدبى:- و فيه يتأنق الكاتب فى اختيار العبارات ويهتم بجمال الأسلوب ويمزج الفكرة بالإحساس وهناك المقال الذى يكتب
    2- بالأسلوب العلمى المتأدب :- وفيه يعتمد الكاتب على إيراد الحقائق العلمية بطريقة شائقة ويراعى الدقة والموضوعية فى صياغة الجمل والعبارات.
    س: يتنوع أسلوب المقال تبعا لطبيعة موضوعه وشخصية كاتبه ووسيلة نشره .وضح ذلك.
    * المقال الذى يدور حول فكرة أو رأى يكون التركيز على الجانب الفكرى من حيث الصحة والدقة والوضوح.
    والمقال الذى يدور حول مشهد أو ناحية ما نفسية أو اجتماعية أو إنسانية يكون التركيز فيه على حيوية العرض ودقته وطرافته.
    س وضح الخصائص العامة للمقال .
    1- التكوين الفنى : المقال وحدة فنية متكاملة تتعاون فيها الأفكار وتنسجم.
    2- الإقــناع:-عن طريق سلامة الأفكار ووضوحها وسوق الأدلة الخطابية
    3 - العرض الشائق: عن طريق إقناع القارئ والتأثير فيه.
    4- الـقــصــر:- المقال قطعة أدبية لا تتجاوز بضع صفحات.
    5- الــنـثريــة:- المقال أحد فنون النثر وليس شعرا.
    6- الــذاتــية:- تظهر فى المقال شخصية الأديب وآراؤه وعاطفته لأن الذى يدفع الكاتب إلى كتابة المقال هو رغبة الكاتب فى التعبير عن رأيه الخاص .
    7– تنوع الأسلوب:- فيختلف باختلاف الموضوع والكاتب ووسيلة النشر
    س . المقال فى النثر كالقصيدة فى الشعر. فلماذا ؟
    * لأن المقال أحد فنون النثر وليس شعرا والقصيدة لا تكون نثرا.
    س . تعتبر الذاتية من أهم الخصائص العامة التى تميز من المقال.علل . ( أجب أنت )
    س . يختلف المقال باختلاف طبيعة الموضوع وشخصية كاتبة ووسيلة نشرة وضح ذلك .
    س . ما السمات الأسلوبية التى تشترك فيها جميع المقالات ؟ ( أجب أنت )
    1 – وضوح الأسلوب:- لأن الهدف من المقال إبلاغ الرأى للقارئ والتأثير فيه ويتحقق بالبعد عن الغريب من الألفاظ وتجنب الكنايات والاستعارات والمجازات البعيدة والبعد عن الابتذال فى المعانى.
    2 – قوة الأسلوب:- بالبعد عن تنافر الحروف وغرابة الألفاظ والتطويل والحشو .
    3 – جمال الأسلوب:- استخدام الألفاظ الملائمة للمعانى وبعض الصور والمحسنات غير المتكلفة.
    الــروايـــة
    س . ما مفهوم الرواية ؟ وما أنواع النهاية فيها ؟
    * هى عمل فنى نثرى يعتمد على عنصر الحكاية التى لها بداية ووسط ونهاية .وتنقسم النهاية نوعين
    1 – نهاية معقولة :- وهى التى يقدم فيها الكاتب الحل جاهراً
    2 – نهاية غير معقولة (مفتوحة):- وهى التى لا يقدم الكاتب فيها الحل ولا ينهى المشكلة ويجعل القارئ يشاركه فى البحث عن حل للمشكلة .
    س . ما العناصر الفنية التى تعتمد عليها الرواية فى بنائها ؟
    الشخصية , الحدث , الصراع , البداية , الوسط , النهاية

    س . عرف بكل من الشخصيات والأحداث والصراع فى الرواية .
    * الشخصيات :-
    هم أبطال الرواية يمثلون اتجاهات متنوعة وأعمارا متفاوتة وبيئات مختلفة وغالبا يكونون من العناصر البشرية وأحيانا يكونون من الحيوان أو النبات أو الجماد .
    * الأحــداث :-
    هى الأفعال التى تنجزها الشخصيات وكل شخصية تؤدى مجموعة من الأحداث قد تتفق وقد تخلف مع أحدات الشخصية الأخرى ولكنها لابد أن تؤدى إلى الصراع .
    * الصراع :-
    هو التصادم بين الأحداث نتيجة اختلاف الآراء بين الشخصيات . فقد تتبنى شخصية وجهة نظر معينة وتأتى شخصية أخرى تتبنى وجهة نظر مختلفة ويدور الصراع الذى ينتهى بغلبة وجهة نظر على وجهة النظر الأخرى.
    س . تكلم عن كل من (البداية , الوسط, النهاية) فى الرواية .
    * البــدايــة :-
    هى مقدمة الرواية التى تساعد القارئ على الاندماج فى الأحداث.
    * الـوســط :-
    هو ذروة الأحداث التى يتعقد فيها الصراع وتتصادم فيه الآراء ويصل القارئ إلى أكبر حد من التشويق.
    * النهــايـــة :-
    تتكشف فيها الأمور وتخف حدة الصراع ويصل القارئ إلى الحل وتسمى (لحظة التنوير) .
    س . ما المقصود بكل من ( الراوية الواقعية , الرواية الرومانسية , الرواية التاريخية , رواية الخيال العلمى ) مع التمثيل ؟
    * الرواية الواقعية:-
    هى التى تقوم على أحداث واقعية أو أحداث تحاكى الواقع بمعنى أن العقل يقبل أن تكون هذه الأحداث موجودة فى الواقع مثل (الثلاثية - زقاق المدق) لنجيب محفوظ.
    * الرواية الرومانسية :-
    وهى التى تميل فى أحداثها وشخصياتها إلى الحدة العاطفية والتشاؤم والحزن وحب الطبيعة والتطلع إلى الآفاق والمثل العليا مثل روايات ( لقيطة - شجرة اللبلاب - غصن الزيتون) لمحمد عبد الحليم عبدا لله و روايات( رد قلبى - إنى راحلة ) ليوسف السباعى.
    انــتـبه: قد تجمع الرواية بين الرومانسية والواقعية
    * الرواية التاريخية :-
    هى التى تلتقط موضوعها من التاريخ ثم تصوغه بطريقة روائية تعتمد على التشويق وتركز على الصراع البشرى وتضارب العواطف الإنسانية وتهدف إلى إثارة الوعى القومى والحماسة الوطنية وتجسيد الأمثلة البطولية.
    س . ما أنواع الرواية حيث الشكل التقليدى ؟ ( أجب أنت ).
    س . قارن بين الرواية والقصة القصيرة والمسرحية ؟
    * الــرواية:- عمل فنى له خصوصية تميزه عن القصة القصيرة والمسرحية
    * القصة القصيرة:- قليلة تثير فى القارئ شعوراً واحدا لا تتعدد فيها الشخصيات ولا الأحداث وتكون مركزة وكثيفة تتميز بنوع من الوحدة يشبه الوحدة العضوية فى القصيدة.
    * المسرحية :- تعتمد بصفة رئيسة على الحوار الذى يقوم بتصوير الأحداث وتنمية الصراع.

    * القصة القصيرة *
    س . ما مفهوم القصة القصيرة ؟
    هى شكل من أشكال الأدب له ملامح فنية متميزة يختلف عن الرواية والمقامة .
    س . متى وأين ظهرت القصة القصيرة ؟ ومتى اشتد عودها ؟ وما مظاهر ذلك ؟
    ظهرت فى منتصف القرن التاسع عشر في روسيا وأمريكا ثم فرنسا وانجلترا واشتد عودها فى القرن العشرين حيث
    1- تعددت اتجاهاتها. 2- كثر كتابها. 3- احتفلت بها الدراسات النقدية.

    س . علل . تعتبر القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر ؟
    يرجع ذلك إلى أنها انتقلت بمهمة القصة الطويلة من التعميم إلى التخصص فلم تعد تتناول حياة كاملة أو شخصية كاملة بكل ما يحيط بها من ظروف وأحداث وإنما اكتفت بتصوير جانبا واحدا من جوانب الحياة أو زاوية واحدة من زوايا الشخصية الإنسانية أو موقفاً واحداً من المواقف تصويراً مكثفاً يسار روح العصر بكلمات منتخبة تؤدى إلى جلاء حقيقة واحدة .
    س. وازن بين الرواية والقصة القصيرة .
    1- الرواية تتناول حياة بأكملها أو شخصية كاملة بكل ما يحيط بها من ظروف وحوادث والقصة تكتفى بتصوير جانب واحد من جوانب حياة الفرد أو زاوية واحدة من الزوايا أو خلجة من خلجات النفس الإنسانية.
    2- الرواية تتناول قطاعاً طولياًً من الحياة والقصة تتناول قطاعاً عرضياً.
    3- الرواية أقرب إلى التوغل فى أبعاد الزمن والقصة اقرب إلى التوغل فى أبعاد النفس.
    4- الرواية فيها تعميم والقصة فيها تخصيص.
    س. ما الأسس البنائية للقصة القصيرة ؟ من التوضيح.
    1- الوحدة : هى أساس جوهرى فى بناء القصة القصيرة فالقصة يجب أن تشتمل على فكرة واحدة تعالج بهدف واحد وطريقة واحدة وهذا المبدأ هو الذى يميز كل قصة قصيرة جيدة عن غيرها .
    2- التكثيف : القصة القصيرة فن شديد التكثيف والتركيز والموضوعية وما دامت القصة تعالج موضوعاً واحداً وفكرة واحدة ويتلقى القارئ أثرها فى الحال وبسرعة لذا فأن عنصر التكثيف والتركيز يعتبر من المقومات الإيجابية فى القصة .
    3- تفاصيل الإنشاء : يأتى حرصاً على تأكيد مبدأ ( الوحدة ) و ( التكثيف ) لأن تحقيقهما يتطلب عناية خاصة بكل ما يتصل بتفاصيل الإنشاء والبناء ضماناً للإحكام الفنى ولذا يجب أن تكون التفاصيل جزاءاً فى البناء الكلى.
    س.وضح ما يتعلق بكل من (الشخصيات-الحوار- الصراع- التشويق-الصدق) فى القصة ؟
    1- الشخصيات : ينبغي إلا تتعدد الشخصيات فى القصة القصيرة وإذا تعددت يجب أن تتلاحم مع بعضها حتى تصبح كل شخصية منسوجة مع الأخرى ولا تحتاج القصة القصيرة إلى الشخصيات الثانوية ولا إلى الوصف الطويل للشخصية.
    2- الحوار: قد لا تشمل القصة القصيرة على أى حوار وإذا وجد الحوار يجب أن يكون قليلاً وأن يكون عاملاً على كشف أبعاد الشخصية والتطور بالحدث وإيضاح الفكرة .
    3- الصراع :يكون بمثابة العمود الفقرى فى بعض القصص وقد يكون الصراع خارجياً أى يدور خارج الشخصية فى البيئة أو المحيط وقد يكون الصراع داخلياً أى يعتمل فى داخل الشخصية ويشترط أن يكون الصراع ذا قيمة فنية وغير مفتعل حتى يمكن تقبله ويؤثر فى النفس.
    س. ما أنواع الصراع فى القصة القصيرة ؟ وما شروطه ؟ ولماذا ؟
    4- التشويق : يعتبر التشويق أساس المتعة الفنية فى القصة القصيرة لذا يجب أن يكون القارئ فى لهفة وتشويق .
    5- الصدق : يجب أن تكون القصة القصيرة صادقة مع الواقع الذى تقدم له وأن تكون مقنعة فى كل تفاصيلها وعناصرها وأجزائها .
    س. ما الاتجاه الذى غلب على القصة القصيرة طوال الثلاثينات وحتى أوائل الأربعينات فى مصر ؟ وما الموضوعات التى عالجتها القصة فى هذا الاتجاه ؟
    * كان الاتجاه الرومانسى هو الغالب فقد تمثل الكتاب ما ينسجم مع أفكارهم من اتجاهات أدبية فرنسية وقد عالج هذا الاتجاه المشكلة العاطفية بين الرجل والمرأة من ساكنى المدينة وكأن الحياة قد خلت إلا من هذه العلاقة كما فى قصص (يوسف السباعى وإحسان عبد القدوس) . ومن الكتاب الرومانسيين من لاذ وجدانيا بالقرية باعتبارها موطنه وممكن ذكرياته مثل (محمد عبد الحليم عبد الله).
    س. لماذا اتجهت القصة القصيرة إلى الواقعية بعد الحرب العالمية الثانية ؟
    *كان هذا الاتجاه كرد فعل لحركة المجتمع الشاملة في السياسة والاقتصاد والاجتماع والفكر. فقد استلزمت طبيعة الحياة أن يكون كتاب القصة واقعيين وأن تكون القصة نبضاً للواقع .
    س. ما الموضوعات التى عالجتها القصة القصيرة فى الاتجاه الواقعى ؟
    * عالجت القصة القصيرة معاناة الفلاح من أجل الأرض وانحاز البعض إلى طبقة الفلاحين كما صور البعض حياة عمال التراحيل وذوى العاهات كما في قصص البدوي واتجه بعض الكتاب لمعالجة مشكلات المجمع مثل المشكلة السكانية وزيادة النسل كما في قصص يوسف إدريس كل ذلك مع وضح الإنسان في الاعتبار الأول وعدم إغفال الفن وأسسه .

    س . وضح دور كل من (يوسف إدريس , البدوي) في القصة القصيرة.
    يوسف إدريس
    كان أهم كتاب القصة القصيرة حيث شغل القراء والنقاد والكتاب منذ أن بدأ في نشر قصصه في الصحف والمجلات وقد أثر في جيل كامل من الأدباء الشباب وربما أثر في أبناء جيله من الرواد وقد كتب أول مجموعة قصصية له هي (أرخص ليالي) التي عالج فيها أخطر مشكلات مصر السكانية وزيادة النسل.
    البــدوي
    ظل يكتب القصة القصيرة لنصف قرن دون ملل وقدم حياة عمال التراحيل وذوى العاهات لأول مرة في الأدب المصري وكتب خمسا وعشرون مجموعة قصصية.
    س . تعتبر القصة القصيرة نتاج تفاعل الظروف السياسية والاقتصادية والفكرية والاجتماعية وضح ذلك .
    * طوال الثلاثينات تمثل الكتاب ما ينسجم مع أفكارهم من اتجاهات أدبية فرنسية فكانت الغلبة للاتجاه الرومانسي وبعد الحرب العالمية الثانية اتجهت القصة القصيرة إلي الواقع كرد فعل لحركة المجتمع الشاملة في السياسة والاقتصاد والاجتماع والفكر.
    * المسرحية *
    س . ما مفهوم المسرحية ؟ وما العلاقة بين الأدب المسرحي وفن التمثيل والحركة ؟
    * هي قصة تمثلية نعرض فكرة أو موضوعا من خلال حوار يدور بين شخصيات مختلفة . وقد ارتبط الأدب المسرحي منذ نشأته بالتمثيل والحركة والتمثيل هو الذي يعطي النص المسرحي قيمته والقارئ لا يستطيع أن ينفعل أو يتأثر بالمسرحية إلا إذا تخيلها ممثلة أمامه.
    س . ما أنواع المسرحية من حيث الحجم ( عدد الفصول ) مع التمثيل ؟
    * هناك مسرحية من فصل واحد كمسرحية (ملك القطن) ليوسف إدريس وهناك مسرحية من ثلاثة فصول أو خمسة كمسرحية (الصفقة) لتوفيق الحكيم .
    س . وضح كيف اختلف مفهوم الوحدة المسرحية قديما وحديثا .
    * كانت الوحدة قديما مشروطة بوحدة الزمان بحيث لا يستغرق الحدث المسرحي أكثر من أربع وعشرين ساعة , ووحدة المكان بحيث لا يقع الحدث المسرحي في أكثر من مكان , ووحدة الحدث بحيث تدور المسرحية كلها في فلك حدث رئيس واحد أما الوحدة المسرحية حديثا فناشئة عن الدقة في توزيع الاهتمام ومراعاة التوازن بين الفصول والأجزاء ولم يعد الكتاب يهتمون بوحدة الزمان أو المكان .
    س . المسرحية كالكائن الحي لها هيكل . ممَ يتكون هيكل المسرحية مع التوضيح ؟
    * يتكون هيكل المسرحية من
    1 - العرض : ويأتي في الفصل الأول ويتم فيه التعريف بموضوع المسرحية والشخصيات المهمة فيها.
    2- التعقيد : وهو الطريقة التي يتم بها تتابع الأحداث من البداية إلى الوسط إلي النهاية.
    3- الحل : ويأتي في ختام المسرحية ويكشف عن العقدة.
    س . ما المقصود بالفكرة المسرحية ؟ وما أنوعها مع التمثيل ؟
    * هي موضوع المسرحية الذى يحاول الكاتب أن يبرهن عليه من خلال الأحداث والأشخاص.
    وقد تكون الفكرة اجتماعية مثل مسرحية ( الست هدي ) لشوقي أو سياسية مثل مسرحية ( وطني عكا ) لعبد الرحمن الشرقاوي.
    س . ما المقصود بالحكاية في المسرحية ؟
    * هي جسد الفكرة المسرحية وعن طريقها يتم توزيع الأحداث علي الشخصيات في دقة وترتيب بحيث يؤدي السابق إلي اللاحق ويترتب اللاحق علي السابق مما يجعل بين الأحداث نوعا من الحتمية المنطقية .

    س . عرف بالشخصيات في المسرحية . وما أنواعها مع التمثيل ؟
    هي النماذج البشرية التي تقوم بتنفيذ الأحداث وعلى ألسنتها يدور الحوار وقد تكون الشخصية المسرحية:
    1- محورية: وذلك بحجم الدور الذي تنهض به مثل شخصية (الفتاة مبروكة) في مسرحية ( الصفقة ) لتوفيق الحكيم.
    2- ثانوية : وهى التي تعاون في مسرحية ( الصفقة ) لتوفيق الحكيم.
    3- ثابية : وهى التي لا تتغير عبر فصول المسرحية وتكثر في مسرحيات السلوك والعادات لشخصية النخيل والمرابي.
    4 – نامية متطورة: وتكثر في المسرحيات الوطنية والاجتماعية والنفسية مثل شخصية ( سعد ) في مسرحية (اللحظة الحرجة) ليوسف إدريس.

    س . ما الجوانب التي تتشكل فيها الشخصية المسرحية مع التوضيح ؟
    (جوانب شكلية) مثل الطول والقصر , (جوانب اجتماعية) كالغنى والفقر , (جوانب نفسية) مثل الحب والكره
    س . يقول النقاد لا مسرح بلا صراع وضح ذلك مبيناُ أنواع الصراع .
    * الصراع هو الذي يعطى النص المسرحي قيمته ولو اكتفى الكاتب المسرحي بتقديم شخصياته دون أن يضعها في موفق يجلى ما بينها من صراع فإنه لا يكون قد كتب مسرحية حقيقية وقد يكون الصراع اجتماعياً كما في مسرحية " أهل الكهف " لتوفيق الحكيم حيث يدور الصراع بين الإنسان والزمن
    س . ما المقصود بالحوار المسرحي ؟ وما المقصود بالجملة المسرحية ؟ وما شروطها ؟
    * الحوار هو اللغة التي تدور على ألسنة الشخصيات في الموافق المختلفة .
    والجملة المسرحية هي العبارة التي تنطق بها الشخصية في الموقف الواحد وشروطها : 1 – تختلف طولاُ وقصراً باختلاف والواقف .
    2 – تتفاوت في نصاحتها طبقاً لمستوى الشخصية وطبيعة الفكرة التي تعير عنها .

    س . من أين تنبع فصاحة الحوار المسرحي؟ ولماذا قيل لا مسرح بلا حوار أو صراع ؟
    تنبع فصاحته من دقة تمثيله للصراع وطبائع الأفراد والأفكار لا من مجرد فصاحته اللغوية .
    والحوار هو المظهر الحسي للمسرحية كما أن الصراع هو قوامها المعنوي وهما العنصران اللذان يميزان فن المسرحية. ولذلك قيل لا مسرح بلا حوار أو صراع .
    س .لماذا لم يعرف أدبنا العربي القديم في المسرحية ؟
    ( أ ) في العصر الجاهلي حالت حياة الترحال دون معرفة العرب لفن المسرحية لأن المسرح يحتاج إلي استقرار , كما أن الشعر الغنائى قد أشبع حاجتهم الفنية فاستغنوا به عن غيرة من الفنون.
    ( ب ) في العصر الإسلامى وبعد حياة الاستقرار وجد المسلمون أن الطابع الوثني الذي يميز المسرح الإغريقي لا يتواءم مع عقيدة التوحيد لديهم لأن هذا المسرح كان يصور الصراع بين الآلهة نفسها أو بين الآلهة والبشر.
    س . وضح دور كل من مارون النقاش ويعقوب صنوع في المسرح العربي . وبم تميز مسرح كل منهما ؟
    * يعتبر (مارون النقاش) رائد المسرح العربي في لبنان حيث قدم أول مسرحية قام هو بإعدادها وتمثيلها وإخراجها وهي مسرحية (البخيل) ثم أتبعها بعدد من المسرحيات التي استمد موضوعها من التراث العربي القديم مثل مسرحية (أبو الحسن المغفل وهارون الرشيد) .
    ويتميز مسرحه بـ :
    1 – البساطة والفكاهة والغناء , 2 – لغة مسرحة مزيج من الفصحى والعامية.
    * أما (يعقوب صنوع) فقام بنفس الدور الذى قام به مارون النقاش ولكن في مصر حيث قدم علي مسرحه أول مسرحية غنائية من فصل واحد ثم أتبعها بعدد من المسرحيات متنوعة الأحجام والموضوعات بلغ عددها اثنتين وثلاثين مسرحية ويتميز مسرحة بـ:
    1 – يتجه إلي النقد السياسي والاجتماعي. 2 – لغنة حوارية عامية
    س . ماذا تعرف عن الفرق المسرحية السورية واللبنانية التي هاجرت إلي مصر ؟
    * اتخذت هذه الفرق من مصر موطنا لعرض أعملها المسرحية مثل فرق (أبي خليل القباني , إسكندر فرح , سليم نقاش) وقد استغرق نشاط هذه الفرق الفترة من أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين , ولكن هذه الفرق لم تترك نصوصاُ أدبية ذات قيمة بسبب سيطرة الطابع الغنائي الاستعراضي عليها أو بسبب ركاكة اللغة وهبوط الموضوع وبسبب إتباع الطريق السهل لتقديم عروضها فلجأت إلي الاقتباس والنقل أو الترجمة عن الأعمال الأجنبية .
    س . لما ذا لم تترك الفرق المسرحية السورية واللبنانية نصوصاُ أدبية ذات قيمة ؟
    ( أجب أنت )
    س . ما مظاهر تطور المسرحية المصرية بعد ثورة 1919 م ؟
    1- تخلصت المسرحية مما كان يرافقها من الغناء والاستعراض.
    2 – اتجهت إلى النقد الاجتماعي الجاد.

    س . وضح دور جورج أبيض في المسرح ؟
    * على مسرحه ولدت المسرحية الاجتماعية الخالصة حيث قدم علي مسرحه مسرحية (مصر الجديدة) للكاتب فرح أنطون وهى أول مسرحية ذات صبغة اجتماعية جادة حيث تناولت بالنقد اللاذع كثيراً من السلبيات التي تسللت إلى المجتمع المصري من خلال الاستعمار الأوربي مثل المقامرة , وتبد يد المال في الخمر والمجون .
    س. وضح دور كلاً من محمد تيمور , محمود تيمور في المسرح .
    * محمد تيمور* ترسخت على يديه المسرحية الاجتماعية من خلال عدد من الأعمال تناولت بالنقد الاجتماعي مشكلات بعضها مزمن مثل (تربية الأبناء تربية قاسية) كما في مسرحية (العصفور في القفص) ومشكلة زواج البنات ووجوب اختيار الزوج الصالح لهن كما في مسرحية (عبد الستار أفندي) أو ومشكلات طرأت على حياة المجتمع المصري مثل مشكلة الإدمان الذي يؤدى إلى انحلال الأسر وخراب البيوت في مسرحية (الهاوية).

    *أما محمود تيمور* فسار على نهج أخيه في الكتابة ولكنه أضاف إلى المسرحية الاجتماعية عناية خاصة بالمسرحية التاريخية مثل مسرحية (اليوم خمر) عن الشاعر الجاهلي امرئ القيس.

    س . وضح دور أحمد شوقي في المسرح . وما الذي تلا حظه في مسرحياته ؟
    * يعتبر شوقي رائد المسرح الشعري حيث كتب عددا من المسرحيات { مصرع كليوباترا- مجنون ليلى , قمبيز- عنترة – على بك الكبير - أميرة الأندلس- الست هدى } ويلاحظ أن جميع مسرحياته شعرية ماعدا ( أميرة الأندلس ) كما يلاحظ أن كل مسرحياته تاريخية ماعدا ملهاته الاجتماعية (الست هدى).

    س . علل كان شوقي يفضل طرق موضوعات التاريخ عند مواطن التحول في حياة مصر مع التوضيح.
    * يرجع ذلك إلى رغبة شوقي في الدفاع عن الذين ظلمهم التاريخ حين صورهم في صورة ينقصها الحب و الولاء للوطن ومثال ذلك دفاعه عن كليوباترا التي صورها مؤرخو الغرب في صورة غانية لاهية لاتعنيها مصلحة مصر في قليل أو كثير فى حين صورها شوقي في صورة ملكة وطنية تصدر في جميع تصرفاتها عن حب جارف لمصر وإخلاص كامل لها.
    س . وضح دور توفيق الحكيم في المسرح.
    * يعتبر توفيق الحكيم رائد المسرح النثري وقد بدأ نشاطه المسرحي بمسرحية {الضيف الثقيل } التي يرمز به إلي الاحتلال الإنجليزي ثم مسرحية {المرأة الجديدة} وسرعان ما اتسعت أفاق تجربته المسرحية فكتب المسرحية الرمزية الذهنية مثل{ أهل الكهف } كما كتب المسرحية الاجتماعية { الأيدي الناعمة } والمسرحية التحليلية النفسية { أريد أن أقتل – نهر الجنون} والوطنية { ميلاد بطل}.
    س . وضح الأطوار الجديدة للمسرحية بع ثورة 1952م.
    1 - اتجه عدد من المسرحيات إلي نقد سلبيات المجتمع المصري قبل الثورة مثل {الأيدي الناعمة} لتوفيق الحكيم و{الناس اللي فوق والناس اللي تحت} لنعمان عاشور
    2 – انجاز بعض الكتاب إلي طبقة الفلاحين فصور كفاح الفلاح من أجل الأرض مثل مسرحية {الصفقة} لتوفيق الحكيم .
    3 – بعد العدوان الثلاثى علي مصر ظهر نوع من المسرحيات يدعو إلي التصدي للعدوان ومقاومة الاحتلال مثل مسرحية {اللحظة الحرجة} ليوسف إدريس.
    4 – من كتاب المسرح من لجأ إلي التاريخ تارة وإلي التراث الشعبي تارة أخري يأخذون منه رموزا وإسقاطات علي مشكلات العصر مثل مسرحية { مأساة جميلة} لعبد الرحمن الشرقاوى { والحسين ثائرا - والحسين شهيداً } لعبد الرحمن الشرقاوي أيضا و { مجنون ليلي معالجة عصرية } لصلاح عبد الصبور و {الوزير العاشق } و{ دماء علي أستار الكعبة} لفاروق جويدة.
    مراد قنديل
    مراد قنديل


    المساهمات : 50
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010
    العمر : 59

    النثرالأدبى الحديت Empty من حكم القدماء

    مُساهمة  مراد قنديل الخميس فبراير 17, 2011 8:18 am

    كتاب اللؤلؤة في السلطان
    السلطان زمام الأمور ونظام الحقوق وقوام الحدود والقطب الذي عليه مدار الدنيا وهو حمى الله في بلاده وظله الممدود على عباده به يمتنع حريمهم وينتصر مظلومهم وينقمع ظالمهم ويأمن خائفهم‏.‏
    قالت الحكماء‏:‏ إمام عادل خير من مطر وابل وإمام غشوم خير من فتنة تدوم ولما يزع الله بالسلطان أكثر ما يزع بالقرآن‏.‏
    وقال وهب بن منبه‏:‏ فيما أنزل الله على نبيه داود عليه السلام‏:‏ إني أنا الله مالك الملوك قلوب الملوك بيدي فمن كان لي على طاعة جعلت الملوك عليهم نعمة ومن كان لي على معصية جعلت الملوك عليهم نقمة‏.‏
    فحق على من قلده الله أزمة حكمه وملكه أمور خلقه واختصه بإحسانه ومكن له في سلطانه أن يكون من الاهتمام بمصالح رعيته والاعتناء بمرافق أهل طاعته بحيث وضعه الله عز وجل من الكرامة وأجرى له من أسباب السعادة‏.‏
    قال الله عز وجل‏:‏ ‏"‏ الذين إن مكناهم في وقال حذيفة بن اليمان‏:‏ ما مشى قوم قط إلى سلطان الله في الأرض ليذلوه إلا أذلهم الله قبل وقال عبد الله بن عمر‏:‏ إذا كان الإمام عادلاً فله الأجر وعليك الشكر وإذا كان الإمام جائراً فعليه الوزر وعليك الصبر‏.‏
    وقال كعب الأحبار‏:‏ مثل الإسلام والسلطان والناس مثل الفسطاط والعمود والأطناب والأوتاد فالفسطاط الإسلام والعمود السلطان والأطناب والأوتاد الناس‏.‏
    ولا يصلح بعضها إلا ببعض‏.‏
    وقال الأفوه الأودي‏:‏ لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم ولا سراة إذا جهالهم سادوا والبيت لا يبتنى إلا له عمد ولا عماد إلا لم ترس أوتاد فإن تجمع أوتاد وأعمدة يوماً فقد بلغوا الأمر الذي كادوا نصيحة السلطان ولزوم طاعته قال الله تبارك وتعالى‏:‏ ‏"‏ يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ‏"‏‏.‏
    وقال أبو هريرة‏:‏ لما نزلت هذه الآية أمرنا بطاعة الأئمة‏.‏
    وطاعتهم من طاعة الله وعصيانهم من عصيان الله‏.‏
    وقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ من فارق الجماعة أو خلع يداً من طاعة مات ميتة وقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ الدين النصيحة الدين النصيحة الدين النصيحة‏.‏
    قالوا لمن يا رسول الله قال‏:‏ لله ولرسوله ولأولي الأمر منكم‏.‏
    فنصح الإمام ولزوم طاعته وإتباع أمره ونهيه في السر والجهر فرض واجب وأمر لازم ولا يتم إيمان إلا به ولا يثبت إسلام إلا عليه‏.‏
    الشعبي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال لي أبي‏:‏ أرى هذا الرجل - يعني عمر بن الخطاب يستفهمك ويقدمك على الأكابر من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم وإني موصيك بخلال أربع‏:‏ لا تفشين له سراً ولا يجربن عليك كذباً ولا تطو عنه نصيحة ولا تغتابن عنده أحداً‏.‏
    قال الشعبي‏:‏ فقلت لابن عباس‏:‏ كل واحد خير من ألف‏.‏
    قال‏:‏ إي والله ومن عشرة آلاف‏.‏
    وفي كتاب للهند‏:‏ أن رجلاً دخل على بعض ملوكهم فقال أيها الملك إن نصيحتك واجبة في الصغير الحقير والكبير الخطير‏.‏
    ولولا الثقة بفضيلة رأيك واحتمالك ما يسوء موقعه من الأسماع والقلوب في جنب صلاح العامة وتألف الخاصة لكان خرقاً مني أن أقول‏.‏
    ولكنا إذا رجعنا إلى أن بقاءنا موصول ببقائك وأنفسنا متعلقة بنفسك لم نجد بداً من أداء الحق إليك وإن أنت لم تسلني ذلك فإنه يقال‏:‏ من كتم السلطان نصيحته والأطباء مرضه والإخوان بثه فقد أخل بنفسه‏.‏
    وأنا أعلم أن كل ما كان من كلام يكرهه سامعه لا يتشجع عليه قائله إلا أن يثق بعقل المقول له ذلك‏.‏
    فإنه إذا كان عاقلاً احتمل ذلك لأن ما كان فيه من نفع فهو للسامع دون القائل‏.‏
    وإنك أيها الملك ذو فضيلة في الرأي وتصرف في العلم ويشجعني ذلك على أن أخبرك بما تكره واثقاً بمعرفتك نصيحتي لك وإيثاري إياك على نفسي‏.‏
    وقال عمرو بن عتبة للوليد حين تغير الناس عليه‏:‏ يا أمير المؤمنين إنه ينطقني الأنس بك وتسكتني الهيبة لك وأراك تأمن أشياء أخافها عليك أفأسكت مطيعاً أم أقول مشفقاً قال‏:‏ كل مقبول منك والله فينا علم غيب نحن صائرون إليه‏.‏
    فقتل بعد ذلك بأيام‏.‏
    وقال خالد بن صفوان‏:‏ من صحب السلطان بالصحة والنصيحة كان أكثر عدواً ممن صحبه بالغش والخيانة لأنه يجتمع على الناصح عدو السلطان وصديقه بالعداوة والحسد فصديق السلطان ينافسه في مرتبته وعدوه يبغضه لنصيحته‏.‏
    ما يصحب به السلطان قال ابن المقفع‏:‏ ينبغي لمن خدم السلطان أن لا يغتر به إذا رضي ولا يتغير له إذا سخط ولا يستقل ما حمله ولا يلحف في مسألته‏.‏
    وقال أيضاً‏:‏ لا تكن صحبتك للسلطان إلا بعد رياضة منك لنفسك على طاعتهم فإن كنت حافظاً إذا أولوك حذراً إذا قربوك أميناً إذا ائتمنوك ذليلاً إذا صرموك راضياً إذا أسخطوك تعلمهم وكأنك تتعلم منهم وتؤدبهم وكأنك تتأدب بهم وتشكرهم ولا تكلفهم الشكر وإلا فالبعد منهم كل البعد والحذر منهم كل الحذر‏.‏
    وقال المأمون‏:‏ الملوك تتحمل كل شيء إلا ثلاثة أشياء‏:‏ القدح في الملك وإفشاء السر والتعرض للحرم‏.‏
    وقال ابن المقفع‏:‏ إذا نزلت من السلطان بمنزلة الثقة فلا تلزم الدعاء له في كل كلمة فإن ذلك يوجب الوحشة ويلزم الانقباض‏.‏
    وقال الأصمعي‏:‏ توصلت بالملح وأدركت بالغريب‏.‏
    وقال أبو حازم الأعرج لسليمان بن عبد الملك‏:‏ إنما السلطان سوق فما نفق عند حمل إليه‏.‏
    ولما قدم معاوية من الشام - وكان عمر قد استعمله عليها - دخل على أمه هند فقالت له‏:‏ يا بني إنه قلما ولدت حرة مثلك وقد استعملك هذا الرجل فاعمل بما وافقه أحببت ذلك أم كرهته‏.‏
    ثم دخل على أبيه أبي سفيان فقال له‏:‏ يا بني إن هؤلاء الرهط من المهاجرين سبقونا وتأخرنا عنهم فرفعهم سبقهم وقصر بنا تأخرنا‏.‏
    فصرنا أتباعاً وصاروا قادة‏.‏
    وقد قلدوك جسيماً من أمرهم فلا تخالفن أمرهم فإنك تجري إلى أمد لم تبلغه ولو قد بلغته لنوفست فيه‏.‏
    وقال أبرويز لصاحب بيت المال‏:‏ إني لا أعذرك في خيانة درهم ولا أحمدك على صيانة ألف ألف‏:‏ لأنك إنما تحقن بذلك دمك وتقيم أمانتك فإن خنت قليلاً خنت كثيراً‏.‏
    واحترس من خصلتين‏:‏ النقصان فيما تأخذ والزيادة فيما تعطى‏.‏
    واعلم أني لم أجعلك على ذخائر الملك وعمارة المملكة والقوة على العدو إلا وأنت عندي آمن من موضعه الذي هو فيه وخواتمه التي هي عليه فحقق ظني باختياري إياك أحقق ظنك في رجائك إياي‏:‏ ولا تتعوض بخير شراً ولا برفعة ضعة ولا بسلامة ندامة ولا بأمانة خيانة‏.‏
    ولما ولي يزيد بن معاوية سلم بن زياد خراسان قال له‏:‏ إن أباك كفى أخاه عظيماً وقد استكفيتك صغيراً فلا تتكلن على عذر مني فقد اتكلت على كفاية منك‏.‏
    وإياك مني قبل أن أقول إياي منك فإن الظن إذا أخلف مني فيك أخلف منك في‏.‏
    وأنت في أدنى حظك فاطلب أقصاه وقد أتعبك أبوك فلا تريحن نفسك‏.‏
    وقال يزيد‏:‏ حدثني أبي‏:‏ أن عمر بن الخطاب لما قدم الشام قدم على حمار ومعه عبد الرحمن بن عوف على حمار فتلقاهما معاوية في موكب ثقيل فجاوز عمر معاوية حتى اخبر به فرجع إليه‏.‏
    فلما قرب منه نزل إليه فأعرض عنه فجعل يمشي إلى جنبه راجلاً فقال له عبد الرحمن بن عوف‏:‏ أتعبت الرجل‏.‏
    فأقبل عليه عمر فقال‏:‏ يا معاوية أنت صاحب الموكل آنفاً مع ما بلغني من وقوف ذوي الحاجات ببابك قال‏:‏ نعم يا أمير المؤمنين‏.‏
    قال‏:‏ ولم ذاك قال‏:‏ لأنا في بلاد لا نمتنع فيها من جواسيس العدو ولا بد لهم مما يرهنهم من هيبة السلطان فإن أمرتني بذلك أقمت عليه وإن نهيتني عنه انتهيت‏.‏
    فقال لئن كان الذي تقول حقاً فإنه رأي أريب وإن كان باطلاً إنها خدعة أديب وما آمرك به ولا أنهاك عنه‏.‏
    فقال عبد الرحمن بن عوف‏:‏ لحسن ما صدر هذا الفتى عما أوردته فيه‏!‏ فقال‏:‏ لحسن مصادره و موارده جشمناه ما جشمناه‏.‏
    وقال الربيع بن زياد الحارثي‏:‏ كنت عاملاً لأبي موسى الأشعري على البحرين فكتب إليه عمر بن الخطاب رضي الله عنه يأمره بالقدوم عليه هو وعماله وأن يستخلفوا من هو من ثقاتهم حتى يرجعوا‏.‏
    فلما قدمنا أتيت يرفأ فقلت‏:‏ يا يرفأ أني سائل مسترشد أخبرني أي الهيئات أحب إلى أمير المؤمنين أن يرى فيها عماله فأومأ إلى الخشونة‏.‏
    فاتخذت خفين مطارقين ولبست جبة صوف ولثت رأسي بعمامة دكناء‏.‏
    ثم دخلنا على عمر فصفنا بين يديه وصعد فينا نظره وصوب فلم تأخذ عينه أحداً غيري فدعاني فقال‏:‏ من أنت قلت‏:‏ الربيع بن زياد الحارثي‏.‏
    قال‏:‏ وما تتولى من أعمالنا قلت‏:‏ البحرين‏.‏
    قال‏:‏ فكم ترزق قلت‏:‏ خمسة دراهم في كل يوم قال كثير فما تصنع بها قلت‏:‏ أتقوت منها شيئاً وأعود بباقيها على أقارب لي فما فضل منها فعلى فقراء المسلمين‏.‏
    فقال‏:‏ لا بأس ارجع إلى موضعك‏.‏
    فرجعت إلى موضعي من الصف‏.‏
    ثم صعد فينا وصوب فلم تقع عينه إلا علي فدعاني فقال‏:‏ كم سنوك فقلت‏:‏ ثلاث وأربعون سنة‏.‏
    قال‏:‏ الآن حين استحكمت‏.‏
    ثم دعا بالطعام وأصحابي حديثو عهد بلين العين وقد تجوعت له فأتى بخبز يابس وأكسار بعير‏.‏
    فجعل أصحابي يعافون ذلك وجعلت آكل فأجيد الأكل فنظرت فإذا به يلحظني من بينهم‏.‏
    ثم سبقت مني كلمة تمنيت أن سخت في الأرض ولم ألفظ بها فقلت‏:‏ يا أمير المؤمنين إن الناس يحتاجون إلى صلاحك فلو عمدت إلى طعام هو ألين من هذا فزجرني وقال‏:‏ كيف قلت قلت‏:‏ أقول‏:‏ لو نظرت يا أمير المؤمنين إلى قوتك من الطحين فيخبز لك قبل إرادتك إياه بيوم ويطبخ لكم اللحم كذلك فتؤتى بالخبر ليناً وباللحم غريضاً‏.‏
    فسكن عن غربه وقال‏:‏ هذا قصدت قلت‏:‏ نعم‏.‏
    قال‏:‏ يا ربيع إنا لو نشاء لملأنا هذه الرحاب من صلائق وسبائك وصناب ولكني رأيت الله تعالى نعى على قوم شهواتهم فقال‏:‏ ‏"‏ أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا واستمتعتم بها ‏"‏ ثم أمر أبا موسى أن يقرني على عملي وأن يستبدل بأصحابي‏.‏
    قوله‏:‏ لثتها على رأسي يقال‏:‏ رجل ألوث إذا كان شديداً وذلك من اللوث ورجل ألوث إذا كان أهوج وهو مأخوذ من اللوثة يقال‏:‏ لثت عمامة على رأسي يقول‏:‏ أدرتها بعضها على بعض على غير استواء‏.‏
    وقول‏:‏ صلائق هو شيء يعمل من اللحم فمنها ما يطبخ ومنها ما يشوى‏.‏
    يقال‏:‏ صلقت اللحم إذا طبخته وصلقته إذا شويته‏.‏
    وقوله‏:‏ غريضاً يقول‏:‏ طرياً يقال‏:‏ لحم غريض تراد به‏:‏ الطراءة‏.‏
    قال العتابي‏:‏ إذا ما فاتني لحم غريض ضربت ذراع بكري فاشتويت وقوله‏:‏ سبائك يريد الحوارى من الخبز وذلك أنه يسبك فيؤخذ خالصه والعرب تسمي الرقاق‏:‏ السبائك‏.‏
    الصناب‏:‏ صباغ يتخذ من الزبيب والخردل ومنها قيل للفرس‏:‏ صنابي إذا كان ذلك اللون‏.‏
    قال جرير‏:‏ تكلفني معيشة آل زيد ومن لي بالمرقق والصناب وقوله‏:‏ أكسار بعير فالكسر والعصل والجزل‏:‏ العظم يفصل ما عليه من اللحم‏.‏
    وقول‏:‏ نعى على قوم شهواتهم أي عابهم بها ووبخهم‏.‏
    ومما يصحب به السلطان‏:‏ أن لا يسلم على قادم بين يديه وإنما استن ذلك زياد وذلك أن عبد الله بن عباس قدم على معاوية وعنده زياد فرحب به معاوية وألطفه وقرب مجلس ولم يكلمه زياد شيئاً فابتدأه ابن عباس وقال‏:‏ ما حالك أبا المغيرة كأنك أردت أن تحدث بيننا وبينك هجراً‏!‏ قال‏:‏ لا ولكنه لا يسلم على قادم بين يدي أمير المؤمنين فقال له ابن عباس‏:‏ ما ترك الناس التحية بينهم بين يدي أمرائهم‏.‏
    فقال له معاوية‏:‏ كف عنه يا بن عباس فإنك لا تشاء أن تغلب إلا غلبت‏.‏
    دخل أبو سلم على أبي العباس وعنده المنصور فسلم على أبي العباس فقال له‏:‏ يا أبا مسلم هذا أبو جعفر‏!‏ فقال له‏:‏ يا أمير المؤمنين هذا موضع لا يقضى فيه إلا حقك‏.‏
    أبو حاتم عن العتبي قال‏:‏ قدم معاوية من الشام وعمرو بن العاص من مصر على عمر بن الخطاب رضي الله عنه فأقعدهما بين يديه وجعل يسائلهما عن أعمالهما إلى أن اعترض عمرو في حديث معاوية فقال له معاوية‏:‏ أعملي تعيب وإلي تقصد هلم تخبر أمير المؤمنين عن عملي وأخبره عن عملك‏.‏
    قال عمرو‏:‏ فعلمت أنه بعملي أبصر مني بعمله وأن عمر لا يدع أول هذا الحديث حتى يصير إلى آخره فأردت أن أفعل شيئاً أشغل به عمر عن ذلك فرفعت يدي فلطمت معاوية‏.‏
    فقال عمر‏:‏ تالله ما رأيت رجلاً أسفه منك قم يا معاوية فاقتص منه‏.‏
    قال معاوية‏:‏ إن أبي أمرني أن لا أقضي أمراً دونه‏.‏
    فأرسل عمر إلى أبي سفيان فلما أتاه ألقى له وسادة وقال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه‏.‏
    ثم قص عليه ما جرى بين عمرو ومعاوية‏.‏
    فقال‏:‏ لهذا بعثت إلي‏!‏ أخوه وابنه عمه وقد أتى غير كبير وقد وقالوا‏:‏ ينبغي لمن صحب السلطان أن لا يكتم عنه نصيحة وإن استثقلها وليكن كلامه له كلام رفق لا كلام خرق حتى يخبره بعيبه من غير أن يواجهه بذلك ولكن يضرب له الأمثال ويخبره بعيب غيره ليعرف عيب نفسه‏.‏
    وقالوا‏:‏ من تعرض للسلطان أرداه ومن تطامن له تخطاه فشبهوا السلطان في ذلك بالريح الشديدة التي لا تضر بما لان لها وتمايل معها من الحشيش والشجر وما استهدف لها قصمته‏.‏
    قال الشاعر‏:‏ إن الرياح إذا ما عصفت قصفت عيدان نبع ولا يعبأن بالرتم وقالوا‏:‏ إذا زادك السلطان إكراما فزده إعظاما وإذا جعلك عبد فاجعله ربا‏.‏
    وقال شبيب بن شيبة‏:‏ ينبغي لمن ساير خليفة أن يكون بالموضع الذي أراد الخليفة أن يسأله عن شيء لم يحتج إلى أن يلتفت ويكون من ناحية إذا التفت لم تستقبله الشمس‏.‏
    وقرأت في كتاب للهند‏:‏ أنه أهدى لملك ثياب وحلى فدعا بامرأتين له وخير أحظاهما عنده بين اللباس والحلى وكان وزيره حاضرا فنظرت المرأة إليه كالمستشير له‏.‏
    فغمزها باللباس تغضينا بعينه فلحظه الملك فاختارت الحلية لئلا يفطن للغمزة وصار اللباس للأخرى‏.‏
    فأقام الوزير أربعين سنة كاسرا عينه لئلا تقر في نفس الملك وليظن أنها عادة وخلقة‏.‏
    اختيار السلطان لأهل عمله لما وجه عمر بن هبيرة مسلم بن سعيد إلى خراسان قال له‏:‏ أوصيك بثلاثة‏:‏ حاجبك فإنه وجهك الذي به تلقى الناس إن أحسن فأنت المحسن وإن أساء فأنت المسيء وصاحب شرطتك فإنه سوطك وسيفك حيث وضعتهما فقدر ضعتهما‏.‏
    عمال القدر‏.‏
    قال‏:‏ وما عمال القدر قال أن نختار من كل كورة رجالا لعملك فإن أصابوا فهو الذي أردت وإن أخطأوا فهم المخطئون وأنت المصيب‏.‏
    وكتب عمر بن عبد العزيز رحمه الله إلى عدي بن أرطأة‏:‏ أن أجمع بين إياس بن معاوية والقاسم بن ربيعة الجوشني فول القضاء أنفذهما فجمع بينهما فقال له إياس‏:‏ أيها الرجل سل عني وعن القاسم فقيهي البصرة‏:‏ الحسن البصري وابن سيرين - وكان القاسم يأتي الحسن وابن سيرين وكان إياس لا يأتيهما - فعلم القاسم أنه إن سألهما عنه أشارا به‏.‏
    فقال القاسم‏:‏ لا تسأل عني ولا عنه فوالله الذي لا إله إلا هو إن إياس بن معاوية أفقه مني وأعلم بالقضاء فإن كنت كاذبا فما ينبغي أن توليني وإن كنت صادقاً فينبغي لك أن تقبل قولي فقال له إياس‏:‏ إنك جئت برجل فوقفته على شفير جهنم فنجى نفسه منها بيمين كاذبة يستغفر الله منها وينجو مما يخاف‏.‏
    قال عدي بن أرطأة لإياس بن معاوية دلني على قوم من القراء أولهم فقال له‏:‏ القراء ضربان‏:‏ ضرب يعملون للآخرة ولا يعملون لك وضرب يعملون للدنيا فما ظنك بهم إذا أمكنتهم منها ولكن عليك بأهل البيوتات الذين يستحيون لأحسابهم فولهم‏.‏
    أيوب السختياني قال‏:‏ طلب أبو قلابة لقضاء البصرة فهرب إلى الشام فأقام حينا ثم رجع‏.‏
    قال أيوب‏:‏ فقلت له‏:‏ لو وليت القضاء وعدلت كان لك أجران‏.‏
    قال‏:‏ يا أيوب إذا وقع السابح في البحر كم عسى أن يسبح‏!‏ وقال عبد الملك بن مروان لجلسائه‏:‏ دلوني على رجل أستعمله‏.‏
    فقال له روح بن زنباع‏:‏ أدلك يا أمير المؤمنين على رجل إن دعوتموه أجابكم وإن تركتموه لم يأتكم ليس بالملحف طلبا ولا بالممعن هربا‏:‏ عامر الشعبي‏.‏
    فولاه قضاء البصرة‏.‏
    وسأل عمر بن عبد العزيز رحمه الله أبا مجلز عن رجل يوليه خراسان‏.‏
    فقال له‏:‏ ما تقول في فلان قال‏:‏ مصنوع له وليس بصاحبها‏.‏
    قال‏:‏ ففلان قال‏:‏ سريع الغضب بعيد الرضا يسأل الكثير ويمنع القليل و يحسد أمه وينافس أباه ويحقر مولاه‏.‏
    قال‏:‏ ففلان قال‏:‏ يكافئ الأكفاء ويعادي الأعداء ويفعل ما يشاء‏.‏
    قال‏:‏ ما في واحد من هؤلاء خير‏.‏
    وأراد عمر بن عبد الخطاب رضي الله عنه أن يستعمل رجلا‏.‏
    فبدر الرجل فطلب منه وطلب رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم أن يستعمله فقال له‏:‏ إنا لا نستعمل على عملنا من يريده‏.‏
    وطلب العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم إلى النبي ولاية‏.‏
    فقال‏:‏ يا عم نفس تحييها خير من ولاية لا تحصيها‏.‏
    وقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه لخالد بن الوليد‏:‏ فر من الشرف يتبعك الشرف واحرص على الموت توهب لك الحياة‏.‏
    وتقول النصارى‏:‏ لا يختار للجثلقة إلا زاهد غير طالب لها‏.‏
    وقال إياس بن معاوية‏:‏ أرسل إلى إلي عمر بن هبيرة فأتيته فساكتني فسكت فلما أطلت قال‏:‏ هيه‏.‏
    قلت‏:‏ سل ما بدا لك‏.‏
    قال‏:‏ أتقرأ القرآن قلت‏:‏ نعم‏.‏
    قال أتقرض الفرائض قلت‏:‏ نعم‏.‏
    قال‏:‏ أتعرف من أيام العرب شيئاً قلت‏:‏ نعم‏.‏
    قال‏:‏ أتعرف من أيام العجم شيئاً قلت‏:‏ أنا بها أعرف‏.‏
    قال‏:‏ إني أريد أن أستعين بك على عملي‏.‏
    قلت إن خلالاً ثلاثاً لا أصلح معها لليل‏.‏
    قال‏:‏ و ما هي قلت‏:‏ دميم كما ترى وأنا حديد وأنا عي‏.‏
    قال‏:‏ أما دمامتك فإني لا أريد أن أحاسن الناس بك وأما العي فإني أراك تعرب عن نفسك وأما الحدة فإن السوط يقومك‏.‏
    قم قد وليتك‏.‏
    قال‏:‏ فولاني وأعطاني مائة درهم‏.‏
    فهي أول مال تمولته‏.‏
    وقال الأصمعي‏:‏ ولي سليمان بن حبيب المحاربي قضاء دمشق لعبد الملك والوليد وسليمان وعمر بن عبد العزيز رحمه الله ويزيد وهشام‏.‏
    وأراد عمر بن عبد العزيز رحمه الله مكحولاً على القضاء فأبى عليه‏.‏
    قال له‏:‏ وما يمنعك قال مكحول‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ لا يقض بين الناس إلا ذو شرف في قومه وأنا مولى‏.‏
    ولما قدم رجال من الكوفة على عمر بن الخطاب رضي الله عنه يشكون سعد بن أبي وقاص قال‏:‏ من يعذرني من أهل الكوفة إن وليت عليهم التقي ضعفوه وإن وليت عليهم القوي فجروه‏.‏
    فقال له المغيرة‏:‏ يا أمير المؤمنين إن التقي الضعيف له تقواه وعليك ضعفه‏.‏
    والقوي الفاجر لك قوته وعليه فجوره‏.‏
    قال‏:‏ صدقت فأنت القوي الفاجر فاخرج إليهم‏.‏
    فخرج إليهم فلم يزل عليهم أيام عمر وصدرا من أيام عثمان وأيام معاوية حتى مات المغيرة‏.‏
    حسن السياسة وإقامة المملكة كتب الوليد بن عبد الملك إلى الحجاج بن يوسف يأمره أن يكتب إليه بسيرته‏.‏
    فكتب إليه‏:‏ إني أيقظت رأيي وأنمت هواي فأدنيت السيد المطاع في قومه ووليت الحرب الحازم في أمره وقلدت الخراج الموفر لأمانته‏.‏
    وقسمت لكل خصم من نفسي قسماً أعطيه حظاً من لطيف عنايتي ونظري‏.‏
    وصرفت السيف إلى النطف المسيء والثواب إلى المحسن البريء فخاف المريب صولة العقاب وتمسك المحسن بحظه من الثواب‏.‏
    وقال أردشير لابنه‏:‏ يا بني‏:‏ إن الملك والعدل أخوان لا غنى بأحدهما عن الآخر فالملك أس والعدل حارس‏.‏
    والبناء ما لم يكن له أس فمهدوم والملك ما لم يكن له حارس فضائع‏.‏
    يا بني اجعل حديثك مع أهل المراتب وعطيتك لأهل الجهاد وبشرك لأهل الدين وسرك لمن عناه ما عناك من ذوي العقول‏.‏
    وقالت الحكماء‏:‏ مما يجب على السلطان أن يلتزمه العدل في ظاهر أفعاله لإقامة أمر سلطانه وفي ضميره لإقامة أمر دينه‏.‏
    فإذا فسدت السياسة ذهب السلطان ومدار السياسة كلها على العدل والإنصاف لا يقوم سلطان لأهل الكفر والإيمان إلا بهما ولا يدور إلا عليهما مع ترتيب الأمور مراتبها وإنزالها منازلها‏.‏
    وينبغي لمن كان سلطاناً أن يقيم على نفسه حجة الرعية ومن كان رعية أن يقيم على نفسه حجة السلطان‏.‏
    وليكن حكمه على غيره مثل حكمه على نفسه‏.‏
    وإنما يعرف حقوق الأشياء من يعرف مبلغ حدودها ومواقع أقدارها‏.‏
    ولا يكون أحد سلطان حتى يكون قبل ذلك رعية‏.‏
    وقال عبد الملك بن مروان لبنيه‏:‏ كلكم يترشح لهذا الأمر ولا يصلح له منكم إلا من كان له سيف مسلول ومال مبذول وعدل تطمئن إليه القلوب‏.‏
    ووصف بعض الملوك سياسته فقال‏:‏ لم أهزل في وعد ولا وعيد ولا أمر ولا نهي ولا عاقبت للغضب واستكفيت وأثبت على الغناء لا للهوى وأودعت القلوب هيبة لم يشبها مقت ووداً لم تشبه جرأة وعممت بالقوت ومنعت الفضول‏.‏
    وذكر أعرابي أمير فقال‏:‏ كان إذا ولي لم يطابق بين جفونه وأرسل العيون على عيونه فهو غائب عنهم شاهد معهم فالمحسن راج والمسيء خائف‏.‏
    وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه‏:‏ لا يصلح لهذا الأمر إلا اللين من غير ضعف القوي من غير عنف‏.‏
    وقال الوليد بن عبد الملك لأبيه‏:‏ يا أبت ما السياسة قال‏:‏ هيبة الخاصة مع صدق مودتها وكتب أرسطوطاليس إلى الإسكندر‏:‏ أن املك الرعية بالإحسان إليها تظفر بالمحبة منها فإن طلبك ذلك منها بإحسانك هو أدوم بقاء منه باعتسافك‏.‏
    وأعلم أن تقول قدرت على أن تفعل فاجتهد ألا تقول تسلم من أن تفعل‏.‏
    وقال أردشير لأصحابه‏:‏ إني إنما أملك الأجساد لا النيات وأحكم بالعدل لا بالرضا وأفحص عن الأعمال لا عن السرائر‏.‏
    وكان عمرو بن العاص يقول في معاوية‏:‏ اتقوا أكرم قريش وابن كريمها من يضحك في الغضب ولا ينام إلا على الرضا ويتناول ما فوقه من تحته‏.‏
    وقال معاوية‏:‏ إني لا أضع سيفي حيث يكفيني سوطي ولا أضع سوطي حيث يكفيني لساني ولو أن بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت أبداً‏.‏
    فقيل له‏:‏ وكيف ذلك قال‏:‏ كنت إذا مدوها أرخيتها وإذا أرخوها مددتها‏.‏
    وقال عمرو بن العاص رأيت معاوية في بعض أيامنا بصفين خرج في عدة لم أره خرج في مثلها فوقف في قلب عسكره فجعل يلحظ ميمنته فيرى فيها الخلل فيبدر إليه من يسده ثم يفعل ذلك بميسرته فتغنيه اللحظة على الإشارة‏.‏
    فدخله زهو مما رأى فقال‏:‏ يا ابن العاص كيف ترى هؤلاء وما هم عليه فقلت‏:‏ والله يا أمير المؤمنين لقد رأيت من يسوس الناس بالدين والدنيا فما رأيت أحد تأتى له من طاعة رعيته ما تأتى لك من هؤلاء‏.‏
    فقال‏:‏ أفتدري متى يفسد هذا وفي كم ينتقض جميعه قلت‏:‏ لا‏.‏
    قال‏:‏ في يوم واحد‏.‏
    قال‏:‏ فأكثرت التعجب‏.‏
    قال‏:‏ إي والله وفي بعض يوم قلت‏:‏ وكيف ذلك يا أمير المؤمنين قال‏:‏ إذا كذبوا في الوعد والوعيد وأعطوا على الهوى لا على الغناء فسد جميع ما ترى‏.‏
    وكتب عبد الله بن عباس إلى الحسن بن علي إذ ولاه الناس أمرهم بعد علي رضي الله عنه‏:‏ أن شمر للحرب وجاهد عدوك واشتر من الظنين دينه بما لا يثلم دينك وول أهل البيوتات تستصلح بهم عشائرهم‏.‏
    وقالت الحكماء‏:‏ أسوس الناس لرعيته من قاد أبدانها بقلوبها وقلوبها بخواطرها وخواطرها بأسبابها من الرغبة والرهبة‏.‏
    وقال أبرويز لابنه شيرويه‏:‏ لا توسعن على جندك سعة يستغنون بها عنك ولا تضيقن عليهم ضيقاً يضجون به منه ولكن أعطهم عطاء قصداً وامنعهم منعاً جميلاً وابسط لهم في الرجاء ولا تبسط لهم في العطاء‏.‏
    ونحو هذا قول المنصور لبعض قواده‏:‏ صدق الذي قال‏:‏ أجع كلبك يتبعك وسمنه يأكلك‏.‏
    فقال له أبو العباس الطوسي‏:‏ أما تخشى يا أمير المؤمنين إن أجعته أن يلوح له غيرك برغيف فيتبعه وكتب أبرويز إلى ابنه شيرويه من الحبس‏:‏ اعلم أن كلمة منك تسفك دما وأخرى منك تحقن دماً وأن سخطك سيف مسلول على من سخطت عليه وأن رضاك بركة مستفيضة على من رضيت عنه وأن نفاذ أمرك مع ظهور كلامك‏.‏
    فاحترس في غضبك من قولك أن يخطئ ومن لونك أن يتغير ومن جسدك أن يخف فإن الملوك تعاقب حزماً وتعفو حلماً‏.‏
    واعلم أنك تجل من الغضب وأن ملكك يصغر عن رضاك فقدر لسخطك من العقاب كما تقدر لرضاك من الثواب‏.‏
    وخطب سعيد بن سويد بحمص فحمد الله وأثنى عليه ثم قال‏:‏ أيها الناس إن للإسلام حائطاً منيعا وبابا وثيقاً فحائط الإسلام الحق وبابه العدل‏.‏
    ولا يزال الإسلام منيعاً ما اشتد السلطان‏.‏
    وليست شدة السلطان قتلاً بالسيف ولا ضرباً بالسوط ولكن قضاء بالحق وأخذاً بالعدل‏.‏
    وقال عبد الله بن الحكم‏:‏ إنه قد يضطغن على السلطان رجلان‏:‏ رجل أحسن في محسنين فأثيبوا وحرم ورجل أساء في مسيئين فعوقب وعفي عنهم‏.‏
    فينبغي للسلطان أن يحترس منهما‏.‏
    وفي كتاب التاج‏:‏ أن أبرويز كتب لابنه شيرويه يوصيه بالرعية‏:‏ و ليكن من تختاره لولايتك امرأ كان في ضعة فرفعته أو ذا شرف كان مهملاً فاصطنعته‏.‏
    ولا تجعله امرأً أصبته بعقوبة فاتضع لها ولا امرأً أطاعك بعد ما أذللته ولا أحداً ممن يقع في قلبك أن إزالة سلطانك أحب إليه من ثبوته‏.‏
    وإياك أن تستعمله ضرعاً غمراً كثيراً إعجابه بنفسه قليلاً تجربته في غيره ولا كبيراً مدبراً قد أخذ الدهر من عقله كما أخذت السن من جسمه‏.‏
    بسط المعدلة ورد المظالم الشيباني قال‏:‏ حدثنا محمد بن زكريا عن عباس بن الفضل الهاشمي عن قحطبة بن حميد قال‏:‏ إني لواقف على رأس المأمون يوماً وقد جلس للمظالم فكان آخر من تقدم إليه - وقد هم بالقيام - امرأة عليها هيئة السفر وعليها ثياب رثة فوقفت بين يديه فقالت‏:‏ السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته‏.‏
    فنظر المأمون إلى يحيى بن أكثم‏.‏
    فقال لها يحيى‏:‏ وعليك السلام يا أمة الله تكلمي بحاجتك‏.‏
    فقالت‏:‏ يا خير منتصف يهدى له الرشد ويا إماماً به قد أشرق البلد تشكو إليك - عميد القوم - أرملة عدى عليها فلم يترك لها سبد وابتز مني ضياعي بعد منعتها ظلما وفرق مني الأهل والولد فأطرق المأمون حيناً ثم رفع رأسه إليها وهو يقول‏:‏ في دون ما قلت زال الصبر والجلد عني وأقرح مني القلب والكبد هذا أذان صلاة العصر فانصرفي وأحضري الخصم في اليوم الذي أعد فالمجلس السبت - إن يقض الجلوس لنا ننصفك منه - وإلا المجلس الأحد قال‏:‏ فلما كان يوم الأحد جلس فكان أول من تقدم إليه تلك المرأة فقالت‏:‏ السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته‏.‏
    فقال‏:‏ وعليك السلام ثم قال‏:‏ أين الخصم فقالت‏:‏ الواقف على رأسك يا أمير المؤمنين - وأومأت إلى العباس ابنه - فقال‏:‏ يا أحمد بن أبي خالد خذ بيده فأجلسه معها مجلس الخصوم‏.‏
    فجعل كلامها يعلو كلام العباس‏.‏
    فقال لها أحمد بن أبي خالد‏:‏ يا أمة الله إنك بين يدي أمير المؤمنين وإنك تكلمين الأمير فاخفضي من صوتك‏.‏
    فقال المأمون‏:‏ دعها يا أحمد فإن الحق أنطقها والباطل أخرسه‏.‏
    ثم قضى لها برد ضيعتها إليها وظلم العباس بظلمه لها وأمر بالكتاب لها إلى العامل الذي ببلدها أن يوغر لها ضيعتها ويحسن معاونتها وأمر لها بنفقة‏.‏
    العتبي قال‏:‏ إني لقاعد عند قاضي هشام بن عبد الملك إذ أقبل إبراهيم ابن محمد بن طلحة وصاحب حرس هشام حتى قعدا بين يديه فقال‏:‏ إن أمير المؤمنين جراني في خصومة بينه وبين إبراهيم‏.‏
    فقال القاضي شاهديك على الجراية‏.‏
    فقال‏:‏ أتراني قلت على أمير المؤمنين ما لم يقل وليس بيني وبينه إلا هذه السترة‏!‏ قال‏:‏ لا ولكنه لا يثبت الحق لك ولا عليك إلا ببينة‏.‏
    قال‏:‏ فقام الحرسي فدخل على هشام فأخبره‏.‏
    فلم نلبث أن تقعقعت الأبواب وخرج الحرسي وقال‏:‏ هذا أمير المؤمنين‏.‏
    وخرج هشام فلما نظر إليه القاضي قام فأشار إليه وبسط له مصلى فقعد عليه وإبراهيم بين يديه‏.‏
    وكنا حيث نسمع بعض كلامهم ويخفى عنا بعضه قال‏:‏ فتكلما وأحضرا البينة فقضى القاضي على هشام بن عبد الملك‏.‏
    فتكلم إبراهيم بكلمة فيها بعض الخرق فقال‏:‏ الحمد لله الذي أبان للناس ظلمك‏.‏
    فقال له هشام‏:‏ هممت أن أضربك ضربة ينتثر منها لحمك عن عظمك‏.‏
    قال‏:‏ أما والله لئن فعلت لتفعلنه بشيخ كبير السن قريب القرابة واجب الحق‏.‏
    فقال هشام‏:‏ يا إبراهيم استرها علي‏.‏
    قال‏:‏ لا ستر الله علي إذا ذنبي يوم القيامة إن سترتها‏.‏
    قال‏:‏ فإني معطيك عليها مائة ألف‏.‏
    قال إبراهيم‏:‏ فسترتها عليه أيام حياته ثمناً لما أخذت منه وأذعتها بعد مماته تزيينا له‏.‏
    قال‏:‏ وورد على الحجاج بن يوسف سليك بن سلكة فقال‏:‏ أصلح الله الأمير أرعني سمعك واغضض عني بصرك واكفف عني غربك‏.‏
    فإن سمعت خطأ أو زللا فدونك والعقوبة‏.‏
    قال‏:‏ قل‏.‏
    فقال‏:‏ عصى عاص من عرض العشيرة فحلق على اسمي وهدم منزلي وحرمت عطائي‏.‏
    قال‏:‏ هيهات‏!‏ أو ما سمعت قول الشاعر‏:‏ جانيك من يجني عليك وقد تعدي الصحاح مبارك الجرب ولرب مأخوذ بذنب عشيرة ونجا المقارف صاحب الذنب فقال‏:‏ أصلح الله الأمير إني سمعت الله عز وجل يقول غير هذا‏.‏
    قال‏:‏ وما ذاك قال‏:‏ قال الله تعالى‏:‏ ‏"‏ يا أيها العزيز إن له أباً شيخاً كبيراً فخذ أحدنا مكانه إنا نراك من المحسنين‏.‏
    قال معاذ الله أن نأخذ إلا من وجدنا متاعنا عنده إنا إذا لظالمون ‏"‏‏.‏
    قال الحجاج‏:‏ علي بيزيد بن أبي مسلم‏.‏
    فمثل بين يديه‏.‏
    فقال‏:‏ افكك لهذا عن اسمه واصكك له بعطائه وابن له منزل ومر مناديا ينادي‏:‏ صدق الله وكذب الشاعر‏.‏
    وقال معاوية‏:‏ إني لأستحي أن أظلم من لا يجد علي ناصراً إلا الله‏.‏
    وكتب إلى عمر بن عبد العزيز رحمه الله بعض عماله يستأذنه في تحصين مدينته‏.‏
    فكتب إليه‏:‏ حصنها بالعدل ونق طرقها من الظلم‏.‏
    وقال المهدي للربيع بن أبي الجهم وهو والي أرض فارس‏:‏ يا ربيع آثر الحق والزم القصد وابسط العدل وارفق بالرعية واعلم أن أعدل الناس من أنصف من نفسه وأظلمهم من ظلم الناس لغيره‏.‏
    وقال ابن أبي الزناد عن هشام بن عروة قال‏:‏ استعمل ابن عامر عمرو بن أصبغ على الأهواز فلما عزله قال له‏:‏ ما جئت به قال له‏:‏ ما معي إلا مائة درهم وأثواب‏.‏
    قال‏:‏ كيف ذلك قال‏:‏ أرسلتني إلى بلد أهله رجلان‏:‏ رجل مسلم له ما لي وعليه ما علي ورجل له ذمة الله ورسوله فوالله ما دريت أين أضع يدي‏.‏
    قال‏:‏ فأعطاه عشرين ألفاً‏.‏
    وقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ الظلم ظلمات يوم القيامة‏.‏

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 28, 2024 12:20 pm